طائرة بالطاقة الشمسية في سماء أبوظبي

نشر في 28-02-2015 | 00:05
آخر تحديث 28-02-2015 | 00:05
No Image Caption
شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي تحليق أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية.

وانطلقت الطائرة «سولار إمبلس 2» في رحلتين تجريبيتين ضمن سلسلة رحلات جوية ستقوم بها في سماء العاصمة أبوظبي قبيل بدء رحلتها التاريخية المرتقبة حول العالم الشهر المقبل، بالاعتماد على الطاقة الشمسية دون استخدام قطرة وقود واحدة.

وحلقت الطائرة المبتكرة مدة ثلاث ساعات في رحلتها التجريبية الأولى، لاختبار أدائها في الجو، «لتأتي النتائج وفقاً للتوقعات والاختبارات الافتراضية».

أما الرحلة الثانية للطائرة التي قادها أندريه بورشبيرغ المؤسس الشريك لمشروع «سولار إمبلس» فاستغرقت نحو 10 ساعات، وجاءت بهدف تمرين قائد الطائرة على التحليق المستمر والاستعداد للرحلة المرتقبة حول العالم، وقامت الطائرة في رحلتها التجريبية أمس الأول بالتحليق فوق معالم مهمة بالعاصمة أبوظبي مثل جامع الشيخ زايد الكبير، والكورنيش، وجزر القرم الشرقي. وتستأنف الطائرة رحلاتها التجريبية في سماء أبوظبي في الأيام المقبلة، تمهيداً لجولتها المنتظرة حول العالم انطلاقاً من هذا المكان.

وتعتبر «سولار إمبلس 2»، التي أسسها السويسريان بيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرغ الطائرة الأولى من نوعها التي تستطيع الطيران ليلاً ونهاراً بالاعتماد بشكل كلي على الطاقة الشمسية.

(د ب أ)

back to top