واصل مجلس الأمة أمس إقرار القوانين بموافقته على قانوني «الحج والعمرة» و«هيئة الطرق والنقل البري» في المداولة الأولى، في وقت خلصت مناقشة تداعيات انخفاض أسعار النفط إلى إقرار 13 توصية.

Ad

ومن أبرز هذه التوصيات إلغاء مكافأة المشاركة بالنجاح للعاملين في مؤسسة البترول «لثبوت مخالفتها للمبادئ الدستورية وعدم جدواها للوطن»، وإنهاء بعض الخلافات السياسية بشأن بعض الحقول النفطية مع بعض الدول الأخرى، وتوظيف الكويتيين وتدريبهم في القطاع النفطي دون استثناء، واستبدال العناصر غير الكويتية بالكويتيين خلال سنتين.

وأكد وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة علي العمير أن «مكافأة المشاركة بالنجاح التي يحصل عليها موظفو القطاع النفطي ترتبط بالأرباح التشغيلية الفعلية، وتستمر مادام القطاع النفطي يحقق أرباحاً»، لافتاً إلى أنه «مع انخفاض أسعار النفط خلال الفترة الحالية يمكن تقييمها مجدداً».

وأرجع العمير انخفاض أسعار النفط إلى وجود تأثيرات سياسية، في حين عزا توقف الإنتاج في منطقة العمليات المشتركة بالخفجي إلى «نواح فنية».

ومن جانبه، أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء محمد العبدالله أن الحكومة لم تكلف أي جهة بدرس فرض الضرائب، موضحاً أن «الضرائب أحد مداخيل دول العالم لكن، ولله الحمد، حتى الآن لم نصل إلى التفكير فيها».

وكشف العبدالله أن مجلس الوزراء سينظر في اجتماعه المقبل تخفيض الميزانيات التشغيلية لبعض الجهات بنسبة تتراوح بين 20 و25 في المئة، مؤكداً أن «السكين تجاوزت العظم الآن».

وشهدت الجلسة تجدد الخلاف الحكومي - النيابي بشأن قانون هيئة النقل، الذي أقره المجلس في دور الانعقاد الفائت في المداولتين، لكن الحكومة أعادته له مرة أخرى. ورغم رفض الحكومة القانون لعدم تضمينه التعديلات التي قدمتها، فإن المجلس أقره في المداولة الأولى.

وقال وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء عبدالعزيز الإبراهيم أن أحد التعديلات الحكومية على القانون يتعلق بتفرغ أعضاء مجلس إدارة الهيئة.

وصرح الإبراهيم، عقب الجلسة، بأن «التوجه الحكومي لا يرى أن يكون هناك أعضاء متفرغون، لأن التفرغ يعني رواتب من ستة إلى سبعة آلاف دينار، وبالتالي زيادة الميزانية في ظل الظروف المحيطة»، مشيراً إلى أن «التعديلات التي تقدمت بها الحكومة على القانون لم يؤخذ بها، لذلك رفضناها أثناء التصويت في الجلسة».

ورأى وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع أن التعديلات المقدمة على قانون تنظيم حملات الحج والعمرة من شأنها تنظيم سير الحملات لاسيما أنه في الآونة الأخيرة وجد تزوير في أذونات وغيره من أمور، مؤكداً أن القانون عالج مثالب كثيرة.

ووافق المجلس على تكليف لجنة الشباب والرياضة التحقيق في قرار وزارة الإعلام إيقاف المذيع نادر كرم عقب حديثه في تلفزيون الكويت عن خسارة المنتخب الكويتي لكرة القدم في كأس الخليج الـ 22.