تنطلق في التاسعة من صباح اليوم فعاليات مؤتمر الكويت الثالث والخليجي الرابع عشر للرعاية الصحية الأولية، ويستمر حتى بعد غد الخميس.

Ad

وقال وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، عضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، د. قيس الدويري، إن شعار المؤتمر هو الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية كأحد التحديات الرئيسية بالرعاية الصحية الأولية، حيث يقع على عاتق نظام الرعاية الصحية الأولية والعاملين بها مسؤوليات التوعية الصحية، ونشر الرسائل الإعلامية المبنية على الأدلة والبراهين العلمية حول عوامل الخطورة للأمراض المزمنة غير المعدية (وفي مقدمتها التدخين والسمنة وزيادة الوزن والخمول البدني والتغذية غير الصحية)، ومساعدة أفراد المجتمع على اتباع العادات والسلوكيات الصحية والإقبال على المسوحات والفحوص الطبية الوقائية للاكتشاف والتشخيص المبكر للأمراض المزمنة في مراحلها الأولى، ومن خلال بروتوكولات وسياسات العمل بمراكز الرعاية الصحية.

وأضاف أن مراكز الرعاية الصحية الأولية تتيح الفرصة للتدخل العلاجي المبكر والشفاء والتخفيف من المضاعفات والأعباء المترتبة على تلك الأمراض المزمنة وفي مقدمتها السكر وأمراض القلب والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة.

الأهداف الإنمائية

من جانبها، أكدت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية، د. رحاب الوطيان، أن ما تحقق من إنجازات لبلوغ الأهداف والغايات الإنمائية للألفية الثالثة ذات العلاقة بالصحة لخفض معدلات وفيات الأمومة والطفولة، يعود إلى حد كبير إلى الاهتمام بتعزيز قدرات منظومة الرعاية الصحية الأولية ضمن النظام الصحي الذي يحقق التغطية الشاملة.

وقالت الوطيان، في تصريح خاص لـ»الجريدة»، إن تطوير بروتوكولات وسياسات العمل في الرعاية الصحية الأولية يمكنه خفض معدلات عوامل الخطورة والأمراض المزمنة والإقلال من الأعباء المترتبة على تلك الأمراض، وذلك من خلال برامج الاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية، وضربت مثالاً على ذلك بفحص «الماموغرام» للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، إلى جانب برامج الاكتشاف المبكر للسكر ولأمراض القلب والشرايين وارتفاع الدهون والكولسترول بالدم وبرامج تشجيع الرضاعة الطبيعية ومتابعة نمو الأطفال.

أهداف المؤتمر

وأضافت أن الأهداف الرئيسية للمؤتمر تتضمن الاطلاع على أحدث المستجدات وخطط العمل الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ومجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون حول دور الرعاية الصحية الأولية للوقاية، وللتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، وتبادل الخبرات بين المشاركين واستعراض المبادرات والتجارب الناجحة بشأن تنظيم وتنفيذ برامج الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة وتقوية القدرات والمهارات البحثية للمشاركين لرصد ودراسة عوامل الخطورة والأمراض المزمنة غير المعدية وإجراء البحوث في هذا المجال، إضافة إلى استعراض سبل الاستفادة من التقنيات الحديثة بنظم المعلومات والاتصالات لدعم منظومة الرعاية الصحية الأولية ومجابهة التحديات في هذا الشأن.

الهويدي مديراً لإدارة المسنين

أصدر وزير الصحة، د. علي العبيدي، أمس، قراراً وزارياً برقم 207 بنقل د. ابتسام الهويدي للعمل مديرة لإدارة الخدمة الصحية لكبار السن. وكانت الإدارة شغرت بتعيين مديرها السابق د. خالد عبدالغني رئيساً لمكتب واشنطن الصحي قبل أسابيع قليلة.