اليمن يترقب «الهدنة» عقب يوم دامٍ

نشر في 13-05-2015 | 00:11
آخر تحديث 13-05-2015 | 00:11
No Image Caption
طهران تتحدى الحظر البحري بـ«النجاة»... و«البنتاغون» تحذر من لعبة خطيرة
عاش اليمن، أمس، أجواء ترقب للهدنة الإنسانية التي أعلنها التحالف بقيادة السعودية، وبدأ سريانها في الساعة الـ11 ليل الاثنين - الثلاثاء، بعد يوم دام تخلله مقتل نحو 90 شخصاً في تطاير صواريخ من مخزن سلاح للحوثيين استهدفته غارة جوية للتحالف في صنعاء.

فقبل ساعات من بدء وقف إطلاق النار، استهدفت طائرات التحالف مواقع حوثية في محافظات عدة، أبرزها تدمير مخزن أسلحة ضخم في جبل نُقم شمال صنعاء.

كما شهدت الحدود السعودية - اليمنية، أمس، تبادلاً للقصف الصاروخي والمدفعي، لليوم الثالث على التوالي، بين الجيش السعودي والحوثيين.

وبينما أعلنت منظمات إغاثة تابعة للأمم المتحدة استعدادها لحملة إغاثة واسعة في اليمن مع بدء سريان الهدنة، تحدت إيران الحظر البحري الذي تفرضه قوات التحالف على المياه الإقليمية اليمنية، وأعلنت أنها حركت سفينة مساعدات إنسانية أطلقت عليها اسم «النجاة» إلى اليمن، مضيفة أن سفناً حربية ستصحبها في رحلتها إلى الموانئ اليمنية.

وعلى الفور، حذرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إيران من أي «لعبة خطيرة» تهدد وقف إطلاق النار في اليمن، مطالبة بتسليم أي مساعدة إنسانية إلى مركز التوزيع التابع للأمم المتحدة في جيبوتي، ومؤكدة متابعتها عن كثب للقطع الحربية المرافقة لسفينة المساعدات الإيرانية.

(صنعاء، عدن، طهران - أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top