نفى الوكيل المساعد للتعليم العام، د. خالد الرشيد، وجود أي تعديلات على المعدل التراكمي وتوزيع الدرجات لطلبة المرحلة الثانوية للعام الدراسي الحالي 2014/2015. وأشار إلى أنه في إطار اهتمام وحرص الوزارة على توضيح آلية توزيع الدرجات للطالب في المرحلة الثانوية تمت إضافة خانة للوزن النسبي للمواد الدراسية في بطاقة الدرجات (الشهادة)، ليتمكن الطالب من متابعة درجاته في كل مادة.

Ad

وقال د. الرشيد، في تصريح للصحافيين أمس، إنه لم يتم إجراء أي تعديلات على وثيقة المرحلة الثانوية، وهي نفسها المعمول بها العام الدراسي الماضي، لافتا إلى أن اللجنة المختصة بدراسة تعديل الوثيقة للمرحلة الثانوية انتهت من تقريرها، وهو معروض على مجلس الوكلاء، لكنه لم يعتمد بعد.

وطمأن الوكيل أبناءه الطلبة في المرحلة الثانوية إلى أن أي تعديلات في الوثيقة لن تكون إلا لمصلحة الطالب، مشيرا إلى أن إدخال التعديلات واعتمادها بحاجة إلى موافقة من مجلس الوكلاء، وكذلك اعتماد وزير التربية بقرار وزاري رسمي.

إلى ذلك، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن لجنة تعديلات وثيقة المرحلة الثانوية أوصت بضرورة تطبيق خصم الدرجات على الطلبة المتغيبين من دون عذر مقبول، من خلال خصم هذه الدرجات من الوزن النسبي للطالب، وليس كما كان معمولا به العام الماضي من خصم درجات على الطالب المتغيب من المادة الدراسية، وبالتالي التسبب في رسوب بعض الطلبة، لافتة إلى أن هذا الإجراء جاء لمصلحة الطلبة بأن يكون الخصم من النسبة، وليس من المادة حتى لا يتسبب لهم في الرسوب بمادة معينة تكون درجاتهم فيها منخفضة.

اختبارات إلكترونية

من جهة أخرى، كشف مدير إدارة التنسيق والمتابعة الفنية في قطاع التعليم العام، رئيس لجنة تطبيق الاختبارات الإلكترونية للمتقدمين لشغل الوظائف الإشرافية التعليمية رومي الهزاع، أن «اللجنة شارفت على الانتهاء من أعمالها»، مشيرا إلى أن «عملية تطبيق الاختبارات الإلكترونية للوظائف الإشرافية ستتم على فئة من المتقدمين لشغل هذه الوظائف بشكل مبدئي، ومن ثم التعميم على بقية الوظائف».

وقال الهزاع في تصريح خاص لـ«الجريدة» إنه عقد اجتماعاً مع اعضاء اللجنة أمس، لبحث تطبيق استبيان الكتروني لرصد آراء عينة من أهل الميدان حول البنود الواجب وضعها في هذه الاختبارات وملاحظاتهم، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مبدئياً على تطبيق هذه الاختبارات الإلكترونية على المتقدمين لشغل وظيفتي مدير ومدير مساعد في المدارس.

العيسى يترأس اجتماع وكلاء «التربية» اليوم

يترأس وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى اجتماع مجلس وكلاء التربية عصر اليوم، وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن الاجتماع سيتطرق إلى العديد من الملفات التربوية العالقة، ومنها ملف وثيقة المرحلة الثانوية والتعديلات المزمع اعتمادها لتنفيذها مع بداية العام الدراسي المقبل 2015/2016، اضافة إلى متابعة ما تم إنجازه في ملف الصيانة والمدارس المتهالكة.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إنه سيتم كذلك مناقشة الملفات العالقة في ادارة الخدمات العامة لاسيما عقود التمريض وعقود النظافة في بعض المناطق التعليمية.