الكويت تشارك في اجتماع «إيبولا» بجنيف

نشر في 29-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-12-2014 | 00:01
«الصدري»: أكثر من 34 ألف قسطرة و6742 عملية قلب في 5 سنوات
يشارك وزير الصحة د. علي العبيدي في الاجتماع الاستثنائي الطارئ للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، المقررة إقامته في 25 يناير المقبل، لمناقشة قضايا طارئة على صعيد انتشار فيروس «إيبولا».

دعت مديرة منظمة الصحة العالمية د. مارجريت تشان إلى اجتماع استثنائي طارئ للمجلس التنفيذي للمنظمة يوم 25 يناير المقبل في جنيف، لمناقشة ما يتعلق بفيروس "إيبولا" من حيث الوضع الراهن، والتحديات، ووقف الوباء، والتأهب في البلدان والأقاليم غير المتضررة، إضافة إلى إعداد توصيات بخصوص الخطوات القادمة من أجل وقف هذا الوباء.

ومن المقرر أن تعرض تلك التوصيات على المجلس التنفيذي للمنظمة في دورته الـ136 التي تبدأ في اليوم التالي مباشرة أي في 26 يناير، وتستمر حتى 3 فبراير المقبلين، وستبحث المنظمة تطبيق اللوائح الصحية الدولية، وتعزيز قدرة المنظمة على التأهب، والاستجابة للطوارئ المستقبلية في مجال الصحة العامة.

وعلمت "الجريدة" أن وزير الصحة د. علي العبيدي تلقى دعوة للمشاركة في أعمال الدورة الاستثنائية الطارئة للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، نظراً إلى عضوية دولة الكويت ممثلة في وزارة الصحة بالمجلس التنفيذي لمدة ثلاث سنوات تبدأ من عام 2014.

أمراض القلب

في موضوع منفصل، أكد نائب مدير مستشفى الأمراض الصدرية د. هاني المطيري إجراء 34555 عملية قسطرة، و6742 عملية قلب وصدر خلال السنوات الخمس الماضية، لافتا إلى إجراء 8258 فحص مجهود، و15926 تخطيطاً للمجهود و117500 فحص أشعة.

وقال المطيري في تصريح صحافي، إن مستشفى الأمراض الصدرية أجرى أيضاً 83543 تخطيطاً، علاوة على سحب 1805537 عينة دم في المختبر، وإجراء 14156 فحصاً في قسم الطب النووي خلال السنوات الخمس الأخيرة، مضيفا أن المستشفى يبذل قصارى جهوده لتقديم أفضل خدمة للمرضى والمراجعين.

من جهته، أعلن د. هاني المطيري إقامة ماراثون مستشفى الأمراض الصدرية السنوي السادس، تحت شعار "أصدقاء القلوب" في شهر فبراير المقبل، ويهدف إلى توعية الجمهور بأهمية ممارسة الرياضة للتقليل من نسبة حدوث أمراض القلب، ونشر الرسالة التوعوية الصحية للجمهور.

وقال د.المطيري إن هناك عددا من المشاريع الصحية التي سيشهدها مستشفى الأمراض الصدرية خلال الفترة المقبلة، هي مشروع مبنى الصقر للعيادات الخارجية، إضافة إلى مشروع إعادة تأهيل جناح شيخان الفارسي بالمستشفى بالتعاون مع وزارة الصحة وأسرة الفارسي، علاوة على مشروع بتبرع كريم من أسرة العصيمي، عبارة عن مبنى من 6 طوابق.

back to top