«العدل» و«السكنية» تدشنان «الربط الآلي» لتيسير الخدمات

نشر في 05-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-06-2015 | 00:01
No Image Caption
• أبل: نأمل إطلاق الخدمات الإلكترونية لمختلف وزارات ومؤسسات الدولة
• الصانع: «العدل» ماضية لاعتماد «الميكنة» في قطاعات الوزارة
تعاون حكومي جديد يسهل على المواطنين عملية تقديم الطلب الإسكاني الجديد من خلال الربط الآلي بين «السكنية» و«العدل»، بعيداً عن عناء الأوراق والدورة المستندية.

في نقلة حكومية جديدة، دشّن وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع، ووزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل أمس، مشروع الربط الآلي بين إدارة التسجيل العقاري في «العدل» والمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وقال الوزير الصانع في مؤتمر صحافي مشترك عقده الوزيران عقب التدشين أمس، إن «استخدام الوسائط الإلكترونية في وزارات ومؤسسات الدولة يسهم بشكل فعال في الدفع نحو الحكومة الإلكترونية، التي تم وضع حجر الأساس لها من تلك الخدمات التي تقدم للجمهور».

وأضاف الصانع ان وزارة العدل ماضية في تنفيذ استخدام تلك الوسائط الالكترونية في جميع قطاعاتها، استمرارا نحو تطبيقات الميكنة والسعي نحو اعتمادها في أعمال قطاعات الوزارة.

الحكومة الإلكترونية

وبيّن أن الوزارة تسعى كذلك إلى الربط الآلي بينها وبين الجهات المشتركة معها في العديد من الخدمات التي تقدم للمواطنين، للتخفيف عنهم وإنجاز معاملاتهم في مكان واحد.

وأوضح أن انشاء جهاز تكنولوجيا المعلومات المشرف على بوابة الحكومة الإلكترونية ساهم بشكل فاعل في ربط الجهات الحكومية وتقديم خدماتها الإلكترونية للجمهور، سعيا للوصول إلى الهدف الرئيسي، وهو الحكومة الإلكترونية.

وأشار الصانع إلى أن مشروع الربط الذي تم تدشينه مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية يمكن إدارة التسجيل العقاري من البحث آلياً مع المؤسسة، للاستعلام عن المواطن المتقدم إليها للحصول على سكن حكومي من النظام المعتمد لديها لمعرفة الملكية العقارية للمواطن.

التسجيل العقاري

وأفاد بأنه على اثر ما يتضح من معلومات يقوم الموظف المختص بإدارة التسجيل العقاري بإرسال كل بيانات الملكية العقارية إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية، بعد التأكد من جميع البيانات والردود على الاستفسارات.

وأشاد الصانع بجهود مؤسسات وقطاعات الدولة في مساهمتها الفاعلة نحو الحكومة الإلكترونية، وفي مقدمتها جهاز تكنولوجيا المعلومات الذي «بدأنا برؤية أعماله الفعلية التي يقدمها للجهات الحكومية في استخدامها للوسائط الالكترونية».

توجيهات المبارك

بدوره، قال الوزير أبل إن «تدشين الربط مع وزارة العدل يعد حدثا مميزا، ويأتي في إطار توجيهات سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء في التخفيف عن المواطن في إنجاز معاملاته، خصوصا الحصول على حق الرعاية السكنية».

وأشاد أبل بخطوة الوزير الصانع والقائمين على وزارة العدل، ومساهمتهم في تدشين الربط الآلي مع مؤسسة الرعاية السكنية، معرباً عن أمله أن تسهم تلك الإنجازات في إطلاق الخدمات الإلكترونية لمختلف وزارات ومؤسسات الدولة.

الآلية الجديدة

وكشفت مديرة إدارة نظم المعلومات في المؤسسة العامة للرعاية السكنية هناء التميمي، أن «الربط مع وزارة العدل في ادارة التسجيل العقاري يساعد المؤسسة في تسهيل عملية فتح طلب اسكاني جديد، خصوصا أنه من أساسيات فتح الملف والرجوع للبيانات العقارية للمواطن، والحالة الاجتماعية المتمثلة في الزواج أو الطلاق، إلى جانب بيانات حصر الوراثة».

وقالت التميمي في تصريح خاص لـ«الجريدة»، إن «الربط الآلي بين المؤسسة والعدل سيوفر على المواطن رسما قدره واحد دينار كويتي»، الأمر الذي جاء بموافقة وزير العدل للتسهيل على المواطنين، خصوصا أن الموضوع متمثل في معلومة لا شهادة.

وعن الآلية الجديدة التي تم تدشينها، قالت إن «المؤسسة الآن تستطيع ارسال طلب إلى ادارة التسجيل العقاري في وزارة العدل عن طريق الربط الآلي الجديد، ويتم الرد عليه من قبل العدل لإيضاح في ما كان لديه أي عقار من عدمه للبت في استكمال معاملته الاسكانية دون الحاجة لطلب ذلك من المراجع».

10 جهات حكومية

وأضافت أن المؤسسة لديها تنسيق مع 10 جهات حكومية، وهي بنك الائتمان الكويتي، والهيئة العامة للمعلومات المدنية، ووزارة العدل، والكهرباء، وديوان الخدمة المدنية، والتأمينات الاجتماعية، وشؤون القصر، والمواصلات، والداخلية، والشؤون «الرعاية الأسرية»، معلنة في الوقت ذاته خطة للربط مع «التربية» خلال الفترة المقبلة، والربط كذلك مع جميع البنوك.

سرعة الإنجاز

بدورها، قالت مديرة إدارة خدمة المواطن في المؤسسة العامة للرعاية السكنية نداء الخميس، إن «الربط الآلي سيساعد بشكل كبير على سرعة إنجاز معاملات المواطنين المتقدمين للحصول على طلب إسكاني جديد»، مبينة أن الربط يقضي على جزء من روتين الدورة المستندية، ويسهل على المواطن عناء الذهاب إلى وزارة العدل لإحضار شهادة التسجيل العقاري، والعودة إلى المؤسسة لاستكمال معاملته الاسكانية.

من جهته، قدم وكيل وزارة العدل لقطاع تكنولوجيا المعلومات والإحصاء عمر الشرقاوي شرحاً عن الخدمات التي تقدمها إدارة التسجيل العقاري بالتعاون مع مؤسسة الرعاية السكنية، وكيفية الحصول عليها من قبل المواطنين.

حضر حفل التدشين المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف السريع، ووكيل ديوان الخدمة المدنية محمد الرومي، ووكيل وزارة العدل الدكتور بدر الزمانان، ومديرة نظم المعلومات في المؤسسة العامة للرعاية السكنية هناء التميمي.

رفع تاريخ تخصيص المطلاع

كشفت المؤسسة العامة للرعاية السكنية أنها مازالت تستقبل المواطنين المتقدمين بطلبات سكن والراغبين في التخصيص على القسائم الحكومية في منطقة المطلاع إلى تاريخ 31/12/2003.

ودعت المؤسسة في بيان صحافي أمس المواطنين إلى مراجعة صالة الخدمة الإسكانية بمبنى المؤسسة في جنوب السرة الدور الأرضي أو الحكومة مول بمنطقة الجهراء أو جابر العلي وجليب الشيوخ أثناء الدوام الرسمي الساعة 8 صباحا، اعتباراً من الأحد 7/6/2015، تمهيداً للنظر في التخصيص لهم، مصطحبين معهم المستندات الرسمية.

back to top