العويصي: معارض العقار تساهم في دعم الاقتصاد الكويتي

نشر في 17-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 17-02-2015 | 00:01
«التجارة» حريصة على دعم جذب الاستثمارات وتعزيز مصادر الدخل وتشجيع الاقتصاد

شدد عبدالله العويصي على حرص وزارة التجارة والصناعة على دعم كل ما من شأنه جذب الاستثمارات والأموال الخليجية والأجنبية إلى الكويت، وتعزيز مصادر الدخل، وتشجيع الاقتصاد، مبيناً أن «التجارة» تدرك مدى أهمية المعارض العقارية في تشجيع ودعم الاقتصاد الكويتي.
أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة بالانابة الوكيل المساعد للشؤون المالية والادارية د.عبدالله العويصي أن وزارة التجارة والصناعة حريصة على دعم ورعاية الفعاليات الاقتصادية المختلفة التي تشهدها دولة الكويت، وعلى الاخص المعارض العقارية التي تحظى بإقبال وحضور كبيرين من مختلف فئات المواطنين والمستهلكين.

وقال العويصي، في تصريح للصحافيين مساء أمس الأول، عقب افتتاحه نيابة عن وزير التجارة والصناعة معرض «فبراير العقاري» الذي تنظمه مجموعة «إسكان غلوبل» لتنظيم المعارض والمؤتمرات في فندق هيلتون المنقف خلال الفترة من 15 إلى 18 فبراير الجاري، أن «التجارة» ومن منطلق دورها الرامي إلى تحقيق رغبة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري في المنطقة، فإنها حريصة على دعم كل ما من شأنه جذب الاستثمارات والاموال الخليجية والاجنبية إلى الكويت وتعزيز مصادر الدخل وتشجيع الاقتصاد.

وأضاف أن وزارة التجارة والصناعة تدرك مدى اهمية المعارض العقارية في تشجيع ودعم الاقتصاد الكويتي، وذلك لما يكتسبه العقار من مكانة كبيرة في قلوب الكويتيين الذين عرفوا على مر العصور بحبهم للعقار وشغفهم به، إذ لا تكاد تخلو بقعة على وجه الارض من وجود مستثمر كويتي سواء على صعيد الدول العربية أو الاجنبية.

وأكد العويصي ان وزارة التجارة والصناعة تلعب دوراً كبيراً في دعم ورعاية المعارض العقارية المختلفة التي تقام على أرض الكويت، حيث سنت العديد من القوانين والقرارات الوزارية التي تنظم عمل هذه المعارض، وأصدرت العديد من القرارات التي من شأنها ان تحكم سيطرة الوزارة على هذه المعارض وضمان حقوق المستهلكين، ولتبقى هذه المعارض تحت إشراف ورقابة دائمة من وزارة التجارة، بما يحقق مصالح جميع الاطراف من جهة، ويعود بالنفع على الاقتصاد الكويتي من الجهة الأخرى.

تطور كبير

بدورها، قالت رئيسة مجلس إدارة مجموعة اسكان غلوبل لتنظيم المعارض والمؤتمرات الشيخة فاطمة الحمود الصباح ان التطور الكبير الذي شهده السوق العقاري الكويتي، إلى جانب السيولة الكبيرة التي يتمتع بها السوق، شجعت الكثير من الشركات على تنظيم معارض عقارية خلال الفترة القليلة الماضية، حيث باتت هذه المعارض تتزاحم فيما بينها سواء في المكان او التوقيت.

وأضافت الشيخة فاطمة الحمود ان الطلب على العقار في الكويت لم ينقطع على الاطلاق سواء أثناء الازمة المالية العالمية او بعدها، وإن كان اللافت للنظر توجه شريحة كبيرة من المواطنين والمستثمرين نحو قطاع شقق التمليك التي أصبحت تلقى رواجاً كبيراً في السنوات القليلة الماضية في ظل ما تشهده أسعار البيوت والاراضي من ارتفاعات شاهقة ومبالغ فيها.

ولفتت إلى أن إقبال المواطن الكويتي على العقار سببه أن العقار بمفهومه الحقيقي  يبقى أصولاً ثابتة وقابلة للتسييل او إعادة البيع أو المبادلة أو حتى التوريث (بعد عمر طويل) بالنسبة لجميع فئات المستثمرين من الشركات والافراد.

واشارت الى أن سياسة «إسكان غلوبل» فيما يتعلق بتنظيم المعارض تقوم على أساس توفير مختلف المنتجات العقارية التي يحتاجها المواطن الكويتي والمستثمر تحت سقف واحد، مشيرة إلى أن الشركة بعد نجاح استراتيجيتها في هذا الخصوص، فكرت في الانطلاق نحو أسواق الدول المجاورة لتطبق هذه السياسة على مواطني تلك الدول.

وأشادت في الوقت نفسه بالدور الكبير الذي تلعبه الجهات الحكومية في الدولة وعلى رأسها وزارة التجارة والصناعة في تنظيم المعارض العقارية في الكويت والاشراف عليها لما فيه مصلحة المواطن والمقيم، لافتة إلى ان الاشتراطات والأوراق الثبوتية التي تطلبها «التجارة» من كافة الشركات المشاركة في المعارض هي لضمان حقوق المستهلكين بشكل عام، وذلك بالتنسيق بين بلدية الكويت ووزارة العدل والسفارات الكويتية في الخارج، وذلك كله بهدف التأكد من صحة الأوراق الدالة على عدم تلاعب الشركات بالمنتجات العقارية التي تعرضها.

تزايد أعداد الشركات

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إسكان غلوبل محمود عفيفي أن صناعة المعارض العقارية في الكويت شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات القليلة الماضية، بدليل تزايد أعداد الشركات المنظمة للمعارض من جهة، وتزايد إقبال الشركات العقارية المختلفة على المشاركة في هذه المعارض من جهة ثانية، وتزايد الإقبال على حضور هذه المعارض والاستفادة منها من قبل العملاء والزوار من جهة ثالثة.

وأضاف عفيفي ان المنافسة الحادة التي تشهدها شركات تنظيم المعارض العقارية في الكويت تصب في مصلحة صناعة المعارض، فضلاً عن مصلحة المستهلكين، ذلك أن المنافسة هي التي تدفع شركات تنظيم المعارض إلى تقديم أفضل ما لديها من خدمات من أجل جذب العملاء، وفي الوقت نفسه فإنها تدفع الشركات المشاركة إلى تقديم مجموعة جديدة ومتنوعة دائماً من المنتجات العقارية التي تلبي حاجات المستهلكين وترضي طموحهم.

وأكد ان السوق العقاري الكويتي مازال مهتماً بالمنتجات العقارية المختلفة، وإن كان التركيز الحالي ينصب على منتجات شقق التمليك التي أصبحت تلقى رواجاً كبيراً في الاونة الاخيرة من أولئك الباحثين عن السكن الخاص، والباحثين عن الفرص الاستثمارية الجذابة، حيث باتت شقق التمليك تقدم حلولاً مناسبة لسكن الاسر الكويتية الصغيرة من ناحية، ورافداً استثمارياً ذا عوائد مجدية من جهة أخرى.

وتابع قائلاً ان شركات التطوير العقاري تنبهت مؤخراً لهذا الامر، فبدأت بالتركيز على منتج شقق التمليك الذي أصبح منتجاً رائجاً وسريع الحركة، بعد أن توجهت شريحة كبيرة من شرائح السوق الكويتي لمثل هذا المنتج سواء للسكن أو الاستثمار أو الادخار.

«برستيج المتحدة» تشارك في المعرض

انضمت شركة برستيج المتحدة العقارية إلى قائمة الشركات المشاركة في معرض «فبراير العقاري» الذي تنظمة مجموعة اسكان غلوبل لتنظيم المعارض في فندق هيلتون المنقف خلال فتره 15-18 فبراير 2015.

وبهذه المناسبة، قال المدير العام عضو مجلس الاداره في الشركة خالد المالكي ان هذه المشاركة تأتي لتسويق مجموعة من المشاريع التي تطرحها شركة برستيج المتحدة العقارية في جمهورية البوسنة والهرسك حيث تتميز مشاريع الشركة بمواقعها المميزة ابتداء من مشروع الوحدات السكنية في منطقة اليجا الشهيرة في العاصمة سراييفو، حيث يتميز موقعها باطلاله رائعة على العاصمة وقربه من المحميات الطبيعية والمصحات العلاجية، ومن المطار والاماكن السياحية.

واضاف المالكي أن الشركة ستطرح منتجع فيسكو، وهو عبارة عن منتجع متكامل الخدمات الترفيهية والامنية والاستثمارية، يمكن للعميل استثمار ارض سكنية او منزل داخل المنتجع الذي يتميز بوجود نظام امني متكامل، إلى جانب مجمع خدماتي يضم مطاعم ومقاهي وسوبر ماركت وبحيرة طبيعية ويتميز عدد من الاراضي بمرور جدول ماء طبيعي بها، ووجود حديقة واماكن لالعاب الاطفال وملاعب رياضية ما يجعل المنتجع متكاملا من ناحية الخدمات الترفيهية للاسرة.

واشار إلى أن الشركة ستطرح كذلك المشروع الاجمل في البوسنة والهرسك وهو عبارة عن منازل واراضي تقع على النهر مباشرة بحيث يتمتع العميل بالراحة والاستجمام مع صوت الماء المتحرك في النهر والطبيعة الخلابة المحيطة به.

وذكر ان توجه العديد من العملاء الكويتيين للاسواق الخارجية يأتي نتيجة عدم الثقة في السوق المالي الكويتي (البورصة) الذي تعرض لعدة انهيارات افقدته ثقة الناس، فضلا عن ارتفاع اسعار العقار الكويتي بارقام خيالية، ساهمت بتوجه الكويتيين للاستثمار بالخارج وخصوصا في دول لها مستقبل واعد وفرص استثمارية مميزة في اوروبا.

back to top