{العهد»... صراع فانتازي بين الخير والشر

نشر في 01-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-06-2015 | 00:01
حول الصراع بين ثلاثة كفور:  «كفر القلعة»، و«كفر نطاط الحيط»، و«كفر النسوان»، لتحقيق أهداف مختلفة بين الخير والشر، تدور أحداث «العهد» الذي سيعرض خلال شهر رمضان المقبل، وينتمي إلى نوعية الأعمال الأسطورية الفانتازية الخيالية.
المسلسل من تأليف محمد أمين راضي، إخراج خالد مرعي، إنتاج طارق الجنايني، في تجربتهم الثالثة في هذا المجال، بعد «نيران صديقة» و{السبع وصايا»، ويشارك في البطولة: صبا مبارك، غادة عادل، كندة علوش، أروى جودة، هنا شيحة، آيتن عامر، شيرين رضا، ياسر المصري، آسر ياسين، صبري فواز، والممثلان الشابان أحمد مجدي، ومحمد الشرنوبي.

يتابع المخرج خالد مرعي تصوير الأحداث داخل استوديو أشرف عبد الباقي في طريق مصر إسكندرية الصحراوي، وقد صوّرت فيه غالبية المشاهد منذ يناير الماضي.

 

قضايا جديدة

 

أعربت صبا مبارك عن سعادتها بتعاونها الأول مع صنّاع «العهد»، خصوصاً أنهم يقدمون عوالم أخرى مختلفة عن تلك التقليدية في الدراما التلفزيونية، والقصص المعتادة للحب والارتباط، مشيرة إلى أنها تجسد شخصية ريّا، وهي كبيرة «كفر النسوان»، تعرضت في طفولتها إلى عقدة أثرت في نفسيتها حينما كبرت، بسبب أذى ألحقه والدها بوالدتها، ما غذى في داخلها رغبة في الانتقام من الرجال، حتى تدخلهم السجن وتأخذ كرسي الحكم من والدها، مستخدمة أساليب متعددة قد تكون غير أخلاقية أو غير لائقة، المهم بالنسبة إليها أن تحافظ على مكانتها.

 

بين الخير والشر

 

أوضحت كندة علوش أن هذا التعاون هو الثاني لها مع صنّاع «العهد» بعد «نيران صديقة»، الذي تفخر بأنها كانت ضمن أبطاله، موضحة أنها خشيت في البداية من تجسيد شخصية سوسن التي عرضت عليها لأنها غير مناسبة لها، لكن دفعها إصرار المؤلف والمخرج إلى قبولها.

تضيف: تصارع سوسن لأجل الشر والاحتفاظ بالسُلطة والنفوذ من خلال أساليب كثيرة، وتتعرض لموقف يقلب حياتها رأساً على عقب، ويكون له تأثيره على مظهرها الخارجي، فتبدو شخصية ذكورية أكثر من كونها أنثوية.

تجسد غادة عادل شخصية  سحر الملقبة بـ «المبروكة» نظراً إلى قدرتها على المداواة بعلاجها السحري بمجرد ملامستها لجسد المريض، لكن تفرض عليها جومر (شيرين رضا)، أن تتقمص شخصية ابنها مهيب  لتتمكن من اعتلاء كرسي الحكم، بعدما قتلت زوجها بالاشتراك مع عمه، وهو ما يجبر سحر على العيش في زي رجل.

يؤدي آسر ياسين دور مهيب، ابن كبير كفر القلعة، يعيش طفولة صعبة بعدما رأى أمه جومر وعمه يقتلان أبيه، فيقرر الهروب، ويختفي في جحر الثعابين ويتعايش معهم بشكل طبيعي حتى يصبح مثلهم ساماً وقاتلاً، لكنه لا يلدغ، أي بمجرد لمسه لأي شخص يتسمم على الفور، لذا يغطي يديه حتى لا يؤذي أحداً، ولكن رغبته في الانتقام تكبر معه كلما تقدم في العمر، ونتابع خلال الحلقات كيف ينتقم من قاتلَي والده.

للمرة الثانية تشارك هنا شيحة في عمل من تأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي بعد  «السبع وصايا»، وتجسد شخصية سجاج التي تستغل جمالها لتحقيق ما تريد والوصول إلى حكم الكفر، حتى لو من خلال أساليب غير مشروعة كقتل أقرب الناس إليها. أكدت أن المشاهد لن يستطع مشاهدة المسلسل بشكل متقطع لأن أحداثه المتتابعة ستفرض عليه ألا يفوّت حلقة.

 

مكائد ومصالح

 

تجسّد آيتن عامر شخصية فتحي، فتاة تملك من العلم الكثير، وتعمل خادمة وتابعة لسوسن، وقد أبدت سعادتها لتعاونها الثاني مع صنّاع «السبع وصايا»، متوقعة أن ينال العمل استحسان المشاهدين لاختلافه عن نوعية الأعمال المطروحة في شهر رمضان.

تحت قناع الدين يتخفى الضوي (صبري فواز) محاولاً السيطرة على الكفر من خلال إدمان الأطفال الذي يفعل فيهم كما لو كان تنويماً مغناطيسياً ليطيعوا أوامره، وآخر طفل يشتريه هو علاء (أحمد مجدي) الذي يتآمر مع المنقلبين ليكتب عهداً جديداً، كذلك يتحالف مع سجاج التي تطمع في حكم كفر نطاط الحيط، ولن تستطيع ذلك إلا بمساعدة الضوي لذا يتزوج منها، رغم أنها تصغره بسنوات ، حتى تندمج المصالح، ويحكمان الكفر سوياً.

وتجسد أروى جودة شخصية  سندس، شقيقة سحر وابنة عم مهيب، يفترقون عن بعضهم البعض في الصغر، ويتقابلون بعد فترة زمنية معينة، ويظهر ذلك في الحلقة الأولى.

 توضح أروى أنها تدربت ثلاث مرات يومياً على مدى ستة أشهر لتتمكن من تقديم مشاهد الأكشن، كذلك تدربت على الرقص والغناء، حسبما ستقدم في العمل، بعد هروبها مع سكينة العالمة، إثر مقتل والدها، مشيرة إلى أنها تتبع نظاماً غذائياً معينا ليتلاءم جسمها مع هذه الرقصات وحركات الأكشن خشية ألا يصدقها الجمهور، وقد أبدى القيمون على المسلسل إعجابهم بها عندما قدمتها في مشاهدها الأولى.

back to top