العبادي: 50 ألف جندي وهمي في الجيش يقبضون رواتبهم

نشر في 01-12-2014 | 00:03
آخر تحديث 01-12-2014 | 00:03
No Image Caption
• هجوم واسع لقوات البيشمركة جنوب أربيل وشرق الموصل • «داعش» يعدم ثلاثة من شيوخ عشائر «الجبور»
بعد تقارير نشرت في الإعلام الأميركي قبل أيام وكشفت حجم الفساد في الجيش العراقي، أقر رئيس الحكومة العراقية بوجود 50 ألف جندي وهمي يقبضون رواتب داخل الجيش.

كشف رئيس وزراء العراق، حيدر العبادي، عن وجود 50 ألف جندي وهمي في أربع فرق عسكرية، في خطوة جديدة في إطار مكافحة الفساد التي يجريها في المؤسسة العسكرية منذ توليه المنصب، وذلك وسط أنباء عن نيته إجراء تغييرات واسعة في السلطة القضائية خلال أيام.

وتعرضت المؤسسة العسكرية التي كان يديرها بصورة كاملة سلفه نوري المالكي، لانهيار كبير بعد هجوم تنظيم "داعش" في التاسع من يونيو الماضي على مدينة الموصل.

وكشف العبادي، أمس، خلال استضافته في مجلس النواب عن "وجود 50 الف اسم وهمي في أربع فرق عسكرية"، في إطار إصلاح المؤسسة العسكرية، وفق بيان رسمي.

وقال خلال حديثه أمام المجلس "خلال فترة زمنية قياسية، خلال شهر واحد، استطعت أن اكتشف من خلال التدقيق الورقي، 50 ألف فضائي، في أربع فرق عسكرية".

وأضاف "أشعر بالأسى لما حدث (...)، الجنود يقاتلون ويقتلون وغيرهم يتسلم الرواتب. تمكنّا من خلال تدقيق بسيط اكتشاف ذلك، وإذا أجرينا تفتيشا على الأرض فسنرى العجائب والغرائب".

واعتبر أن أخطر فساد ما هو موجود في المؤسسة الأمنية".

وأوضح المتحدث باسم الحكومة، رافد جبوري، أن "العبادي أمر خلال الأسابيع الماضية بتطبيق إجراءات صارمة لاكتشاف الجنود الفضائيين، واكتشاف أوجه الخلل في المؤسسة العسكرية، وخصوصا من خلال عملية توزيع الرواتب".

وكلمة "الفضائيين" هي تعبير عن الجندي الذي لا يقوم بواجبه ويتقاضى راتبا شهريا.

وأضاف: "تمت عملية تدقيق في بعض الوحدات، وقد اكتشف 50 ألف جندي وهمي، ولانزال نسير في إطار عملية الغربلة، وهناك نسبة إنجاز كبيرة".

وأشار الجبوري الى أن هذه العملية ستطبق في جميع مؤسسات الدولة، وليس العسكرية فقط".

ووفق موظف في وزارة الدفاع أن الحكومة أوقفت الرواتب مدة شهرين من أجل التدقيق في القوائم، بعد تفشي ظاهرة الجنود الفضائيين.

ويقول ضابط عراقي رفض الكشف عن اسمه إن "أمراء الأفواج يتقاضون راتب نحو 30 الى 40 جنديا يفضلون الجلوس في البيت عن أداء واجبهم".

وأضاف أن "هذه الأموال يتقاسمها أمراء الأفواج مع أمراء الألوية وقياداتهم الأعلى".

ويأتي هذا العمل في إطار مكافحة الفساد في المؤسسة العسكرية. وأقال العبادي بعد تسلّم زمام الأمور عددا كبيرا من الضباط.

البرلمان

من جانب اخر، صوّت مجلس النواب العراقي أمس، على مشروعي قانوني تصديق اتفاقيتي تشجيع وحماية الاستثمار بين العراق والأردن والكويت.

وقال مصدر نيابي إن "المجلس صوت على مشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المجلس صوّت أيضاً على مشروع قانون تصديق اتفاقية بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار".

تحرير الموصل

ميدانيا، بدأت قوات البيشمركة الكردية أمس، عملية عسكرية واسعة في محوري مخمور وكوير جنوب محافظة أربيل، وشرق مدينة الموصل، بدعم جوي من طيران التحالف الدولي، لتحرير القرى التابعة لقضاء مخمور التي مازالت بعضها تحت سيطرة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش".

وأفادت مصادر ميدانية من قوات البيشمركة بأن هذه القوات تحقق تقدما سريعا وتمكنت من تحرير خمس قرى منذ بدء العملية.

وقال مسؤول فرع مخمور للحزب الديمقراطي الكردستاني نجاة علي: "ترك مسلحو داعش الكثير من جثث قتلاهم بعد اندحارهم من تلك القرى"، مؤكدا أن "مسلحي داعش فقدوا القدرة على المقاومة وبدأوا بالفرار أمام تقدم قوات البيشمركة باتجاه القرى التي كانت تحت سيطرة المسلحين".

"داعش"

إلى ذلك، أفاد مصدر في مركز الطب العدلي في مدينة الموصل العراقية أمس، بأن مسلحي تنظيم "داعش" أعدموا ثلاثة شيوخ من عشائر الجبور إثر إصدار ما يسمى بالمحكمة الشرعية التابعة للتنظيم الحكم عليهم بالإعدام، مضيفا أنهم قاموا بإطلاق النار عليهم في منطقة الراس بالقرب من مبنى محافظة نينوى.

(بغداد - أ ف ب، د ب أ، رويترز)

back to top