ضرب الإعصار هاغوبيت اليوم الأحد شرق الفلبين ترافقه امطار غزيرة ورياح تتجاوز سرعتها المئتي كيلومتر في الساعة وانتزعت أسطح المنازل وخطوط الكهرباء.

Ad

وبدأت هذه العاصفة القوية التي تعد أقوى اعصار يسجل في الأرخبيل هذه السنة، تضرب قرى صيادي السمك في جزيرة سامار مساء السبت، ويتوقع أن تؤثر على أكثر من نصف الأرخبيل الذي دمر الإعصار هايان العام الماضي مناطق في وسط شرقه.

وقالت ستيفاني اوي - تان رئيسة بلدية كاتبالوغان كبرى مدى سامار في اتصال هاتفي أن "الرياح العاتية اقتلعت الكثير من المنازل وخصوصاً على الساحل"، وأضافت أن "الأشجار وأعمدة الكهرباء سقطت أرضاً والأسطح اقتلعت وهناك سيول".

وصرح المدير الوطني للدفاع المدني الكسندر باما أن السلطات المحلية لم تبلغ بوقوع ضحايا حتى الآن.

وخشية من تكرار مأساة العام الماضي التي سببها الاعصار هاينان الذي أسفر عن مصرع 7350 شخصاً قامت الحكومة باجلاء ملايين السكان قبل وصول الإعصار هاغوبيت.

وتضرب الفلبين حوالي عشرين عاصفة قوية سنوياً وتشهد أيضاً هزات أرضية وثوران براكين ما يجعل من هذا البلد الأكثر تضرراً بالكوارث الطبيعية في العالم.

والعواصف تتسبب بسقوط ضحايا لكنها تزداد عنفاً نتيجة التقلبات المناخية وفقاً للأمم المتحدة وعلماء، والعام الماضي كان الاعصار هايان اسوأ كارثة طبيعية في العالم.

وفي 2011 و2012 أدت عواصف إلى مصرع أكثر من ثلاثة آلاف شخص في اسوأ كوارث عالمية في هذين العامين.

وفي يوليو من العام الماضي تسبب الاعصار رماسن بمصرع 111 شخصاً عندما ضرب مانيلا وأصاب العاصمة بشلل لأيام ومناطق أخرى على جزيرة لوزون.