الحوثيون يغلقون غرب صنعاء ويستدعون تعزيزات عسكرية

نشر في 11-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 11-09-2014 | 00:01
بعد يوم من مقتل 7 من أنصار جماعة الحوثي عند محاولتهم اقتحام مقر الحكومة وسط العاصمة اليمنية صنعاء، أغلق مسلحو الجماعة المعتصمون في مخيم الصباحة على طريق صنعاء - الحديدة على البحر الأحمر، المدخل الغربي للعاصمة بشكل كامل، واستولوا على مبان في منطقة حزيز، ودارت مواجهات متقطعة بينهم وبين الجيش، فيما ظل التوتر مرتفعا في العاصمة ومحيطها، وسط أنباء عن استدعاء الجماعة لتعزيزات عسكرية وأسلحة.

وفي جنوب صنعاء كان التوتر محتدما غداة المواجهات التي شهدتها منطقة حزيز عند المدخل الجنوبي للمدينة، بعد أن صد الجيش محاولة إدخال سيارات محملة بالأسلحة للحوثيين.

وقتل مدني وأصيب 15 آخرون بجروح، أمس الأول، في مواجهات حزيز، وفق بيان أصدرته اللجنة الأمنية العليا أمس، فيما أقالت الحكومة مدير شرطة صنعاء من منصبه على خلفية أحداث مقر مجلس الوزراء.

وشهدت منطقة حزيز اشتباكات مسلحة بين قوات الاحتياطيات الأمنية من معسكر السواد، ومسلحين حوثيين حاولوا اقتحام إحدى المدارس الواقعة بقرب المعسكر.

كما قامت قوات الأمن، أمس، بإغلاق جميع الشوارع المحيطة بمقر الحكومة، وعدد من الشوارع المؤدية إلى مقار حكومية مهمة.

وخرجت مسيرات كبيرة، أمس، في عدد من محافظات الجمهورية، منها عمران وصعدة شمال العاصمة الواقعتين تحت سيطرة جماعة الحوثي بشكل كامل استمراراً للخطوات التصعيدية. من جهة أخرى، شهدت منطقة قرود شمال شرق العاصمة مواجهات عنيفة بين رجال القبائل وميليشيات الحوثي تحاول السيطرة على مواقع جبلية على طول طريق صنعاء مأرب بالقرب من مواقع الجيش بفرضة نهم ومفرق الجوف مأرب.

وتأتي هذه التطورات، بعد أن أكد زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي ليل الاثنين - الثلاثاء الاستمرار في تصعيد تحرك أنصاره لإسقاط الحكومة وإلغاء زيادة أسعار الوقود في اليمن، إلا أنه أكد أيضاً متابعة المفاوضات السياسية في الوقت نفسه للتوصل إلى حل.

ويستمر الحوثيون بتصعيد تحركهم بالرغم من إطلاق الرئيس اليمني مبادرة وافق فيها على تشكيل حكومة جديدة، وعلى إلغاء جزء من الزيادة السعرية على أسعار الوقود التي اعتمدت نهاية يوليو الماضي.

إلى ذلك، أعربت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، أمس، عن قلقها إزاء استخدام العنف ضد "المظاهرات السلمية للشعب اليمني"، داعية الحكومة والأحزاب اليمنية إلى ضبط النفس واعتماد الحوار. في غضون ذلك، قال الناطق باسم "شباب الصمود" الحوثية محمد العماد إن "صنعاء لن تشهد أي مسيرات اليوم، نتيجة للأحداث التي شهدتها أمس من اشتباكات أمام مقر الحكومة".

(صنعاء، عدن - أ ف ب، د ب أ، رويترز)

back to top