البغيلي يطالب الدولة بالاهتمام بصناعة الألبان

نشر في 23-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 23-03-2015 | 00:01
«التوسع في مزارع الأبقار يحتاج إلى دور مواز للصناعة»
طالب عضو المجلس البلدي أحمد البغيلي بضرورة ان تقوم الدولة بتوطين بعض الصناعات المهمة في المستقبل، ومنها صناعات منتجات الألبان التي مازالت الكويت تعتمد على الخارج لتغطية احتياجات المواطنين منها.

واشار البغيلي، في تصريح صحافي أمس، الى ان "هيئة الزراعة تقوم بالتوسع في مزارع الابقار، وتقدم لها كل الدعم، لكن لم نجد في الوقت نفسه توسعا في مصانع الالبان، الأمر الذي يحتاج الى تخطيط في الفترة المقبلة".

واكد ان إنتاج الألبان يحظى بدعم من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية التي تقوم بالإشراف على مزارع الأبقار، وتوفر الخدمات والتسهيلات للمنتجين، وتحرص على تشجيعهم وتنمية وتحسين إنتاجهم، ويبقى دور الهيئة للتوسع في انشاء المصانع التي يجب ان تكون بجوار هذه المزارع، حتى تكون الكويت دولة رائدة في هذا المجال.

وزاد ان "لدينا في الكويت حوالي 19 ألف رأس أبقار تنتج حوالي 53 ألف طن حليب، وهو نواة جيدة ننطلق منها، خاصة ان هيئة الزراعة قامت مؤخرا بالإعداد والتجهيز لتشغيل مشروع تربية أبقار إنتاج الحليب وتسمين العجول في منطقة كبد، وهو من مشاريع الأمن الغذائي، والذي تم فيه تخصيص 49 قسيمة اخرى".

وتابع انه "من المتوقع أن يتم في المشروع تربية حوالي 41 ألف رأس من الأبقار، وأن تنتج تلك المزارع حوالي 90 ألف طن حليب في السنة، اضافة الى أنه جار تجهيز وتشغيل مزارع تربية الأبقار وإنتاج الحليب بالمزارع النباتية بمنطقتي الوفرة والعبدلي الزراعيتين كنشاط إنتاج حيواني مساعد، وهي 24 مزرعة لإنتاج الحليب، ومن المتوقع أن تنتج تلك المزارع حوالي 4.4 آلاف طن حليب سنويا".

وقال البغيلي إن هذا الكم من الانتاج المتوقع، والذي كشفت عنه هيئة الزراعة، يبقى ان تكون لدينا خطة مواكبة للصناعة، وهذا هو دور هيئة الصناعة خاصة إذا علمنا ان القطاع الخاص يساهم بأكثر من 99 في المئة من إنتاج الحليب بالكويت، حيث إن معظم إنتاج الحليب ينتج في مزارع خاصة وتتركز في منطقة الصليبية الزراعية".

وأضاف: "توجد مزرعة واحدة حكومية في مركز أبحاث الأبقار بالصليبية تنتج حوالي 318 طنا، وهذا الإنتاج يمثل 0.6 في المئة من إنتاج مزارع القطاع الخاص بالصليبية، وبالتالي فإن الدولة اصبحت ملتزمة بتخصيص الاراضي للقطاع الخاص لانشاء مصانع الالبان والتدخل بقوة، فأمامنا فرصة لان نكون رائدين في هذه الصناعة خلال سنوات معدودة".

back to top