قال مسؤول بالخارجية البريطانية هنا اليوم إنه يتعين على الكويتيين الراغبين في التوجه إلى المملكة المتحدة تقديم طلباتهم مجانا قبل 48 ساعة على الأقل من السفر للاستفادة من تطبيق نظام الكتروني جديد يتيح الاستغناء عن التأشيرة خلال النصف الأول من عام 2015.

Ad

وقال مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالخارجية البريطانية إدوارد اوكدن في مؤتمر صحفي مشترك مع مدير إدارة أوروبا بالخارجية الكويتية وليد الخبيزي إن النظام الالكتروني الجديد سيتيح للمواطنين الكويتيين دخول المملكة المتحدة لمدة تصل إلى ستة أشهر في كل مرة يقدمون فيها الطلب عبر الانترنت وطباعته.

وأضاف أن النظام الالكتروني للاستغناء عن التأشيرة البريطانية لا يصلح سوى مرة واحدة مع كل رحلة سفر ويتعين تقديم طلبات أخرى عبر الانترنت في حالة رغبة الكويتيين دخول المملكة المتحدة مجددا.

لكنه أشار إلى أن نظام التأشيرة الالكترونية لن يشمل الكويتيين الراغبين في السفر إلى المملكة المتحدة لأغراض الرعاية الصحية والدراسة والأنشطة التجارية والإقامة لفترات طويلة.

وأضاف أن النظام لن يطبق أيضا على المسافرين غير الكويتيين الذين سيتعين عليهم إتباع الأسلوب الاعتيادي لتقديم طلبات الحصول على التأشيرة.

وبشأن التأخر في تطبيق النظام الجديد في الكويت رغم ادخاله حيز التنفيذ في قطر وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة في وقت سابق قال اوكدن إن نظام الكومبيوتر الذي يدعم إصدار التأشيرة الالكترونية تعرض لبعض المشاكل في بداية تجربته وتطبيقه في الدول الثلاث.

وأوضح أن الأمر يتعلق على وجه الخصوص بطريقة تدوين الأسماء وطريقة هجائها باللغتين العربية والإنجليزية ما جعل 40 بالمئة من طلبات الحصول على تأشيرة ترفض أمام الأشخاص الذين يستخدمون النظام لأول مرة.

كما أشار إلى أن عدد الكويتيين الذين يسافرون إلى المملكة المتحدة يبلغ قوام المسافرين من الإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان معا الأمر الذي يتطلب وقتا أطول لإدخال تعديلات يتم إجراؤها حاليا على نظام الكمبيوتر.

وخصصت الخارجية البريطانية مكانا بصفحتها على شبكة الانترنت لتوضيح الخطوات المطلوبة للسفر إلى المملكة المتحدة عبر النظام الالكتروني المجاني للاستغناء عن التأشيرة.

وعند القيام بملء بيانات الطلب عبر النظام الالكتروني للاستغناء عن التأشيرة فإنه يجب على المسافر أن يقوم بإدخال اسمه بالكامل كما هو مكتوب في جواز السفر ويجب أن يشمل ذلك الأسماء كافة ومن ضمنها اسم الأب وعلامات الترقيم.

كما ينبغي على المسافرين تقديم تفاصيل رحلتهم بدقة على أن يكون الوقت وتاريخ الإقلاع صحيحين باستعمالهم نظام التوقيت 24 ساعة وتحديدهم لمكان بدء الرحلة.

وشددت على أنه "من المهم للغاية أن يتأكد المسافرون من أن تفاصيل رحلتهم المذكورة في تذاكرهم وأسمائهم في جوازات السفر مطابقة للتفاصيل نفسها المقدمة في استمارة النظام الالكتروني للاستغناء عن التأشيرة البريطانية".

كما أكدت أن النظام الالكتروني للاستغناء عن التأشيرة مجاني ولا يحتاج المواطنون لأخذ مواعيد والذهاب إلى مكتب التأشيرات وإعطاء بصماتهم إلكترونيا وتسليم جوازات سفرهم في تلك المكاتب قبل موعد السفر.

ومن جانبه قال مدير إدارة أوروبا بالخارجية الكويتية وليد الخبيزي عقب القيام بجولة إلى مركز إصدار التأشيرات إن تفقده للمركز الكائن ببرج (التجارية) وسط مدينة الكويت كان أمرا مهما للوقوف على ما يحدث على أرض الواقع معربا عن إعجابه بالتسهيلات التي يقدمها المكتب.

كما أشاد بتطبيق نظام لكبار الشخصيات (في.اي.بي) داخل المركز مؤخرا للحصول على التأشيرة في وقت قصير.

وحول النظام الإلكتروني الجديد قال الخبيزي انه لمس محاولات قوية من جانب المسؤولين البريطانيين لتطبيقه معربا عن تقديره لجهودهم بهدف إدخاله حيز التنفيذ في اقرب وقت ممكن.

كما أعرب عن رضاه إزاء المحادثات الثنائية التي جرت بشأن هذه المسألة مشيرا كذلك إلى أن اللقاء تناول العلاقات الدبلوماسية التي وصفها بأنها "تاريخية".

وأشار أيضا إلى آلاف الكويتيين الذين يسافرون إلى المملكة المتحدة سنويا للتعليم والسياحة والعمل وللعلاج باعتبارهم جانبا من هذه العلاقات.

وأكد أن "ذلك يرجع إلى البيئة الآمنة التي يجدونها عند الذهاب إلى هناك.. هذه العناصر جعلت من بريطانيا الوجهة المفضلة للكويتيين".