حصلت الكويت على عضوية مجلس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الهيئة التنفيذية للمنظمة عن مجموعة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.

Ad

وتم انتخاب الكويت بالإجماع لعضوية المجلس مدة ثلاث سنوات حتى 30 يونيو 2018، خلال جلسة خاصة للدورة التاسعة والثلاثين، عقدت اليوم في جنيف للمؤتمر العام للمنظمة، وهو الهيئة الرئاسية الأعلى الذي ينعقد كل عامين.

ويمثل المجلس الهيئة الرئاسية التنفيذية الوحيدة للمنظمة في الفترة المحصورة بين انعقاد كل مؤتمر عام لممثلي دول المنظمة الذين يشاركون في انتخاب أعضاء المجلس البالغ عددهم 49 عضوا يمثلون مجموعات المنظمة الاقليمية.

ويمارس المجلس السلطات التي يفوضه بها المؤتمر العام كجهاز تنفيذي في ما بين دوراته، لاسيما الوظائف التي تتعلق بالأغذية والزراعة في العالم والقضايا المتعلقة بها وأنشطة المنظمة الجارية والمقبلة، بما في ذلك برنامج العمل والميزانية والمسائل الادارية والمالية للمنظمة وبعض المسائل الدستورية المحددة.

ورحبت رئيسة وفد الكويت في المؤتمر العام نبيلة الخليل، في تصريح لـ"كونا"، بالثقة التي منحتها دول العالم الأعضاء في المؤتمر العام للكويت بما يعكس مكانتها ودورها الناشط داخل المنظمة الدولية المهمة.

وقالت الخليل ان "انضمام الكويت الى عضوية المجلس تعني تحمل مسؤوليات ودور أكبر في المناقشات والمداولات التي توجه سياسات المنظمة واستراتيجيتها للفترة المقبلة خاصة التي تتعلق بإقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا التي تولت الكويت رئاسته بنجاح في الفترة الأخيرة".

وأكدت عزم الكويت، من خلال المجلس، التركيز على الجهود الرامية الى تعزيز وبناء القدرات، ودفع التنمية الزراعية والغذائية في بلدان اقليم الأدنى والمنطقة، لترسيخ الأمن الغذائي الاقليمي في اطار الأهداف الاستراتيجية التي ناقشها المؤتمر العام.

وشددت على ان الكويت ستعمل بدأب كي يحظى اقليم الشرق الأدنى، أحد أقاليم المنظمة الأربعة، بمزيد من الاهتمام لمساعدة دوله على تعزيز الأمن الغذائي والقدرة على الصمود في الظروف الطارئة التي تمر بها عدة دول بالاقليم في الوقت الحاضر.

وتولت الكويت، التي انضمت الى عضوية الفاو في 9 نوفمبر 1961، رئاسة مؤتمرها العام في 1987، ونيابة رئاسة مجلسها المستقل في عام 2008، وتناوبت على عضوية لجانها السيادية الرئيسية لدورات عديدة، كما تولت رئاسة مجموعة 77 في عام 2007، وترأست مجموعة الشرق الأدنى لخمس دورات.