«عمال الكويت» اختار مجلسه التنفيذي... والصبيح: ننتظر رد «الفتوى»

نشر في 09-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 09-06-2015 | 00:01
أسفرت الانتخابات التي أجريت، أمس، لتشكيل مجلس تنفيذي جديد للاتحاد العام لعمال الكويت عن فوز 15 عضواً، بينما أعلنت الوزيرة الصبيح أنها تنتظر رد «الفتوى والتشريع»، للوقوف على مدى صحة انعقاد المؤتمر.
عقد، مساء أمس، في مقر اتحاد العاملين بالقطاع الحكومي، المؤتمر العام الطارئ لانتخاب مجلس تنفيذي جديد للاتحاد العام لعمال الكويت، ليكمل مدة المجلس السابق للاتحاد، الذي بات منحلا بقوة القانون، عقب فقدانه النصاب القانوني، وتقديم 7 من أعضائه استقالاتهم.

وأسفرت الانتخابات التي أجريت أمس لتشكيل المجلس والتي تنافس عليها 18 عضوا عن فوز 15 منهم، هم الأعضاء الجدد للاتحاد.

من جانبها، قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، تعليقا على انعقاد المؤتمر: «ننتظر رد الفتوى والتشريع في ما حدث، للوقوف على مدى صحة انعقاد المؤتمر، والتأكد من موافقته للدستور والقانون».

وأكدت الوزيرة لـ«الجريدة» أن «الكويت دولة مؤسسات، وهناك قانون يعمل الجميع تحت مظلته، لذا أرسلنا الأمر برمته الى الفتوى، لمعرفة الرأي القانوني الذي سنتحرك على أساسه».

المؤتمر والانتخاب

وبالعودة الى انعقاد المؤتمر، قال رئيس اتحاد العاملين في القطاع الحكومي رئيس اللجنة الخماسية، بدر العازمي: «الكل حريص على وحدة الصف والوقوف في مواجهة كل من يحاول العبث بأمور الاتحاد والتأثير في مسيرة الإنجازات التي تحققت عبر مراحل طويلة من العطاء والجهد، وأن الكل يؤثر المصلحة العامة للطبقة العاملة على أي مصالح شخصية».

وأضاف «أن هذا التجمع يؤكد للجميع مدى حرصكم على الحركة العمالية النقابية، وقد فزع أعضاء المؤتمر العام لنصرة الشرعية والمحافظة على كيان وهيبة الاتحاد العام، وها نحن جئنا احتراما للدستور واحتراما لأحكامه لاختيار مجلس تنفيذي جديد للاتحاد، بعد أن استخدمتم أدواتكم القانونية بحل المجلس التنفيذي السابق بتقديم أكثر من نصف أعضاء المجلس التنفيذي لاستقالاتهم دفعة واحدة واختياركم للجنة الخماسية التي شرفتموني برئاستها لمؤتمركم الطارئ مع الإخوة الأعضاء».

بدوره، قال رئيس نقابة العاملين في وزارة الأشغال، فلاح العازمي، إن «مشاركة النقابة بالمؤتمر العام الطارئ لاتحاد عمال الكويت جاءت عقب تصريح السلطة العليا للمؤتمر العام للاتحاد بحل مجلسه التنفيذي، مستندة إلى المادة رقم 51 من دستور الاتحاد، بعد تقديم استقالات جماعية لأغلب الأعضاء».

ولفت العازمي إلى أن «المجلس التنفيذي للاتحاد فقد صفته، وبات منحلا»، مؤكدا أن «المؤتمر العام هو السلطة العليا التي شكلت اللجنة الخماسية لإدارة الاتحاد»، معتبرا أن «حضور منظمات المجتمع المدني للمؤتمر دليل قاطع على الإجراءات السليمة التي قامت بها النقابات».

من جهته، أكد رئيس نقابة العاملين في وزارة الكهرباء والماء، دعيج العازمي، أن «مشاركة النقابة في المؤتمر جاءت لمباركة إجراءات اللجنة الخماسية المشكلة لإدارة الاتحاد»، لافتا الى أن «الانتخابات تمت بكل شفافية ووسط جو سادته روح العمل النقابي».

ورفض العازمي أن يكون بين أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد من هو متقاعد أو لا يحمل صفة، كما نص دستور الاتحاد».

السلطة العليا

من ناحيته، قال رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين بوزارة المواصلات عيد العازمي: يعتبر المؤتمر العام الطارئ هو السلطة العليا بموجب دستور الاتحاد العام لعمال الكويت، والذي شكل اللجنة الخماسية لإدارتكم الاتحاد العام بصفة مؤقتة، وتم انتخاب مجلس تنفيذي جديد للاتحاد.

من جانبه، قال رئيس نقابة العاملين بوزارة التربية رئيس المؤتمر العام الطارئ محمد الحضينة «شاركت نقابة العاملين بوزارة التربية في المؤتمر العام الطارئ لاتحاد العام لعمال الكويت، إذ تؤكد النقابة انها ستدعم كل الإجراءات الكفيلة بوحدة العمل النقابي الحر والبعد به عن أي صراعات أو التدخل في شؤونه والحفاظ على الإنجازات والمكتسبات التي تحققت عبر مسيرة الحركة النقابية الكويتية المختلفة، والحفاظ على وحدة الصف وتماسك الحركة النقابية.

من جهته، أكد رئيس نقابة العاملين بوزارة الصحة حسين العازمي إن النقابة شاركت بفعالية المؤتمر العام الطارئ للاتحاد العام لعمال الكويت، لكونه السلطة العليا للحركة النقابية في الكويت.

وقال العازمي إن عقد هذا المؤتمر يعد عرسا نقابيا جرت فيه انتخابات المجلس التنفيذي للاتحاد بأجواء شفافة حضرها العديد من منظمات المجتمع المدني، والتي عبرت وبدليل قاطع للإجراءات السليمة التي جرت عليها تلك الانتخابات.

الفائزون

١- عبدالعزيز ساري المطيري ٥٣

٢- مطلق مناحي العتيبي ٥٨

٣- فيصل مطلق العازمي ٥٦

٤- محمد جمعان الحضينة ٥٨

٥- فارس محمد الصواغ ٥٨

٦- جمعان عجيرم العازمي ٥٧

٧- مهدي فالح الدوسري ٥٨

٨- فهد سعود العازمي ٥٧

٩- محمد عبدالله العرادة ٥٨

١٠- سالم سدحان بولبقة ٥٧

١١-فيصل أحمد الكندري ٥٨

١٢- ناصر مطلق الدحيني ٥٧

١٣- فهد محمد الخشم ٥٥

١٤- عقاب جزا الحربي ٥٣

١٥- فهد مفلح القحطاني ٤٧

back to top