خالد بحاح يؤدي اليمين الدستورية في الرياض كنائب لرئيس اليمن

نشر في 13-04-2015 | 15:54
آخر تحديث 13-04-2015 | 15:54
No Image Caption
ادى رئيس الوزراء اليمني المعترف به دوليا الاثنين في الرياض اليمين الدستورية كنائب لرئيس الجمهورية في بلاده غداة تعيينه في هذا المنصب، بحسبما افادت وكالة الانباء السعودية الرسمية.

وادى بحاح (49 سنة) اليمين امام الرئيس عبدربه منصور الهادي الذي اضطر بدوره للانتقال الى السعودية بسبب سيطرة المتمردين الحوثيين على اجزاء واسعة من اليمن، لاسيما العاصمة صنعاء. وحصلت مراسم اليمين في السفارة اليمنية في الرياض.

ورحب مجلس التعاون الخليجي بتعيين بحاح نائبا لرئيس الجمهورية. واكد في بيان ان تعيين بحاح في هذا المنصب "خطوة مهمة لتعزيز الجهود التي يبذلها فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي لإعادة الأمن والاستقرار الى اليمن الشقيق".

وقال الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني في البيان ان دول المجلس "ستواصل دعمها ومساندتها لكافة الجهود التي يبذلها فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ومعالي الأستاذ خالد بحاح والقوى السياسية اليمنية المتمسكة بالشرعية الدستورية لاستكمال العملية السياسية وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة".

وكان المتمردون الحوثيون سيطروا على صنعاء في 21 سبتمبر 2014، وفي يناير سيطروا على كامل مؤسسات الحكم وفرضوا الاقامة الجبرية على رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء اللذين استقالا في مرحلة اولى.

وانتقل هادي لمدة شهر تقريبا الى عدن التي اعلنها عاصمة مؤقتة فيما تمكن بحاح من مغادرة اليمن، الى ان استقر الرجلان في السعودية التي تقود منذ 26 اذار/مارس عملية عسكرية ضد الحوثيين.

ويمثل هادي وبحاح الشرعية اليمنية بالنسبة لمجلس التعاون الخليجي والمجتمع الدولي عموما.

back to top