رصدت وزارة الكهرباء والماء 22 مليون دينار تكلفة إجمالية لاستغلال أسطح المنشآت الحكومية لإنتاج الطاقة النظيفة في البلاد، وتوليد طاقة كهربائية قد تصل إلى أكثر من 300 ميغاوات بنظام الألواح الكهروضوئية والاستعانة بأحدث التقنيات لتوليد الكهرباء وإنتاج المياه من خلال استخدام بدائل الطاقة الجديدة والمتجددة سواء كانت طاقة شمسية أو طاقة رياح.

Ad

وقال الوكيل المساعد لقطاع مشاريع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه في الوزارة المهندس إياد الفلاح في تصريح أمس، إن لجنة المناقصات المركزية طرحت كراسة لتأهيل شركات محلية وعالمية لأعمال تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الألواح الكهروضوئية لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة على أسطح المباني الحكومية، بناء على طلب وزارة الكهرباء والماء.

وأضاف الفلاح، أنه بعد نجاح تجربة الوزارة في استغلال أسطح مبنى "الكهرباء" لتوليد طاقة كهربائية نظيفة وتماشياً مع توجهات دولة الكويت بشأن استغلال الطاقة الشمسية، فقد طرحت الوزارة هذا المشروع بغية التوسع في إنتاج الطاقة الكهرضوئية.

ودعا الشركات المهتمة والمتخصصة في مثل هذه الأعمال، سواء المحلية أو العالمية إلى سرعة المبادرة بشراء كراسة التأهيل وتقديم طلبات التأهيل إلى لجنة المناقصات المركزية، التي أعلنت موعد إغلاق المناقصة في 12 فبراير 2015. يذكر أن مشاريع الألواح الشمسية، تتضمن تصميم الألواح من شركات عالمية ومحلية متخصصة، وتمديد كيبلات وأعمال مدنية تتعلق بها وتدريب الكوادر الفنية في الشركات والمصانع المصنعة للنظام .