«الأشغال»: 46% إنجاز جسور وسط طريق «الجهراء»

نشر في 26-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-12-2014 | 00:01
No Image Caption
تكلفة المشروع 45.8 مليون دينار والانتهاء منه في 2015
تفقد مسؤولون في "الأشغال" مشروع وسط طريق الجهراء، الذي يعد أحد المشاريع المهمة التي تخدم شريحة كبيرة من المواطنين المقيمين في منطقة الدوحة وغرب الصليبيخات.

أكد وكيل وزارة الأشغال المساعد لقطاع الطرق المهندس أحمد الحصان أن نسبة إنجاز مشروع "212"، الخاص بإنشاء وإنجاز جسور وتقاطعات على الجزء الأوسط من طريق الجهراء، تجاوزت 46 في المئة، مبيناً أن هناك تقدماً وتسريعاً من قبل المقاول للانتهاء من المشروع وفق المخطط الزمني المحدد.

وقال الحصان، خلال جولة تفقدية على المشروع صباح أمس، إن هذا المشروع من المشاريع المهمة التي تربط الطرق والجسور والتقاطعات في حلقة متواصلة لتسهيل الحركة وانسيابية السيارات من مدينة الكويت إلى الجهراء، لافتاً إلى أن تكلفته تبلغ 45 مليوناً و797 ألفاً و412 ديناراً، وهو يتكون من ثلاثة جسور رئيسية، مبيناً أن المدة المقررة لتنفيذ المشروع تبلغ ثلاث سنوات وثلاثة أشهر.

وأشار إلى أن الجسور تخدم جميع المناطق المحيطة بالمشروع، ومنها الدوحة وغرب الصليبيخات، مؤكدا أن "المشروع يسير وفق مخططه الزمني ليتم الانتهاء منه في موعده المحدد".

من ناحيته، قال استشاري المشروع المهندس عصام العراقي إن هذا المشروع الذي تقوم عليه وزارة الأشغال العامة، يبدأ من دوار الأمم المتحدة حتى وصلة الدوحة، وتم مباشرة العمل فيه في 30 سبتمبر 2012، مشيراً إلى أن تاريخ الانتهاء منه وفق العقد 29 ديسمبر 2015.

وقال العراقي إن المشروع عبارة عن 3 تقاطعات مكونة من 3 جسور تهدف إلى تسهيل الحركة المرورية في المنطقة، وتمكين قائد السيارة من السير مباشرة من دوار الأمم إلى وصلة الدوحة بدون أي توقف، لعدم وجود تقاطعات أو إشارات مرورية، مبيناً أن هناك جسرين يتكون كل منهما من أربع حارات، أما الثالث فيتكون من ثلاث حارات لكل اتجاه، بالإضافة إلى حارتين للخدمة في كل اتجاه.

كاميرات

وأوضح أن التحكم المروري على الجسور سيكون من خلال نظام متكامل من الكاميرات الثابتة والمتحركة ذات الدقة العالية، مشيرا إلى أن القائمين على المشروع يتعاملون وينسقون مع أكثر من 22 جهة في الدولة، منها بلدية الكويت ووزارة الكهرباء، والإدارة العامة للمرور، ووزارة المواصلات، من أجل تنفيذ المشروع وفق أحدث المواصفات لتلك الجهات.

وبين أن المشروع يحتوي كذلك على مجموعة من الخدمات منها شبكة صرف لمياه الأمطار، وشبكة هاتف، وإنارة شوارع، وشبكة للري والتجميل، كاشفا عن قرب الانتهاء من أعمال الأساسات الخاصة بجسرين، حيث تم حاليا إنجاز 80 في المئة من أعمال الجسر رقم "ic7" وقرابة 60 في المئة في الجسر "ic8"، أما الجسر "ic9" فنسبة إنجازه بلغت قرابة 30 في المئة، مشيرا إلى أن أعمال الخدمات يتم العمل فيها بكافة الجسور.

ولفت العراقي إلى أنه قبيل بدء العمل في المشروع تم تحويل الطريق الذي سيقام عليه المشروع لكي لا يتعطل المشروع، أو تتوقف أعماله لأي سبب متعلق بحركة المرور.

وكان الحصان استعرض المشروع عبر خرائطه واستعرض أهمية الجسور ونسب أعمال كل جسر، والأعمال التي يتم إجراؤها والتي تم الانتهاء منها، ومنها أعمال الأسفلت لبعض المواقع، إلى جانب حرصه على زيارة الجسر رقم "8" برفقة مهندسي المشروع لاستطلاع أهم الإنجازات التي تم الانتهاء منها.

back to top