خامنئي يخضع لعملية جراحية

نشر في 09-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 09-09-2014 | 00:01
No Image Caption
السلطات الإيرانية تجهد للتأكيد أن صحته جيدة
خضع المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي، الذي يقود البلاد منذ ربع قرن، عملية جراحية ناجحة في البروستات أمس، وذلك في معلومات رسمية نادرة حول صحة المرشد (75 عاما) التي تتضاعف الشائعات بصددها.

وأفادت وكالة "أرنا" الرسمية ان العملية تمت بنجاح، وبعد ذلك بقليل بث التلفزيون الرسمي مقابلة مقتضبة مع المرشد قبل دخوله المستشفى.

وقال "إنني ذاهب إلى المستشفى للخضوع لعملية جراحية، لا داعي للقلق"، مضيفا أنها "جراحة عادية وبسيطة، لكن هذا لا يعني ألا يدعو لي الناس".

من جهته، نقلت وكالة "مهر" الرئيس حسن روحاني قوله ان الحال الصحية العامة لخامنئي جيدة جدا وهو يتمتع بالحيوية والنضارة. لكنه أشار إلى تعقيدات ما بعد العملية الجراحية، واصفا إياها بأنها طبيعية.

كما قال علي رضا مارندي رئيس الفريق الطبي الطبيب علي رضا إن "المرشد الأعلى خضع لتخدير موضعي أثناء العملية التي استغرقت نصف الساعة"، مضيفا "طلب مني المرشد إبلاغ المواطنين بحالته".

وأكد مارندي أن صحة المرشد الأعلى جيدة بشكل عام، مشيرا إلى ضرورة بقائه بين ثلاثة وخمسة أيام في المستشفى.

وتبذل وسائل الإعلام الحكومية أقصى جهودها لطمأنة الرأي العام على صحة المرشد، وخاصة عبر بث صوره بعد العملية.

وكانت صحيفة "الغارديان" نشرت عام 2009 تقريراً كتبه مايكل لدين من المحافظين الأميركيين أثار زوبعة حول تدهور صحة خامنئي، حيث قال إنه "دخل في غيبوبة، ولم يتم السماح لأحد بالاقتراب منه سوى نجله والأطباء المختصين".

ويعاني خامنئي البالغ من العمر 75 عاماً من سرطان البروستات منذ سنوات، في حين أفادت تقارير سابقة بأنه تم بناء مستشفى له في محل إقامته بطهران لهذا الغرض.

(طهران - أ ف ب)

back to top