بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، يغادر البلاد اليوم السبت وفد النادي العلمي الكويتي متوجهاً إلى الولايات المتحدة الأميركية للمشاركة في مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة (Intel ISEF) لعام 2015، والتي تقام خلال الفترة من 10 إلى 17 مايو الجاري بمدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

Ad

ويرأس الوفد د. محمد الصفار الرئيس التنفيذي لمسابقة الكويت للعلوم والهندسة. وعن هذه المشاركة، قال رئيس مجلس إدارة النادي العلمي أحمد المنفوحي ان النادي العلمي قام بترشيح 3 طلاب وطالبات للمشاركة في المسابقة لتمثيل دولة الكويت في هذا الحدث العلمي العالمي الكبير بـ 3 مشاريع علمية حصلت على المراكز الأولى في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة الثانية التي نظمها النادي العلمي العام الماضي بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع وزارة التربية.

مشاريع علمية

وأضاف المنفوحي في تصريح صحافي، أن المشاريع العلمية الثلاثة المشاركة في المسابقة هي مشروع «المختبر العائم» للطالب علي الوزان من مدرسة حمد الرجيب الثانوية للبنين، والمشروع الثاني هو «تأثير المجال المغناطيسي على التيار الكهربائي المتدفق من خلال مسامات عينات الصخور الجيولوجية» للطالبة دلال عبدالله من مدرسة أم العلاء الانصارية الثانوية للبنات، والمشروع الثالث هو «معالجة مياه الصرف الصحي باستخدام جزيئات النانو تحت أشعة الشمس الطبيعية» للطالبة هبة العجمي من مدرسة روض الصالحين الثانوية بنات.

وأكد حرص النادي العلمي على المشاركة في مثل هذه المسابقات لأنها تعمل على تشجيع الطلبة للاهتمام والانضمام إلى برامج العلوم والرياضيات والابتكارات الهندسية، وتنمية روح الإبداع لديهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا، موضحا ان من بين ملايين الباحثين الشباب الذين يشاركون في المعارض العلمية المحلية في أنحاء العالم كل عام، فإن جزءاً صغيراً منهم فقط يصل إلى أكبر مسابقة في العالم لما قبل المرحلة الجامعية وهي مسابقة معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF)، والتي تصل المشاركات فيها إلى أكثر من 1600 طالب وطالبة من مختلف دول العالم، إلى نهائيات المسابقة الدولية، إذ يجتمعون في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية لعرض مشاريعهم البحثية على لجنة من الحكام، والتنافس للفوز بمنح دراسية وجوائز تقارب قيمتها 4 ملايين دولار.

يذكر ان مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة هي أكبر مسابقة علمية على مستوى العالم تستهدف الطلاب والطالبات دون المرحلة الجامعية، وتعمل على تنمية مهارات البحث العلمي والابتكار والإبداع لدى الطلبة وتتيح الفرصة للبحث والتقصي والاكتشاف والابتكار والإبداع، وتشجع الطلبة على معالجة المسائل العلمية الصعبة عن طريق إجراء ممارسات تتفق مع قواعد البحث العلمي والتصميم الهندسي لإيجاد حلول لمشاكل المستقبل.