قال د. السهلاوي إن وزارة الصحة تعمل على تفادي الملاحظات التي يرصدها ديوان المحاسبة ضد الوزارة، مؤكداً أن بابه مفتوح أمام أي مسؤول من الديوان للرد على أي ملاحظات أو استفسارات.

Ad

أكـــــــــد وكيـــــل وزارة الصحــــــة، د. خالد السهلاوي، أن الملاحظات التي يرصدها ديوان المحاسبة ضد وزارة الصحة بسيطة جدا ومتكررة، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تفادي تلك الملاحظات خلال الفترة المقبلة.

وشدد السهلاوي، في تصريح لـ»الجريدة»، على أن بابه مفتوح أمام أي مسؤول من ديوان المحاسبة للرد على أي ملاحظات أو استفسارات. مؤكدا أن الوزارة تعقد اجتماعات دورية مع «الديوان» لتلافي أي ملاحظات ضد الوزارة وتفاديها.

وأشار السهلاوي إلى أنه عقد اجتماعات عدة مع رؤساء الأقسام الطبية لمتابعة سير العمل داخل الأقسام الطبية وتذليل كل العقبات التي تواجه عملها، مشيرا إلى أنه خصص يوم الخميس من كل أسبوع لعقد هذه الاجتماعات. وأوضح أنه بدأ في تنفيذ خطة عمل لمتابعة الإدارات المركزية بالوزارة، والتعرف على معوقات تنفيذ الخطة الإنمائية على مستوى الإدارات المركزية، والعمل على حلها بالأسلوب المباشر والفوري أولا فأولا، مشيرا إلى أنه خصص يوم الثلاثاء من كل أسبوع موعدا ثابتا لاجتماعات دورية مع مديري الإدارات المختلفة في الوزارة كي يكون التواصل مباشرا بينه وبينهم، من أجل التعرف مباشرة على السلبيات والمعوقات لاتخاذ القرارات المناسبة حيالها.

اجتماع جنيف

إلى ذلك يغادر وفد صحي اليوم إلى جنيف، برئاسة الوزير د. علي العبيدي، لحضور اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية، إضافة إلى حضور الدورة الـ67 لاجتماعات المنظمة.

ويتكون وفد وزارة الصحة من 13 مسؤولا من بينهم الوكيلة المساعدة لشؤون الصحة العامة، د. ماجدة القطان، والوكيل المساعد للشؤون القانونية المستشار القانوني للوزارة، د. محمود عبدالهادي، والوكيل المساعد للشؤون الفنية، د. قيس الدويري، ومديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية، د. رحاب الوطيان، ومديرة إدارة رعاية كبار السن، د. ابتسام الهويدي، ومديرة إدارة الاتفاقيات الصحية الدولية، د. ياسمين عبدالغفور، ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام، فيصل الدوسري، إضافة إلى عدد من الأطباء والمختصين من مكتب الوزير.

ويتضمن جدول أعمال الجمعية العمومية للمنظمة عددا من القضايا، أبرزها خطة العمل العالمية للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية ومكافحتها، ومتابعة تنفيذ الإعلان السياسي الصادر عن الأمم المتحدة في سبتمبر 2011 بهذا الشأن وصحة الأمومة والطفولة، وتغذية الرضع والأطفال والأمهات، والتصدي للعنف، ورصد بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية المتعلقة بالصحة، إضافة إلى صحة المسنين والوقاية من الدرن والالتهاب الكبدي، وتطبيق اللوائح الصحية الدولية، والرعاية التلطيفية والمنتجات الطبية المتدنية النوعية والمغشوشة، ومقاومة الأدوية، والجهود المبذولة من المملكة العربية السعودية لاحتواء والتصدي لعدوى فيروس كورونا، والأمور التنظيمية والمالية المتعلقة بتطوير العمل بالمكتب التنفيذي لدول مجلس التعاون.

اجتماعان

وسوف يعقد على هامش تلك الاجتماعات اجتماع لوزراء الصحة العرب واجتماع مماثل لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون، وسيرأس الوزير العبيدي اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب يوم الثلاثاء المقبل، حيث سيناقش الاجتماع عددا من القضايا على رأسها الأوضاع الإنسانية في اليمن، وتقديم جميع أشكال الدعم الإنساني العاجل لوزارة الصحة اليمنية، وسبل إيصال المساعدات بالتنسيق مع وزارة الصحة السعودية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والعمل على توفير دعم مادي من وزراء الصحة العرب للمساهمة في توفير الاحتياجات العاجلة لوزارة الصحة اليمنية من أدوية ومستلزمات طبية، إضافة إلى مناقشة الاحتياجات العاجلة لدعم النازحين السوريين في الأردن ولبنان، والاستماع إلى تقرير وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد حول الأوضاع الصحية للسكان العرب في الأراضي العربية المحتلة، والتنسيق بين المجموعة العربية والدول الصديقة لاعتماد مشروع قرار مقدم إلى منظمة الصحة العالمية بشأن الأوضاع الصحية في الأراضي العربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري.