أصدر مركز "القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري والدولي" أكبر حكم تغريم في تاريخ النزاعات الإعلامية مؤخرا، بعدما قضى بتغريم الإعلامي المصري باسم يوسف 50 مليون جنيه (نحو 6.5 ملايين دولار)، وشركة "كيوسوفت"، المنتجة لبرنامجه الساخر "البرنامج"، 50 مليون جنيه، لقيامها بفسخ التعاقد بشكل مفاجئ مع قناة cbc الفضائية المصرية.

Ad

وجاء قرار فسخ التعاقد بين القناة والإعلامي الساخر في نوفمبر 2011، بعدما منعت المحطة إذاعة حلقة البرنامج اعتراضا على محتواها، حيث تم تسريبها لاحقا للعرض على الإنترنت، بينما امتنع الإعلامي الساخر عن تسجيل حلقات جديدة، قبل أن تقوم الشركة بفسخ التعاقد وانتقال البرنامج للعرض على شاشة mbc مصر، بعد توقف استمر 3 اشهر.

وبموجب التعاقد، الذي احتوى على شرط اللجوء للتحكيم أمام "مركز القاهرة"، أقام الطرفان دعوى أمام المركز الذي أصدر الحكم في نوفمبر الماضي بتغريم الإعلامي الساخر والشركة مجتمعين 100 مليون جنيه، (نحو 13 مليون دولار).

ورفضت شركة "كيو سوفت" التعليق على الحكم القضائي، مؤكدة في بيان رسمي أن سرية إجراءات التقاضي جزء من القواعد الإجرائية الخاصة بـ"مركز القاهرة"، وقال أحد أعضاء "مركز القاهرة" إن "القضايا التي يتم نظرها أمام المركز سرية، ولا يجوز الاطلاع عليها أو على تفاصيلها إلا لأطرافها"، مشيرا إلى أن الحكم تم إرساله إلى المحكمة المختصة لتنفيذه.

من جانبه، علق الإعلامي الساخر باسم يوسف على الخبر، عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "تم الزج بي في خلاف تحكيمي تجاري لست طرفا فيه"، في إشارة إلى صدور الحكم بعد انتقاده قرب انتهاء المهلة المحددة لإعلان بدء العلاج بجهاز القوات المسلحة لعلاج مرضى الإيدز والكبد.