توقع مدير ادارة الارصاد الجوية محمد كرم ان تتميز الايام المقبلة بالاعتدال مع انخفاض درجات الحرارة الى جانب عدم استقرار مفاجىء بالطقس بسبب ضعف المنخفضات والمرتفعات المؤثرة على المنطقة.

Ad

وقال كرم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان منطقة جنوب العراق تاثرت فى الايام الماضية بجبهة هوائية باردة مصحوبة بتشكيلات من السحب الركامية الرعدية أدت الى عدم استقرار في الطقس على هذه المناطق صاحبها سقوط أمطار رعدية متفرقة احيانا واثارة الغبار.

واضاف ان الغبار تحرك على المناطق الشماليه للخليج العربي واثر على بعض مناطق في الكويت منتصف هذا الاسبوع ما ادى الى نخفضاض الرؤية الافقية ليصل الى 1500 متر وتحديدا مساء يوم الأثنين الماضي.

واوضح ان حدوث هذه حلات من عدم الاستقرار المفاجئ للطقس هذه الايام يرجع الى تأثر منطقة شبه الجزيرة العربية بخلايا من المنخفضات الجوية المتفرقة يصاحبها منخفض جوي في طبقات الجو العليا تتكون على اثره السحب المنخفضة والمتوسطة على منطقة الخليج قد يتسبب في سقوط الامطار على منطقتي شمال السعودية وجنوب العراق وتؤثر هذه السحب على المنطقه الغربية والشمالية لدولة الكويت.

وذكر ان بعض الامطار الخفيفة سقطت على بعض المناطق في البلاد اليوم ما يعد ذلك بداية جيدة ومبشرة لفترة (الوسم) التي تبدأ حسب الجداول المناخية منتصف هذا الشهر.

وتوقع كرم استمرار الرياح بين شمالية شرقية وجنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة نهار غد الجمعة مع استمرار ارتفاع الرطوبة النسبية خصوصا على المناطق الساحلية يصاحبها استمرار ظهور تشكيلات من السحب المتوسطة والعالية وفرص رذاذ امطار على بعض المناطق.

واضاف ان امواج البحر ستكون معتدلة بارتفاع من قدمين الى خمسة اقدام فيما درجات الحرارة المتوقعة غدا تصل للعظمى الى 35 درجة مئوية والصغرى صباح الجمعة 22 درجة مئوية.

وقال كرم انه في وقت متأخر من مساء الغد وحتى فجر بعد غد سيبدأ امتداد مرتفع جوي بالتقدم نحو المنطقة والبلاد تتحول على أثره الرياح من جنوبية شرقية الى شمالية غربية معتدلة السرعة مع فرصة لغبار خفيف محمول من شمال البلاد يؤدي الى انخفاض طفيف في درجات الحرارة.

واضاف ان ذلك سيستمر بالتأثير الى بعد غد السبت حيث من المتوقع ان تكون درجة الحرارة العظمى 32 درجة مئوية وتكون درجة الحرارة الصغرى 20 درجة مئوية مما يعطى احساسا بالاعتدال والتحسن فى الاحوال الجوية.

وبين ان الرياح ستكون ما بين الشمالية والشمالية الغربية خفيفة الى معتدلة السرعة تتراوح سرعتها من 12 الى 32 كيلومترا في الساعة وتكون امواج البحر معتدلة من قدمين الى خمسة اقدام.

وافاد ان هذه الفترة الانتقالية تتميز بضعف المنخفضات والمرتفعات المؤثرة على المنطقة وتؤدي الى تغير مستمر في الطقس خصوصا في اتجاه الرياح السطحية متوقعا ان يضعف تأثير هذا المرتفع سريعا وتعود الرياح يوم الأحد المقبل الى متقلبة الاتجاه ثم الى جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة ترتفع معها الرطوبة النسبية خصوصا خلال فترة الليل.