اكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو هنا اليوم ان تدريب وتجهيز قوات المعارضة السورية في برنامج مشترك مع الولايات المتحدة يهدف لمقاتلة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وقوات النظام السوري.

Ad

وقال جاويش اوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوسوفي هاشم تاتشي ان المباحثات مع واشنطن بهذا الشأن قاربت على الانتهاء مضيفا ان التوقيع على مذكرة تفاهم بهذا الشأن سيتم خلال الفترة القليلة المقبلة بعد اتمام تفاصيل المشروع.

وذكر انه من الطبيعي ان تقاتل قوات المعارضة السورية الجهات التي تهدد وحدة الاراضي السورية مشيرا ان "المنظمات الارهابية وفي مقدمتها داعش والنظام السوري تشكل تهديدا لأمن واستقرار سوريا من خلال مواصلة قتل الابرياء بكل وحشية".

ولفت الى ان تنظيم (داعش) يقوم "بعرض الضحايا الذين يقتلهم على العالم بكل وضوح وتجرى العمليات الإجرامية والوحشية أمام أنظار العالم وفي الجانب الآخر يواصل النظام السوري قتل مئات السوريين يوميا".

واكد دعمه لخطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بوقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع في مدينة (حلب) مضيفا ان "ضمان وقف اطلاق النار ليوم واحد يعني تجنيب المئات من الموت". وشدد جاويش اوغلو على ضرورة إيجاد حل جذري للأزمة السورية مبينا ان "الاستقرار والأمن والسلام في سوريا لا يتحقق الا عبر زوال نظام الرئيس بشار الأسد وتشكيل حكومة وحدة وطنية تشمل الجميع".