الجزائر يخوض مواجهة صعبة أمام جنوب إفريقيا

نشر في 19-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 19-01-2015 | 00:01
No Image Caption
غانا تصطدم بالسنغال في كأس أمم إفريقيا

يلتقي اليوم منتخب الجزائر مع نظيره منتخب جنوب إفريقيا، ضمن منافسات المجموعة الثالثة من بطولة كأس أمم إفريقيا، المقامة حاليا في غينيا الاستوائية، كما يلعب اليوم منتخبا غانا والسنغال.
يستهل المنتخب الجزائري سعيه إلى إحراز لقبه القاري الثاني، وتأكيد تألقه في المونديال البرازيلي الصيف الماضي بمواجهة نظيره الجنوب إفريقي اليوم، ضمن منافسات المجموعة الثالثة لكأس امم افريقيا المقامة في غينيا الاستوائية، كما تلتقي اليوم ايضا في المجموعة ذاتها غانا والسنغال.

ويبدو منتخب الجزائري مرشحا للتتويج باللقب الثاني في تاريخه والاول منذ 25 عاما، عندما ظفر به على ارضه، بالنظر إلى تألقه اللافت في المونديال وبلوغه الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخه، قبل ان يخرج بصعوبة بالغة وبعد التمديد 1-2 على يد ألمانيا التي توجت باللقب لاحقا.

وتعيش الكرة الجزائرية أفضل أيامها، ففريق وفاق سطيف احرز لقب مسابقة دوري أبطال إفريقيا، ونال لاعب الوسط الدولي ياسين براهيمي جائزة افضل لاعب في القارة باختيار شبكة "بي بي سي" البريطانية، وهو يبلي حسنا في صفوف فريقه الجديد بورتو البرتغالي، وساهم في بلوغه الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

ويملك المنتخب الجزائري اكثر من نجم بدءا من العرين الذي يحرسه رايس مبولحي، مرورا بخط الدفاع، والمخضرمين مجيد بوقرة ورفيق حليش، وخط الوسط بقيادة براهيمي ونجم فالنسيا الاسباني سفيان فغولي، وصولا الى خط الهجوم والقوة الضاربة المتمثلة في اسلام سليماني (سبورتينغ لشبونة البرتغالي) والعربي هلال سوداني (دينامو زغرب الكرواتي).

حظوظ كبيرة

ورغم ان منتخب بلاده، المصنف 18 عالميا، والاول في القارة السمراء، يملك حظوظا كبيرة للمنافسة على اللقب، فإن رئيس الاتحاد الجزائري محمد راوراوة فضل التواضع بقوله: "هدفنا بلوغ دور الاربعة بسبب الظروف الاستثنائية لهذه البطولة التي نقلت الى غينيا الاستوائية، بعدما رفض المغرب استضافتها بسبب وباء الإيبولا".

ويبدو ان راوراوة استخلص العبر من نسخة عام 2010 في انغولا، عندما دخلها "ثعالب الصحراء" مرشحين فوق العادة لاحراز اللقب بعد تأهلهم التاريخي للمونديال على حساب منتخب مصر في الدور الفاصل، فكان المنتخب الجزائري جيدا وبلغ الدور ربع النهائي بانتصار تاريخي على ساحل العاج، لكنه تلقى صفعة مدوية من الفراعنة الذين سحقوه برباعية نظيفة وتوجوا بعدها باللقب.

ويقود الجزائر المدرب الفرنسي كريستيان غوركوف، الذي تسلم منتخبا جاهزا ورائعا من سلفه البوسني الأصل الفرنسي الجنسية وحيد خليلودزيتش، الذي رفض تجديد عقده بعد قيادته الجزائر إلى الانجاز التاريخي في المونديال.

وتسعى جنوب إفريقيا الى تعويض خيبة املها على ارضها قبل عامين، عندما خرجت من الدور ربع النهائي، وهي تخوض النهائيات بمجموعة أغلب عناصرها من الدوري المحلي، حيث يتواجد 5 محترفين في اوروبا فقط بينهما 3 في بلجيكا واثنان في انكلترا.

غانا والسنغال

وفي مباراة ثانية لا تخلو من صعوبة تسعى كل من غانا والسنغال الى بداية جيدة.

وتخوض غانا النهائيات بتشكيلة أغلب عناصرها من الشباب، بعدما تم استبعاد الاقطاب سولي علي مونتاري ومايكل ايسيان وكيفن برينس بواتنغ وغياب نجم يوفنتوس الايطالي اساموا كوادوو بسبب الاصابة. كما تبحث السنغال، وصيفة نسخة عام 2002، عن تخطي الدور الاول للمرة الاولى منذ 2006. وتملك السنغال منتخبا واعدا تقوده الترسانة المحترفة في القارة العجوز وتحديدا الدوري الانكليزي، الرباعي سايدو مانيه (ساوثمبتون) وبابيس ديمبا سيسيه (نيوكاسل) ومامي بيرام ديوف (ستوك سيتي) وشيخو كوياتيه (وست هام يونايتد الانكليزي).

فوز الغابون

وفاز منتخب الغابون على نظيره البوركينابي الوصيف 2-صفر امس الاول على ملعب "استاديو باتا" في باتا بالجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى، سجل الهدفين بيار-ايميريك اوباميانغ (19) ومالك ايفونا (72).

وكانت غينيا الاستوائية والكونغو تعادلتا 1-1 امس الاول ايضا على الملعب ذاته. وتصدرت الغابون المجموعة برصيد 3 نقاط.

(أ ف ب)

back to top