تركيا: اعتقال العشرات في قضية تنصت غير مشروع

نشر في 25-02-2015 | 13:59
آخر تحديث 25-02-2015 | 13:59
No Image Caption
قالت مصادر إن الشرطة التركية احتجزت عشرات في سلسلة عمليات خاصة باتهامات بتنصت غير مشروع تستهدف أنصار رجل الدين فتح الله كولن الذي يعيش في الولايات المتحدة وكان حليفا للرئيس التركي رجب طيب اردوغان ثم أصبح خصما له.

وذكرت مصادر أمنية أنه تم إصدار أمر اعتقال بحق 54 شخصا تم احتجاز 37 شخصا منهم في مداهمات متزامنة تركزت في أنقرة وامتدت الى 20 اقليما في شتى أنحاء تركيا.

وتم احتجاز عشرات من ضباط الشرطة في اطار تلك التحقيقات منذ منتصف العام الماضي. ونفذت مداهمات في 12 مدينة في الثامن من فبراير شباط وصدرت قرارات بحبس 17 ضابطا بعد ذلك باسبوع.

ويتهم اردوغان كولن باقامة "دولة موازية" داخل مؤسسات الدولة في مسعى للاطاحة به وهو يلقي باللوم على مؤيدي كولن في الشرطة والقضاء عن تحقيق في مزاعم فساد هزت الحكومة أواخر عام 2013.

وفي خضم الفضيحة تم تسريب تسجيلات لكبار المسؤولين من بينهم اردوغان وبثت على الانترنت. ومنذ ذلك الحين تم إقالة أو نقل آلاف من ضباط الشرطة والقضاة والمدعين إلى مهام اخرى.

وفي ديسمبر كانون الاول أصدرت محكمة تركية أمر اعتقال لكولن للاشتباه في تزعمه منظمة اجرامية وقامت تركيا هذا الشهر بإلغاء جواز سفره.

وقالت تقارير اعلامية إنه تم أمس الثلاثاء صدور أمر اعتقال ثان بحق كولن وبحق صحفي له صلة بقضية التنصت.

back to top