تونس: ملزمون بالتعامل مع حكومتين في ليبيا

نشر في 20-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 20-02-2015 | 00:01
ذكر وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش أمس أن تونس ملزمة بالتعامل مع «حكومتين شرعيتين» في ليبيا.

وأوضح البكوش أن تونس يجب أن تتعامل مع الحكومتين في ليبيا، حرصا على سلامة جاليتها، مضيفا: «ليبيا فيها حكومتان، واحدة في الشرق وأخرى في الغرب، وكل واحدة لها شرعيتها».

وتحاول تونس، التي تشترك مع ليبيا في حدود تمتد على نحو 500 كيلو متر، التزام الحياد بين الحكومة المعترف بها دوليا والمنتصبة في طبرق شرق ليبيا، والحكومة الموازية في العاصمة طرابلس، والمدعومة من قوات فجر ليبيا التي تسيطر على المعابر المتاخمة لتونس.

كما تبذل الدبلوماسية جهودا مع الاطراف المتنازعة في ليبيا، لتقصي مصير صحافيين مختطفين منذ سبتمبر الماضي على يد جماعات مسلحة.

وقال البكوش: «ملف الصحافيين المختطفين سفيان الشورابي ونذير القطاري من المسائل المحورية في الملف الحكومي، وتتم مباشرته يوميا ضمن خلية الأزمة، لكن لا يمكن إعطاء أي تفاصيل بخصوصه حفاظا على حياتهما»، مشددا على أن تونس لا تتعامل مع الميليشيات الإرهابية.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية التونسي بعد يوم واحد من تأكيد رئيس الحكومة الحبيب الصيد أن تونس تعارض أي تدخل عسكري في ليبيا، وتؤيد ايجاد حل سياسي للأزمة بين الأطراف المتصارعة في البلد الجار. وتعمل قوى اقليمية ودولية على حشد جهودها للنظر في خطوات عملية ضد تصاعد العمليات الارهابية وانتشار الفوضى في ليبيا، ومن بينها امكانية التدخل عسكريا ردا على إعدام 21 مواطنا مصريا قبطيا على يد تنظيم «داعش ليبيا».

(تونس - د ب أ)

back to top