مؤشرات السوق تقفل خضراء وسط تحسن محدود للسيولة والنشاط

نشر في 30-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-04-2015 | 00:01
No Image Caption
الأسهم القيادية تستمر في سباتها وتراجع سيولتها إلى مستوى 3 ملايين دينار
ارتفعت حركة مؤشرات السوق لكن بنسب محدودة لم تتجاوز 20 في المئة على مستوى السيولة مقارنة بالجلسة الماضية.

استقرت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية أمس في المنطقة الخضراء بعد تذبذب محدود، وربح مؤشر السوق السعري نسبة محدودة جدا، كانت عُشر نقطة مئوية فقط، تعادل نحو 7 نقاط، ليقفل على مستوى 6367.01 نقطة، وبنسبة مقاربة حقق المؤشر الوزني نصف نقطة ليقفل على مستوى 434.28 نقطة، ولم يكن التغيير كبيرا في «كويت 15» حيث حقق عُشر نقطة مئوية تعادل 1.1 نقطة ليقفل على مستوى 1051.44 نقطة.

وارتفعت حركة مؤشرات السوق لكن بنسب محدودة لم تتجاوز 20 في المئة على مستوى السيولة مقارنة بالجلسة الماضية، لتقترب من 20 مليون دينار، بينما زاد النشاط بشكل اكبر وسط ارتفاع المضاربات، ليقترب من 320 مليون سهم نفذت عملياتها من خلال 5693 صفقة.

مؤشرات محايدة

اتفقت المؤشرات الرئيسية على إقفال متشابه وبنسبة مكاسب محدودة جدا، بعد تداولات متفاوتة، حيث سجل المؤشر السعري مكاسب كبيرة بلغت 25 نقطة حتى منتصف الجلسة، وحققت اسهم النشاط مكاسب كبيرة بلغ معظمها الحد الاعلى دون عروض، وفي مقدمتها سهم تمويل خليجي ومستثمرون وكثير من الاسهم الصغيرة، غير انها ووسط ضعف أداء الاسهم القيادية عاد بعضها الى جني الارباح سريعا لتتقلص المكاسب حتى وقف المؤشر السعري على نقطة الاساس تقريبا، ليرتفع قليلا مع الاقفال.

وعلى صعيد الاسهم القيادية ازدادت تعاملاتها ضعفا امس، وقلت نسبة مشاركتها السيولة والنشاطـ، حيث كانت سيولتها 3 ملايين دينار فقط، وهي سيولة محدودة جدا بالنسبة لاسهم تشكل نحو 70 في المئة من اجمالي القيمة لسوق الكويت للاوراق المالية، وبعد تذبذب واضح انقلب حالها لتدخل في المنطقة الخضراء وتلحق بالسعري مع نهاية الجلسة.

ويستمر الاداء المحايد في مؤشرات السوق، حيث تباين اداء الاسهم الصغيرة بين ارتفاع وجني ارباح وتراجع واستقرار الاسهم القيادية وحيادية تعاملاتها معظم فترات الجلسة، ووسط عوامل مستقرة نوعا ما ومحفزات محدودة تبقى حالة الانتظار بحاجة الى دعم ولو صغيرا لتستمر في النمو والانتعاش.

أداء القطاعات

تعادلت مرة اخرى كفة مؤشرات القطاعات امس، حيث ربحت 6 قطاعات وخسر مثلها واستقر قطاعان، واللذان لا يوجد فيهما اي مكون من اسهم، وتصدر الرابحين مؤشر قطاع مواد اساسية بنمو بلغ 7.2 نقاط، تلاه تكنولوجيا بنقاط قريبة منه ثم عقار وبنوك بنحو 4 نقاط لكل منهما، وتراجع مؤشر قطاع رعاية صحية بنحو 10 نقاط ليحقق اكبر خسارة بين القطاعات، لحق به مؤشر قطاع التأمين بخسارة 6.4 نقاط ثم اتصالات وسلع استهلاكية.

تصدر النشاط سهم مستثمرون بعد تداول 48.4 مليون سهم بمكاسب جيدة بلغت 2.7 في المئة، تلاه سهم تمويل خليجي متداولا 36 مليون سهم، ورابحا بالحد الاعلى بنمو رأسي قوي بعد خفض رأسماله، وحل ثالثا سهم ميادين بتداول 32.7 مليون سهم مستقرا دون تغير، ورابعا جاء سهم الاثمار بتداول 30 مليون سهم رابحا 1 في المئة، واستقر ادنك خامسا دون تغيرات سعرية متداولا 25 مليون سهم.

وتصدر الرابحين سهم تمويل خليجي (65 فلسا) بنمو بلغ 8.3 في المئة، تلاه سهم ريم (138 فلسا) رابحا 7.8 في المئة، ثم سهم ك تلفزيوني (34.5 فلسا) بذات النسبة من الارتفاع، وربح العقارية (34.5 فلسا) نحو 7.5 في المئة، وخامسا حل سهم سيتي غروب (425 فلسا) محققا 6.2 في المئة.

وخسر سهم ياكو (116 فلسا) نسبة قاربت 8 في المئة، وحل أخيرا من حيث الأداء، تلاه سهم تحصيلات (51 فلسا) خاسرا نسبة 5.5 في المئة، وبمثلها تراجع سهم عيادة ك (42.5 فلسا)، ثم سهما المدينة (46.5 فلسا) وم الاوراق (112 فلسا) بخسارة زادت عن 5 في المئة بقليل.

back to top