كشفت مجلة «جينز» العسكرية أمس عن قيام «حزب الله» بإعداد مدرج للطائرات إلى الشمال من وادي البقاع، سيكون على الأرجح مخصصاً لطائرات الاستطلاع من دون طيار.

Ad

ووفقاً لمجلة «آي أتش إس جينز» الدولية الأسبوعية المتخصصة في الشؤون الدفاعية، فإن مدرج الطائرات هذا يقع في منطقة غير مأهولة، على بعد 10 كيلومترات إلى الجنوب من بلدة الهرمل و18 كيلومتراً إلى الغرب من الحدود مع سورية، والمدرج عبارة عن طريق غير معبد بطول 670 متراً وعرض 20 متراً.

وأفاد تحليل مجلة «جينز» أن «حزب الله شق هذا المدرج في الفترة بين 27 فبراير 2013 و19 يونيو 2014، بحسب الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية، والتي كشف عنها برنامج «غوغل إيرث» أيضاً. ومن خلال الصور يتضح أن مدرج الطائرات قصير نسبياً، وذلك يعني أنه غير قادر على استقبال طائرات النقل العسكرية المستخدمة في سورية وإيران، وبالتالي فإنه لا يمكن أن يكون مخصصاً لتهريب شحنات أسلحة من هذين البلدين. وبحسب الخبراء الدفاعيين، فإن التفسير المحتمل هو أن هذا المدرج ربما يكون مخصصاً لاستقبال طائرات الاستطلاع من دون طيار الإيرانية الصنع مثل طائرة «أبابيل-3»، التي تشغلها فوق سورية جهات عسكرية متحالفة مع الحكومة السورية، أو طراز آخر من هذه الطائرات مثل «شهيد-129».

وأكدت مصادر في حزب الله لمجلة «جينز» أن الحزب يستخدم طائرات استطلاع دون طيار لدعم العمليات ضد مسلحي المعارضة السورية، خصوصاً في سماء منطقة القلمون على الحدود الشرقية اللبنانية.