حصدت جيب غراند شيروكي الكثير من الجوائز، من جهات عالمية عدة، كأكثر سيارة محبوبة في الولايات المتحدة الأميركية، ولقب السيارة الأكثر شعبية لعام 2014، إلى جانب العديد من الجوائز الأخرى.

Ad

اختارت مؤسسة Strategic Vision  مؤخراً سبعا من سيارات مجموعة كرايسلر أكثر السيارات المحبوبة في أميركا، ومن بينها سيارة جيب غراند شيروكي في شريحة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV متوسطة الحجم، وبهذا تواصل غراند شيروكي وهي السيارة SUV الأكثر حصداً للجوائز حتى الآن، نجاحها الملحوظ في اجتذاب الإشادة والإطراء من مختلف أنحاء العالم.

ويرتكز هذا التكريم على استبيان شمل المستهلكين حول ما إذا كانوا يحبون أو يكرهون سياراتهم، أو جوانب معينة من السيارة والتجارب التي خاضوها معها. وحصلت أفضل الأفضل من السيارات على ألقاب "أكثر السيارات المحبوبة في أميركا" وهو ما يجسد مدى صعوبة ان يقع الناس في حب ما يقودونه.

وقال المدير الإداري لمجموعة فيات كرايسلر الشرق الأوسط، جاك رودنكال إن "اختيار مؤسسة Strategic Vision لسبع من سيارات مجموعة كرايسلر كأكثر السيارات المحبوبة في أميركا لشرف عظيم لنا، إنه لأمر في غاية الأهمية أن يعرب عملاؤنا عن رضاهم عن سياراتنا وأن يشعروا بكل الحب والعشق تجاهها، وهو ما يدفعنا دائماً لإبداع وتطوير مركبات يمكن أن تحظى بحب العملاء".

وأضاف رودنكال قائلاً: "لقد مرّت خلال السنوات الماضية أربعة أجيال من سيارة غراند شيروكي وكل واحدة منها تميزت بتحسنها عن سابقتها. وبالنسبة لأحدث طراز، فقد ارتكزنا على سيارة SUV الأرقى والأشهر ضمن هذا القطاع وارتقينا بها إلى مستويات أعلى. ولقد قامت جيب الآن بفصل سيارة غراند شيروكي عن منافساتها والابتعاد بها أكثر عبر تعزيز مستويات أناقتها وفعاليتها وقدراتها وخصائصها التقنية".

أسطورية

كما اختار موقع السيارات الشهير Edmunds.com  مؤخراً خمسا من سيارات مجموعة كرايسلر لنيل جوائزها، ومن بينها جيب غراند شيروكي التي حصلت على لقب "السيارة الأكثر شعبية لعام 2014 على موقع Edmunds.com" بالشريحة متوسطة الحجم التقليدية للسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV.

كما فازت مجموعة كرايسلر مؤخراً بخمس جوائز من Polk Automotive Loyalty وحصلت غراند شيروكي على جائزتها لشريحة SUV للمرة الخامسة.

ويقدم الطراز الأخير من جيب غراند شيروكي، المركبة التي حددت منذ وقت طويل ما ينبغي أن تكون عليه سيارة SUV" ممتازة، المزيج الفريد لقدرات جيب الأسطورية للدفع الرباعي، قيادة وتحكم متفوق على الطرق الممهدة، تصميم ثوري متطور للغاية، حرفية على أعلى مستوى عالمي، تكنولوجيا مبتكرة، مستويات جديدة من الكفاءة والترفيه والراحة، إضافة إلى مجموعة من ميزات السلامة.

360 حصاناً

وتحقق جيب غراند شيروكي، المجهزة بمحرك بنتاستار Pentastar V6 سعة 3.6 لترات، استهلاكاً بالوقود يبلغ 24 ميلاً بالغالون (9.8 لترات /100 كلم) على الطرق السريعة ومدى قيادة يزيد على 965 كلم، ويمكنها الآن أن تقوم بسحب ما يصل إلى 2268 كلغ – بزيادة نسبتها 24 في المئة عن الطراز السابق، ويحقق محرك هيمي HEMI® V8  سعة 5.7 لترات، المجهز بتقنية تخميد اسطوانتين من الاسطوانات الأربع لتوفير الوقود، قوة حصانية تبلغ 360 حصاناً وعزم دوران يبلغ 520 نيوتن متر عند 4250 دورة بالدقيقة، مع تحقيق أفضل قدرة سحب ضمن فئة السيارة وهي 3500 كلغ، وتحقق السيارة معدل استهلاك للوقود يبلغ نحو 20 ميلاً بالغالون (11.76 لتراً /100 كلم) على الطرق السريعة – ويتوافق المحركان مع نظام جديد لنقل الحركة من ثماني سرعات.

وتم تجهيز جيب غراند شيروكي 2014 الجديد بنظامي دفع رباعي هما (Quadra-Trac II وQuadra Drive II)، مع توافر نظام التعليق الهوائي Quadra-Lift من جيب ونظام إدارة الجر Selec-Terrain الرائد بفئته، وكلها تمنح جيب غراند شيروكي 2014 قدرات جيب الأسطورية، ويتمتع أيضاً جيب غراند شيروكي 2014 بقدرات قطر هي الأفضل بفئتها بحيث يستطيع سحب حتى 3266 كيلوغراماً مع نسبة زحف محسنة تبلغ 44.1:1.

وجميع مركبات جيب غراند شيروكي مجهزة بقدرات الطرق الوعرة التي طورتها المجموعة وحاصلة على شهادة تريل ريتد  Trail Rated.

أناقة اقتصادية

وتمتاز غراند شيروكي بتصميم خارجي أنيق، يكتمل بمصابيح bi-xenon أمامية وأضواء نهارية (DRL) من نوع LED  بجميع الطرازات تمنح شكلاً مميزاً لهذه السيارة، وتم تحقيق الرفاهية داخل المقصورة من خلال استخدام خامات ممتازة من بينها جلود من نوعية ناتورا وأطر من الخشب الفخم.

وبالإضافة إلى تعزيز الاقتصاد في استهلاك الوقود، يحقق نظام نقل الحركة من ثماني سرعات القوي الذي يدوم طويلاً معدل تسارع بشكل أسرع ودقة ونعومة في عملية النقل، مما يعزز من جودة القيادة لتصل الى معدلات السيارات الفخمة. وهناك ميزة أخرى وهي نسبة زحف منخفضة تبلغ 44.1:1 للمساعدة في تجاوز العراقيل الصعبة، عندما يتم تجهيزها بعلبة تروس من سرعتين.

كما توجد أزرار جديدة لنقل الحركة فوق عجلة القيادة لزيادة معدل تحكم السائق بالسيارة أثناء القيادة على الطرق الممهدة أو الوعرة، ومن بينها اختيار المدى الإلكتروني Electronic Range Select عند استخدام نظام Selec-Speed Control في ظروف الطرق الوعرة الصعبة.

وهناك عنصر آخر يسهم في تحسين فعالية استهلاك الوقود في جيب غراند شيروكي 2014 وهو وضعية القيادة الاقتصادية Eco Mode المتطورة التي تعزز جدول نقل السرعات في نظام نقل الحركة، وفي الطرازات المجهزة بمحرك V8، هناك تقنية تخميد اسطوانتين من الاسطوانات الأربع لتوفير الوقود، إضافة لهذا تفعّل وضعية Eco Mode نظام التعليق الهوائي في غراند شيروكي، مما يخفض ارتفاع السيارة إلى مستوى (Aero Ride Height) عندما تراوح سرعة السيارة بين 52 ميلاً بالساعة (83.7 كلم/ساعة) و56 ميلاً بالساعة (90 كلم/ساعة)، أو تتخطى 56 ميلاً بالساعة (90 كلم/ساعة). ويتم تفعيل وضعية Eco Mode أوتوماتيكياً عند تشغيل السيارة، ويتيح مفتاح ضمن الكونسول الأوسط الأمامي للسائق وقف تشغيل هذه الوضعية في حال الرغبة بالاستمتاع بمزيد من الأداء الرائع.

مقصورة متقدمة

كما يشتمل الطراز الجديد من غراند شيروكي على تصميم يخطف الأبصار وحرفية عالية تنقل الرفاهية والقوة الى مستوى أعلى، كما تمتاز جميع الإضافات والأطر بشكلها الرائع سواء بالداخل أو الخارج، وتعدّ المقصورة الداخلية الحائزة جوائز عالمية في سيارة جيب غراند شيروكي واحدة من أكثر المقصورات المتقدمة تقنياً والمتميزة بحرفيتها العالية ضمن هذا القطاع. ويشتمل الكونسول الأوسط المعاد تصميمه على شاشة عرض Uconnect® جديدة تعمل باللمس قياس 8.4 بوصات (213.36 ملم).

وتوجد مفاتيح التحكم بالراديو والمناخ تحت الشاشة وتحتوي على أزرار ومفاتيح دوارة سهلة التحديد، ويمتد هذا الكونسول نحو الأسفل في وسط السيارة بحيث يضم مقبض تغيير الحركة الجديد المغلف بالجلد للتحكم بنظام تغيير الحركة من ثماني سرعات، ومن التغييرات الأخرى البارزة هناك عجلة القيادة الجديدة من ثلاثة أذرع والمغلفة بالجلد وتحتوي على أقسام من الخشب على طرازي أوفرلاند وسوميت. وتضم جميع طرازات غراند شيروكي أزرار تغيير للسرعة قياسية مركبة خلف عجلة القيادة.

ويشتمل كل طراز من غراند شيروكي على تصميمه الخاص والفريد من ناحية العناصر الفاخرة التي يتمتع بها وبيئته المميزة، وذلك وفقاً لنمط المواد والألوان. وتتميز طرازات لاريدو Laredo وليمتد Limited بالقشرة الخشبية الداكنة على لوحة القيادة والأبواب، أما مقابض الأبواب وحافة فتحات لوحة القيادة إضافة إلى الكسوة على الكونسول الأوسط فتتميز بلون قريب للذهبي ضمن شكل الألمنيوم المشطوف، وتحتوي أيضاً طرازات ليمتد على ألواح معدنية لامعة على عتبة الأبواب وكسوات معدنية لامعة أيضاً تحت أسفل القشرة الخشبية والتي تزين منطقة التحميل. وتعتبر الأقمشة الراقية للمقاعد قياسية في طراز لاريدو Laredo بينما يزخر طراز ليمتد بجلد كابري Capri قياسياً للمقاعد.

63 ميزة

وتوفر جيب غراند شيروكي 63 ميزة خاصة بالسلامة والأمان، وهو أكبر عدد من المزايا ضمن هذه الفئة من السيارات. وتشمل خصائص السلامة الجديدة ميزة التحذير المسبق من التصادم الأمامي وميزة تخفيف الصدمة ونظام التحكم بالسرعة Selec-Speed الذي يحتوي على ميزة التحكم بصعود المرتفعات Hill-ascent Control والتحكم بنزول المنحدرات  Hill-descent Control، مما يساعد السائق في صعود وهبوط الدروب ذي درجات الانحناء العالية. ويحقق نظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) أربع مزايا للأمان لتحسين التماسك والأداء الشامل للسيارة على الطرقات العادية والوعرة على حد سواء، ونظام تخفيف التمايل (ERM) الذي يتجاوب بشكل فوري ويقوم بتفعيل عملية الكبح خلال الظروف القاسية جداً، بينما يعمل نظام التحكم بالسرعة Selec-Speed ونظام المساعدة بصعود التلال (HSA) مع نظام التحكم بتمايل المقطورة (TSC) القياسي على تعزيز قدرات القطر والسير على الدروب الوعرة.

إضافة لهذا، توفر مساند الرأس الأمامية النشطة القياسية، وأكياس الهواء الجانبية الستائرية كاملة الحجم والمتوفرة قياسياً، وأكياس الهواء الجانبية المدمجة في المقاعد والمتوفرة قياسياً أيضاً، حماية معززة كبيرة للركاب في حالة التصادم. كما يأتي اختيارياً أيضاً نظام الكشف على النقطة العمياء ونظام كشف المسار الخلفي التقاطعي الذي يساعد السائق في عملية تغيير حارات القيادة أو أثناء ركن السيارة.

وتقدم جيب غراند شيروكي مجموعة من التقنيات المتطورة المبتكرة تحقق السلامة للسائق والمتعة للركاب. ومن بين ابرز المزايا المتطورة نظام Uconnect® الذي يضم شاشة عرض جديدة تعمل باللمس مع أنظمة تحكم مدمجة للمناخ وأجهزة الترفيه والمعلومات إضافة إلى نظام ملاحي يعمل وفقاً للأوامر الصوتية ونظام عرض متعدد الرؤية.