طهران ترفض «اتهامات الفيصل» وتهاجم «التدخل السعودي» في البحرين

نشر في 15-10-2014 | 00:08
آخر تحديث 15-10-2014 | 00:08
No Image Caption
عبداللهيان يحذّر الرياض من «أعداء المنطقة»
غداة مطالبة وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، لإيران بسحب «قواتها المحتلة» من سورية والعراق واليمن، رفض نائب وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان، أمس، ما جاء على لسان الفيصل، معتبراً أن «إيران هي أهم دولة في المنطقة تكافح الإرهاب».

وقال عبداللهيان، في تصريحات للتلفزيون الإيراني الرسمي، إن «الجمهورية الإسلامية الإيرانية تساعد حكومتي وشعبي العراق وسورية على التصدي للإرهاب، ضمن إطار القوانين الدولية»، مضيفاً «من الأفضل للسعودية أن تتنبه لمؤامرات أعداء المنطقة (...)، وأن تلعب دورا أكثر إيجابية».

وانتقل عبداللهيان من «الدفاع» - بعدما اعتبر أن «ما يحصل في اليمن شأن داخلي» - إلى مهاجمة الرياض، قائلا إنه «إذا أنهت السعودية وجودها العسكري في البحرين، فسيتم التوصل إلى حل سياسي يضع حدا لقمع السكان».

وكان الفيصل قد صرح، أمس الأول، بأن «هناك تحفّظا على سياسة طهران في المنطقة (...) في كثير من هذه النزاعات، (إيران) هي جزء من المشكلة وليست جزءا من الحل».

وأضاف وزير الخارجية السعودي «في سورية مثلا لديها قوات تحارب سوريين، في هذه الحالة يمكننا القول إن القوات الإيرانية قوات محتلة في سورية، لأن النظام فقد شرعيته».

(طهران، أ ف ب، د ب أ)

back to top