لعبة الكراسي الموسيقية بين أفلام موسم الصيف السينمائي

نشر في 10-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 10-04-2015 | 00:01
No Image Caption
البداية المبكرة لموسم الصيف السينمائي بسبب قدوم شهر رمضان في منتصف الصيف، أجبرت منتجي الأفلام على الدفع بأعمالهم مع بداية أبريل الجاري حتى نهاية يونيو ليبدأ النصف الثاني من الموسم في مطلع شهر أغسطس ومع بداية عيد الفطر.
المؤكد أن خريطة الأعمال السينمائية التي يفترض طرحها في دور العرض يحيطها الغموض، حيث يُستبدل بعض الأفلام بأخرى سواء بسبب عدم جاهزيتها للعرض أو تأجيلها خوفاً من عدم تحقيقها إيرادات كبيرة، ذلك مع ضيق الوقت ووجود عدد كبير من أفلام أجنبية حققت نجاحاً كبيراً ولا تزال في شباك التذاكر المصري.

هي لعبة الكراسي الموسيقية بين التأجيل والتبكير والطرح وترقب الإيرادات، خصوصاً بعدما فشلت الأفلام في حصد إيرادات خلال الموسم الماضي وما جُمع منها كان أقل من المتوقع، فيما يشهد الموسم، وللمرة الأولى منذ فترة، غياب الأفلام ذات التكلفة المرتفعة، حيث اعتمد المنتجون على طرح أعمال محدودة التكلفة خلال الموسم، بينما لم تتجاوز ميزانية أي من الأفلام المرشحة للعرض الخمسة ملايين جنيه.

على الجانب الآخر، أجَّلت شركة «نيو سينشري» طرح  «الخلبوص» الذي يتقاسم بطولته محمد رجب مع إيمان العاصي رغم الإعلان عن طرحه خلال الربيع، حيث قررت الشركة الاكتفاء بطرح «كابتن مصر» الذي يقوم ببطولته محمد عادل إمام خلال الموسم الجاري مع تأجيل «الخلبوص» لموسم عيد الفطر.

رجب الذي خرج من السباق السينمائي رغم تحديد الشركة موعد طرح الفيلم منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بعد انتهاء التصوير مطلع العام الجاري، عليه انتظار طرح  «الخلبوص» قبل المشاركة في أعمال جديدة، خصوصاً مع رغبته بالتركيز في السينما والابتعاد عن الدراما التلفزيونية.

ويتردد أن السبب الحقيقي في تأجيل شركة «نيو سينشري» فيلم «الخلبوص» هو تشابه قصته مع «زنقة ستات» الذي طرحه المنتج أحمد السبكي في الصالات أخيراً. وتدور أحداث الفيلمين حول شاب مولع بالنساء لكن في سياقات مختلفة.

كذلك أصبح «سكر مر» الذي يخرجه هاني خليفة ويقوم ببطولته كل من آيتن عامر وأحمد الفيشاوي وهيثم زكي وكريم فهمي وعمر السعيد، خارج السباق الذي كان من المفترض أن تدخله الأفلام، إذ قررت الشركة المنتجة تأجيله ليطرح خلال موسم عيد الفطر المقبل.

وتأجل الفيلم بسبب عدم انتهاء هاني خليفة من المونتاج وعمليات الميكساج، كذلك عدم طباعة النسخ، علماً بأن الفيلم سيعرض خلال موسم عيد الفطر المقبل في الصالات المصرية، خصوصاً بعدما اتفقت الشركة المنتجة على طرحه في الصالات العربية بالتزامن مع عرضه في مصر.

الثلاثي أوكا وأورتيجا وشحتة

التأجيل أيضاً كان من نصيب فيلم «4 كوتشينة» الذي تقوم ببطولته الممثلة الأردنية هيام الجباعي، والذي تأجل عرضه لموسم عيد الفطر رغم أن الفيلم مؤجل منذ فترة ويشاركها في بطولته الثلاثي أوكا وأورتيجا وشحتة، فيما ستبدأ حملته الدعائية خلال شهر رمضان المقبل.

وحتى الآن لم يحسم المنتج أحمد السبكي موقف فيلمه الجديد «حياتي متبهدلة» الذي يقوم ببطولته كل من محمد سعد ونيكول سابا.

انتهى تصوير الفيلم أخيراً، ولكن لم يحدد السبكي ما إذا كان سيعرضه خلال الأيام المقبلة، خصوصاً في ظل عدم تواجد نجوم الصف الأول في السينما خلال تلك الفترة، وفي حال تأجيله إلى موسم عيد الفطر سيتنافس مع «ولاد رزق» الذي يعود من خلاله أحمد عز إلى السينما.

المخرج شادي علي أوشك على الانتهاء من مونتاج الفيلم خلال الفترة الحالية، فيما ستطرح الأغنية التي قدمها محمد سعد مع الراقصة صوفيناز ضمن الحملة الدعائية قريباً، وسيطرح العمل بأكثر من 50 نسخة، ويعول سعد عليه في استعادة صدارة شباك التذاكر بعد تراجع  سنوات عدة.

أما الشركة المنتجة لفيلم «كرم الكينج» الذي يقوم ببطولته محمود عبد المغني فقررت طرحه خلال النصف الأول من الموسم السينمائي رغم ترشيح الفيلم للعرض خلال موسم عيد الفطر، بسبب رغبتها في الاستفادة من قلة الأفلام المطروحة خلال الموسم الحالي.

وبدأت الشركة بحملة دعائية للفيلم عبر القنوات السينمائية المختلفة، بالإضافة إلى الترويج لصفحته على «فيسبوك» علماً بأن بطل الفيلم محمود عبد المغني سيقوم بجولة على الصالات السينمائية بالتزامن مع طرح الفيلم لمشاهدته مع الجمهور بهدف زيادة الإيرادات.

back to top