نظّم قسم العلوم الاجتماعية والسلوكية بالجامعة الأميركية في الكويت محاضرة بعنوان «الاستجابة لاحتياجات الأطفال والمراهقين المتأثرين بالنزاع والتهجير». بحضور كل من د. إنكا فيسبيكر ود. محمد الشاذلي، ممثلي المؤسسة الطبية الدولية IMC، للتحدث أمام ما يزيد على 100 من الحضور من العامة عن المشكلات النفسية والاجتماعية التي يواجهها الأطفال الذين نشأوا في تلك الظروف والخطوات التي يجب اتخاذها لمساعدتهم.

Ad

وتطرقت المستشار الصحي والمستشار النفسي الاجتماعي بالمؤسسة الطبية الدولية د. فيسبيكر، عن حضور المؤسسة في 31 دولة حول العالم، وهي الدول التي تمثل مناطق نزاع أو مناطق تعاني كوارث طبيعية، وشرحت أن دورها كطبيبة نفسية هو تصميم وتنفيذ برامج نفسية واجتماعية وعصبية تقوم على خدمة المجتمع، وقالت إنه نظراً للموارد البشرية المحدودة، فإنه من الأهمية أن يتم العمل من خلال أفراد الخدمة الاجتماعية الموجودين في تلك المجتمعات للمساعدة على أن تقدم هذه البرامج بأفضل شكل ممكن، ما يتناسب مع ظروف المكان.

وتحدث الطبيب النفسي بالمؤسسة الطبية الدولية د. الشاذلي، عن دوره كمعالج نفسي في العمل مع اللاجئين ومن هجروا ديارهم بسبب الصراع، طارحاً بعض الأمثلة مما يحدث في سورية الآن.