الدراما الرمضانية على نار حامية ابتداء من يناير 2015

نشر في 05-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 05-12-2014 | 00:01
تشهد الساحة الدرامية، ابتداء من يناير، حركة كثيفة في الاستوديوهات، إذ ينطلق تصوير مسلسلات مخصصة للعرض على شاشة رمضان، وهي في معظمها جديدة من ناحيتي المضمون والتصوير، فضلاً عن الإخراج والإنتاج الذي تسيطر عليه الخلطة العربية المشتركة، وتتوزع بين الاجتماعية والرومانسية والكوميدية، إضافة إلى تصوير أجزاء جديدة من المسلسلات.
بعد الانتهاء من تصوير مسلسل «سر وقدر»، تستعد رندلى قديح لتصوير مسلسل «3 ستات برات البيت»، وهي في مرحلة اختيار الممثلين، فيما تأكد مشاركة جيني إسبر ونيكول طعمة. وقد أوضحت رندلى، في حديث لها، أن الكشف عن الأسماء المشاركة سيتم بعد توقيع العقود، لافتة إلى أن اختيار الممثلات مع أزواجهن ليس بالمهمة السهلة. يقع المسلسل في 30 حلقة وهو من كتابة مروان العبد وإنتاج إيلي معلوف.

يستكمل بيتر سمعان دوره في الجزء الثاني من مسلسل {سرايا عابدين} الذي يحلّ فيه ضيفاً في ثلاث حلقات يؤدي فيها شخصية نابليون بونابرت التي ستجمعه مع الخديوي اسماعيل. عبّر سمعان عن سروره بهذه المشاركة، في حديث صحافي، {لأن 90 مليون نسمة يشاهدون مسلسلاً سجّل أهدافاً ناجحة بين المسلسلات العربية، فضلا عن أن وصولي إلى مصر يعني لي الكثير}.

أفكار ورسائل

{وجع الروح} عنوان مسلسل درامي جديد من كتابة وسيناريو وحوار طارق سويد في تجربة هي الثالثة له بعد {أماليا} و{كفى}، يلقي الضوء فيه على العنصرية بوجوهها المختلفة، كما أعلن في مؤتمر صحافي عقد أخيراً، بمشاركة نجوم المسلسل، وأوضح فيه أنه يكتب بهدف إيصال فكرة ما، وهي أن الناس يحكمون على الشكل الخارجي كالبدانة ولون البشرة إضافة إلى الطائفة والدين، {لذلك بحثت عن  فتاة بدينة وأخرى  سمراء تجيدان التمثيل فوجدتهما في إليانا ونينا}.

أضاف: «كل ممثل في «وجع الروح» له قصة حقيقية وواقعية نعيشها في مجتمعنا فقدمها بصدق، المسلسل كناية عن أوجاع عدة في مسلسل واحد، وأردت من خلاله إيصال رسائل متعلقة بتلك الأوجاع».

 «وجع الروح» من بطولة: عمار شلق، زينة مكي، نيكولا معوض، جهاد الاطرش، رندة كعدي، نينا عطار بيطار، ملكة جمال البدينات إليانا نعمة، تاتيانا مرعب، دوري السمراني، سهى قيقانو...

سورية...

في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية أعرب المخرج مروان بركات عن سعادته بعدما حظي بإخراج خماسية {الرهان} التي تندرج ضمن خماسيات مسلسل {صرخة روح} في جزئه الثالث، ومسلسل {الغربال} في جزئه الثاني، وكان عرض  الجزء الأول في الموسم الفائت.

في سياق آخر، ينتظر مروان قرار عرض مسلسله {ما وراء الوجوه} الذي كان مفترضاً عرضه على شاشة رمضان، إلا أنه تأجل لأسباب إنتاجية. ويأمل أن تتوصّل شركة إنتاج المسلسل الذي يتناول سيرة الشاعر بدوي الجبل، إلى قرار بالبدء بتنفيذه، ليكون مشروعه المقبل والأكبر على حد تعبيره.

نقلت سوزان نجم الدين مقر إقامتها إلى القاهرة بصورة دائمة، واشترت شقة فيها، نظراً إلى العروض الفنية التي تلقتها، وتطلع  راهناً على النصوص، لاختيار الأعمال التي تناسبها لتقدمها على شاشتي التلفزيون والسينما.

 تنهمك نجم الدين راهناً بتصوير مشاهدها في «كش ملك»، الذي تجسد فيه البطولة النسائية أمام  مجدي كامل، ويشارك في البطولة: نهال عنبر، إبراهيم يسري، دنيا عبد العزيز، إيهاب فهمي... المسلسل من تأليف رضا الوكيل، إخراج حسام عبد الرحمن، إنتاج شركة صوت القاهرة.

يصور باسم ياخور  مشاهده في «علاقات خاصة»، الذي تدور أحداثه حول المشاكل بين الرجل والمرأة بقالب جدّي، ويستعرض قيمة كل منهما ومشاكله مع الآخر، طارحاً وجهة نظر كل طرف من دون انحياز. المسلسل من إخراج رشا شربتجي، بطولة: ديمة قندلفت، عبد الهادي الصباغ، جيني إسبر، علاء الزغبي، وأحمد زاهر.

تصوّر جيني إسبر مشاهدها في {مدينة الأحلام} مع المخرج تامر إسحق، وهو مسلسل كوميدي يشارك فيه نجوم الدراما والكوميديا السورية... كذلك تصوّر إحدى خماسيات {صرخة روح} مع إسحق أيضاً، فضلاً عن بطولة {علاقات خاصة} مع المخرجة رشا شربتجي في بيروت.

جيني إسبر أحد أبرز الأسماء في الدراما السورية في السنوات العشر الأخيرة وهي زوجة المنتج عماد ضحية، صاحب شركة {بانة للإنتاج الفني}.

ومصر...

تستعد دنيا سمير غانم لتصوير أول مشاهدها في مسلسلها الجديد، الذي لم تستقر على اسمه، وذلك في يناير، مع المخرج رامي إمام، وتجسد فيه شخصية فتاة «بنت بلد»، يشاركها البطولة الثلاثي شيكو وأحمد فهمي وهشام ماجد. من المقرر عرضه في رمضان 2015.

يشارك سامي العدل في «حارة اليهود»، المتوقّع عرضه في رمضان المقبل، وهو من تأليف مدحت العدل، إخراج محمد العدل، بطولة إياد نصار ومنة شلبي. من المتوقع أن ينطلق التصوير في فبراير في استوديوهات «العدل غروب»، في مدينة الإنتاج الإعلامي.

 صوّر المخرج حسني صالح المشاهد الأخيرة من «الوسواس»، وهو حالياً في المرحلة الأخيرة من المونتاج. المسلسل من تأليف محمد ذو الفقار، بطولة: تيم حسن، زينة، أحمد فهمي، لطفي لبيب، أحمد راتب، سميرة عبد العزيز، أحمد حلاوة، محمد عبد الحافظ، تميم عبده، أشرف مصيلحي، مرسي خليل، عفاف رشاد، ناهد رشدي، مدحت تيخة، تغريد فرج، ومريم وائل.

 بدأ أحمد رزق جلسات عمل مع القيمين على مسلسله الجديد {تجميعة غلط}، المقرر عرضه في رمضان المقبل. أشار رزق، في حديث له، إلى أنه يناقش الواقع الحالي الذي نعيشه، في إطار كوميدي اجتماعي ساخر. على صعيد آخر، يتابع رزق تحضيراته للشخصية التي يجسدها ضمن أحداث فيلم {الليلة الكبيرة}.

back to top