أكد رئيس مجلس إدارة شركة عقارات الكويت إبراهيم الذربان أن الشركة ستعمل على تطبيق الخطة الموضوعة من مجلس الإدارة والمتمثلة في زيادة المحفظة العقارية وتطوير عقاراتها والدخول في مشاريع ذات عوائد مجزية.

Ad

وقال الذربان، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة التي عُقِدت يوم الخميس الماضي بحضور نسبته 68.3 في المئة، إن الشركة أعادت جدولة قروضها مع البنك الأهلي المتحد وحصلت على تسهيلات ائتمانية جديدة بمبلغ 75 مليون دينار، وذلك بهدف التوسع في النشاط العقاري للشركة.

  وأضاف أن خطة الشركة تتضمن ايضا بيع بعض الأصول العقارية، وذلك لتدني دخلها وصغر حجمها بالنسبة لباقي الأصول، حيث قامت ببيع مجمع ريم سنتر السالمية بمبلغ 4.8 ملايين دينار محققة ربحا قدره 3.3 ملايين دينار ظهر ضمن بيان الدخل، كاشفا أن الشركة بصدد الدخول في المراحل النهائية من تطوير وتجديد عقار لؤلؤة المرزوق في السالمية، متوقعا أن يتم البدء في تأجير المحلات التجارية اعتبارا من شهر أبريل الجاري.

السوق الكبير وسوق الكويت

 وأشار إلى أن الشركة باشرت بالقيام بأعمال الصيانة الجذرية للسوق الكبير وسوق الكويت، اذ انه تم تغيير المصاعد والتكييف والسلالم الكهربائية، متوقعا في الوقت نفسه الانتهاء من تطوير السوقين خلال العامين المقبلين، حيث سينعكس ذلك التطوير على الإيرادات التأجيرية من هذين السوقين.

 وبين أن الشركة اشترت أرض مجمع أرابيلا الترفيهي - البدع بمبلغ 25.5 مليون دينار، مشيرا إلى أن هذا المجمع بغنى عن التعريف لما يمتاز به من موقع وإطلالة خاصة جدا، حيث يضم أشهر المطاعم في الكويت، اذ تتراوح عوائد المشروع ما بين 8 و9 في المئة.

وذكر أن "عقارات الكويت" تمتلك عدة أصول عقارية متنوعة ما بين شقق وفلل وأراضٍ في كل من دبي والشارقة والمنامة، لافتا إلى أن الشركة تتطلع إلى وصول أسعار تلك الأصول للمستوى المطلوب لبيعها لتحقيق ربح أو إعادة الاستثمار في أصول ذات عائد أفضل في تلك الأسواق.

 وأفاد بأن الشركة قامت بزيادة محفظتها العقارية في دبي خلال العام المنصرم، في حين تمت زيادة محفظة الشركة في أميركا من خلال عقارات سكن الطلاب وفنادق يوتل، موضحا أن "عقارات الكويت" تخارجت من عدة أصول عقارية من خلال شركتها التابعة في أميركا شركة "هبارا"، حيث تم تحقيق عوائد جيدة.

 وأوضح أن الشركة لديها أراض في البحرين والشارقة، حيث إن أراضي البحرين ستكون مجمعا تجاريا وأراضي الشارقة البالغة نصف مليون متر مربع ستكون أراضي سكنية وتجارية، وستنتهي الشركة من إجراء التراخيص لهما مع نهاية العام الجاري.

 ولفت إلى أن الشركة لديها توسعات في مشاريعها بأميركا، وتحديدا في ميامي ونيويورك وسان فرانسسكو، مشيرا إلى أن الشركة تهدف إلى التوسع في السوق البريطاني ومراقبة الفرص العقارية في دول الخليج وخصوصا في دبي.

  وعن الأرض المملوكة للشركة في جمهورية مصر العربية قال الذربان: "نحن متفائلون بحل مشكلتها سواء إن كانت في النهاية زراعية أو سكنية، حيث إن الشركة تجري مباحثات مع الحكومة المصرية بهذا الشأن".

 تطوير وتحديث

وحول إعادة تطوير وتحديث المكاتب الرئيسية للشركة أوضح الذربان انه "من مبدأ تجديد وتطوير الشركة فقد قمنا بتغيير شعار الشركة عام 2013، وباشرنا في تحديث المكاتب الرئيسية في الطابق الثامن من سوق الكويت، في حين وضعنا تصميما عصريا يوفر مساحات جيدة للموظفين والمراجعين بما يضمن أفضل إنتاجية وأداء للجميع، وسيتم الانتقال إلى المكاتب الجديدة منتصف العام الجاري".

وعن نتائج الشركة لسنة 2014 بين أن الشركة حققت أرباحا بلغت 7.1 ملايين دينار، مقارنة بـ6.7 ملايين دينار عام 2013، أي ما يعادل 7.8 فلوس للسهم عام2014 مقارنة بـ 7.4 فلوس عام 2013، بزيادة مقدارها 6 في المئة، كما أن إيرادات التشغيل التأجيرية ارتفعت لتصل إلى 13.5 مليون دينار مقارنة بـ 11.8 مليونا عام 2013، بزيادة مقدارها 14 في المئة، وذلك نتيجة لزيادة القيم التأجيرية للوحدات العقارية، وبشكل خاص في كل من سوق الكويت والسوق الكبير.

وذكر أن المصاريف التشغيلية ارتفعت من 5.5 ملايين دينار إلى 7.9 ملايين، وذلك نتيجة لزيادة المخصص المكون لمقابلة التزام عقدي وزارة المالية الخاص بكل من سوق الكويت والسوق الكبير، والبدء في تطوير كل من هذين العقارين حسب العقد الموقع مع الوزارة، كما ارتفعت حقوق المساهمين لتصل إلى 126 مليون دينار عام 2014، مقارنة بـ124 مليون دينار عام 2013، وبالتالي أصبحت القيمة الدفترية للسهم 140 فلسا مقارنة بـ137 فلسا عام 2013.

  ومن ناحيته، قال الرئيس التنفيذي للشركة عماد العيسى إن "عقارات الكويت" استفادت من ارتفاع السوق العقاري مؤخرا، وقمنا ببيع عقار ريم سنتر وربحت الشركة منه 3.3 ملايين دينار، في حين أن عقار لؤلؤة المرزوق في السالمية أوشك أن ينتهي وبدأت الشركة بعمليات الإيجار.

ولفت العيسى إلى ان الشركة قامت بتجديد التكييف وقامت بتغيير المصاعد في كل من السوق الكبير وسوق الكويت، مشيرا إلى أن الانتهاء من المشروع سيكون في 2016 وسيكون العائد مجزيا من ذلك التجديد.

مجمع أرابيلا

  وعن مجمع أرابيلا أوضح العيسى أنه يجمع عدة مطاعم، وأن الشركة كانت في السابق حصلت عليه بنظام الـB.O.T إلا ان مالك الارض كانت لديه النية لبيعها فقامت الشركة بشراء الأرض الخاصة بالمشروع بـ25.5 مليون دينار، وإضافتها إلى أصول الشركة، لافتا إلى أن فكرة شراء الأرض مميزة حيث أصبح المجمع ملكا للشركة بالكامل من أرض ومبنى.

ووافقت "العمومية" على كل البنود الواردة في جدول الاعمال وابرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، كما وافقت العمومية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 5 في المئة.

وانتخبت العمومية مجلس ادارة جديدا مدة ثلاث سنوات قادمة، ضم كلا من: إبراهيم الذربان، وعصام البحر، وأحمد القطامي، وعثمان السميط، ومشاري الدخيل، وشركة عسجد الكويت، وشركة منارة الأفق العقارية، وشركة مراسي الأفق للتجارة العامة والمقاولات.