أكد الوزير الإبراهيم حرص وزارة الكهرباء والماء على تنفيذ العديد من مشاريع المحطات لمواكبة الزيادة المطردة في السكان.

Ad

كشف وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الإبراهيم عن تجاوز نسبة إنجاز مشروع توريد وتركيب وصيانة مشروع الوحدات الغازية في محطة الصبية 98 في المئة متوقعاً الانتهاء من الاختبارات كافة والخاصة بالمشروع مطلع شهر مارس المقبل، تمهيداً لتشغيلها تجارياً.

وقال الإبراهيم خلال تفقده سير العمل في مشروع داخل محطة الصبية صباح أمس، إن المشروع من المتوقع أن ينتج ٥٠٠ ميغاواط، وأن يدخل الخدمة قبل الصيف المقبل، بالتوازي مع مشروع محطة الزور الجنوبية الذي سينتج القدرة الإنتاجية ذاتها لهذا المشروع.

إنشاء المحطات

وأضاف:» إننا ماضون في إنشاء المحطات رغم أن القانون رقم ٣٩/ ٢٠١٠ حدّ من قدرة الوزارة على إنشاء محطات تفوق قدرتها الإنتاجية ٥٠٠ ميغاواط ، وسبق أن طالبنا بتعديل هذا القانون لإطلاق يد الوزارة في بناء محطات جديدة بجانب الجهاز الفني للمبادرات والمشاريع التنموية».

وأوضح، أن هذا الطلب موجود حالياً في اللجنة الاقتصادية في مجلس الأمة، بانتظار الموافقة عليه لتتمكن الوزارة من مواكبة الزيادة على الطلب واحتياجات المشاريع الإسكانية».

وأكد ضرورة تنفيذ المشاريع ضمن مواعيدها، وإلزام الشركات بذلك لئلا يحدث تعطيل، موضحاً أنه طلب من الشركة المنفذة للمحطة بدء التشغيل التجاري في موعده.

وبين، أن العمل في المحطة يسير وفق الجدول الزمني، متمنياً أن يتم إنجاز المشروع وتشغيله تجريبياً قبل الموعد المحدد تفادياً لأي مشاكل يمكن أن تطرأ قبل موسم الصيف.

أعمال الصيانة

وأشار الإبراهيم إلى أن أعمال الصيانة، تسير وفق برامجها وستكون جميع المحطات جاهزة للعمل بكامل كفاءتها خلال موسم الصيف المقبل، نافياً وجود أي تأخير في عقود الصيانة الخاصة بجميع قطاعات الوزارة، مبيناً أن جميع الوحدات ستكون في منتصف شهر مايو المقبل جاهزة للعمل بكامل طاقتها.

وعن الوضع المائي، طمأن الجمهور بأنه أفضل بكثير، «لكن هذا لا يعني السماح للمستهلكين بالإسراف، فالترشيد ساهم في تخفيض نسبة الزيادة السنوية بما يتراوح بين 8 و2 في المئة».

وأشار إلى أن الوزارة مستمرة في التوسع بمشاريع الخزانات الأرضية، مبيناً أن السعة التخزينية الخزانات بلغت 4200 مليون غالون خلافاً لسعة الخزانات التي ستدخل مستقبلاً، «فالمخزون المائي في الكويت، هو الأعلى نسبة في منطقة الخليج والعالم العربي».

وأضاف الإبراهيم، أن أعمال الصيانة التي تجري حالياً لبعض المقطرات خفضت قليلاً نسبة الإنتاج إلى380 مليون غالون، متوقعاً أن يرتفع خلال الصيف إلى 480 مليون غالون، متوقعاً أن يفوق إنتاج المياه خلال الصيف حاجز الـ 500 مليون غالون.

وذكر أن إنتاج الوزارة من المياه سيرتفع بعد إدخال المرحلة الأولى من مشروع محطة الزور الشمالية ما 604 ملايين غالون إذ ستنتج المحطة من هذه المرحلة 104 ملايين غالون أي بنسبة 25 في المئة من إنتاج الوزارة الحالي.

من جانبه قال الوكيل المساعد لقطاع مشاريع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه المهندس إياد الفلاح، إن الوزارة ونظراً للنمو المطرد على الطاقة الكهربائية والتوسع السكاني والعمراني في البلاد تعاقدت مع إحدى الشركات المحلية لإنشاء وتشغيل وصيانة محطة كهربائية لتعزيز القدرة الكهربائية للشبكة بقدرة 500 ميغاواط بقيمة 125 مليون دينار.

وأوضح الفلاح أن من المقرر دخول وحدات الإنتاج الكهربائية للمحطة في الخدمة قبل موسم الصيف المقبل مؤكداً أن الوزارة لا تدخر جهداً في تلبية احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية والمياه العذبة للمواطنين والمقيمين، وناشد المستهلكين كافة العمل على ترشيد استهلاك الطاقة والتعاون مع الوزارة في هذا الخصوص.