تقام اليوم 10 مباريات ضمن الدور الأول لمونديال كرة اليد بقطر، أبرزها لقاءات السعودية مع روسيا، والجزائر مع مصر، ومقدونيا مع تونس.

Ad

كان الطفل والتشجيع على ممارسة الرياضة محور حفل افتتاح بطولة العالم لكرة اليد، التي أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني انطلاقها رسمياً مساء أمس الخميس في قاعة لوسيل الرياضية المتعددة الاستخدامات.

ومزج الحفل بين الجوانب الرياضية والتعليمية في مقاربة موضوع «الطفل» في الحفل، كما أن التراث القطري كان موجوداً من خلال لوحات عدة.

وتحدث رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد المصري حسن مصطفى مرحبا بالحضور وقال «نأمل أن تنظم قطر أفضل بطولة حتى الان».

وشكر مصطفى الدولة القطرية على دعمها المتواصل للرياضة بشكل عام ولكرة اليد بشكل خاص، منوها إلى ان قطر هي الدولة الوحيدة في العالم التي خصصت يوما للرياضة، اقتناعا من القيادة بأهمية الاستثمار الرياضي في تكوين المواطن الصالح».

أما الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة للبطولة فقال، إن «استضافة بطولة العالم لكرة اليد هي من الركائز الأساسية لرؤية قطر 2030، والتي حشدت كل الإمكانات لبناء صروح رياضية عملاقة ذات جودة عالمية».

وأضاف «لقد أصبحت قطر وجهة رياضية عالمية للجميع من مختلف أنحاء العالم».

استعدادات الأخضر

وفي مباريات اليوم يتطلع المنتخب السعودي لكرة اليد إلى بداية جيدة لمسيرته في بطولة كأس العالم الـ24، المقامة حاليا في قطر، عندما يلتقي في الثالثة عصر اليوم نظيره الروسي ضمن المجموعة الرابعة بالدور الأول للبطولة.

ويشارك المنتخب السعودي (الأخضر) للمرة السابعة في بطولة كأس العالم لليد، حيث تأهل للنهائيات أربع مرات متتالية بين 1997 و2003، ثم شارك في بطولتي 2009 بكرواتيا و2013 بإسبانيا.

وكانت مشاركة الفريق عام 2013 بإسبانيا، تحت قيادة المدرب الكرواتي نيناد كاليتش، الأفضل، بعدما لجأت لجنة المنتخبات إلى تغيير الخطة التي تسير عليها في اختيار اللاعبين، وتغيير شكل المنتخب بالكامل.

ولم يتجاوز أكبر لاعب في تلك المشاركة سن الثامنة والعشرين، ولاتزال هذه السياسة في اختيار اللاعبين هي السائدة في الاتحاد السعودي برئاسة تركي الخليوي، الذي يتطلع لبناء منتخب قوي خلال السنوات المقبلة ومقارعة الكبار في آسيا، وبلوغ الأدوار الفاصلة في البطولات العالمية.

وبعد قرار مشاركة المنتخب السعودي في مونديال 2015 بقطر، جرى العمل في اتحاد اللعبة على قدم وساق، واستطاع مسؤولو الاتحاد إيجاد جدولة سريعة، ورسم خطة للإعداد للمشاركة في البطولة، ووقع الاختيار على مواجهة سلوفينيا والمجر كأول محطات الإعداد، حيث أقيم معسكر مدة 23 يوما، لعب خلاله الفريق ثلاث مباريات ودية أمام مصر والجزائر والمجر.

وبدأت المرحلة الثانية في شرم الشيخ، حيث شارك الفريق في البطولة الدولية الودية التي نظمها الاتحاد المصري للعبة من 8 إلى 12 يناير قبل التوجه إلى قطر.

واستطاع اتحاد اللعبة، برئاسة تركي الخليوي، حل معوقات اللاعبين الذين تغيبوا عن المرحلة الأولى من الإعداد، حيث انضم قائد المنتخب حسن الجنبي للبعثة خلال تواجدها في مصر بعد تعافيه من الإصابة، واكتملت الصفوف بانضمام مهدي السالم ومجتبى السالم، بينما يغيب حسين آل محسن بسبب الإصابة.

ويعتبر الحارس وقائد المنتخب السابق مناف آل سعيد أكثر اللاعبين مشاركة في نهائيات كأس العالم، إذ لم يغب عن أي من المشاركات الست السابقة.

مجموعة نارية

ويشارك المنتخب السعودي في المونديال ضمن منافسات المجموعة النارية التي تضم معه منتخبات الدنمارك (20 مشاركة) وبولندا (11 مشاركة) وروسيا (17 مشاركة) والأرجنتين (تسع مشاركات) وألمانيا (21 مشاركة).

باقي مباريات اليوم

وتقام اليوم 9 مباريات، حيث يلتقي في الثالثة عصرا البوسنة والهرسك مع إيران، ويلعب في الخامسة مساء إسبانيا مع روسيا البيضاء، وسلوفينيا مع تشيلي، ومقدونيا مع تونس، وفي السابعة مساء يلعب الجزائر مع مصر، وكرواتيا مع النمسا، وبولندا مع المانيا، وفي التاسعة مساء يلتقي الدنمارك مع الارجنتين، وفرنسا مع التشيك، والسويد مع ايسلندا.

(د ب أ)