نقل قسم جوازات مادة 17 إلى مدينة «جابر الأحمد» والصرف لحملة إحصاء 65 وحالات الدراسة والعلاج

نشر في 14-05-2015 | 00:03
آخر تحديث 14-05-2015 | 00:03
• «البدون» لا يراجعون مبنى الإدارة العامة للجنسية
• شركة خاصة بجوازات المواطنين بين مراكز الخدمة وإدارة الجنسية... ومتابعة الجواز إلكترونياً
 تقرر نقل قسم جوازات مادة 17 الخاصة بغير محددي الجنسية إلى مبنى مستقل بمدينة جابر الأحمد، وناقش اللواء الجراح مع العميد السنين والعقيد البحوة تخصيص شركة خاصة لنقل جوازات سفر المواطنين من «إدارة الجنسية» إلى مراكز الخدمة.

علمت «الجريدة» من مصدر أمني مطلع أن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات وشؤون الإقامة، اللواء الشيخ مازن الجراح، أصدر قرارا داخليا بنقل قسم جوازات مادة 17 الخاصة بغير محددي الجنسية الى مبنى مستقل في مدينة جابر الأحمد.

وقال المصدر إن الجراح عقد اجتماعا مع المدير العام للإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر العميد يوسف السنين، ومساعده العقيد خالد البحوة، لوضع آلية عمل جديدة لقطاع الجنسية والجوازات تتماشى مع المرحلة المقبلة، التي ستشهد إصدار جوازات السفر الإلكترونية الجديدة.

وأضاف المصدر أن السنين والبحوة اقترحا على اللواء الجراح البدء في آلية عمل جديدة خاصة بإصدار جوازات السفر لغير محددي الجنسية، على أن تبدأ هذه الآلية في الخطوة الأولى، وهي نقل القسم الخاص بإصدار جوازات سفر مادة 17 الى مبنى مستقل يناط به استقبال الطلبات من الراغبين في الحصول على الجوازات والراغبين في تجديدها من غير محددي الجنسية، مشيرا الى أن السنين شدد على أن القسم يستقبل الطلبات فقط، ويحيلها الى الإدارة للاطلاع عليها واتخاذ القرار، إما بالصرف أو عدمه.

 ولفت الى انه في حال الموافقة، يتم استخراج جواز السفر في الإدارة، ويرسل للقسم الخاص لتسليمه للمستفيد، أي أن جميع الراغبين في الحصول على جوازات مادة 17 لا يراجعون مبنى الإدارة لأي سبب من الأسباب.

جوازات البدون في «جابر الأحمد»

وأوضح المصدر أن الإدارة بصدد تجهيز مبنى تابع لوزارة الداخلية في مدينة جابر الأحمد، ليكون مقرا لاستقبال طلبات جوازات المادة 17، مشيرا الى أن هذا المبنى سيستقبل فقط المعاملات الخاصة بحملة إحصاء 65 وحالات العلاج والدراسة وأبناء الكويتيات وزوجات المواطنين، بشرط سلامة الموقف الأمني، مشيرا الى أن حالات الاستثناءات ترجع الى قيادات القطاع.

ولفت الى أن القسم الجديد المزمع إنشاؤه سيعلن عن الثبوتيات المطلوبة لتقديم طلب الجوازات، والتي سوف تسلم الى القسم الذي ينقلها بدوره الى المسؤولين للاطلاع عليها لإبداء الرأي، ومن ثم يبلغ المتقدم بالنتيجة عن طريق القسم الجديد، لافتا الى أن القسم لن يستقبل أي طلبات غير مستوفية الشروط المعلن عنها مسبقا.

متابعة جواز السفر إلكترونياً

وذكر المصدر انه من ضمن الاقتراحات التي تقدم بها العميد السنين والعقيد البحوة الى اللواء الجراح، تخصيص شركة خاصة لنقل جوازات سفر المواطنين من الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر الى مراكز الخدمة التي يبلغ عددها 50 مركزا، مشيرا الى أن المقترح تضمن إمكان أن يتابع المواطن عملية خط سير جواز سفره منذ تسليمه الى الموظف حتى تسلمه عن طريق «النت» وبطريقة سهلة، مبينا الى أن الجراح أبدى ارتياحه لهذا الاقتراح ووعد بعرضه على وكيل وزارة الداخلية تمهيدا لإقراره والاتفاق على تنفيذه مع إحدى الشركات.

back to top