«التمريض» تطالب بفتح تحقيق عاجل في «فضيحة» شركات توظيف الممرضات

نشر في 10-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 10-03-2015 | 00:01
العنزي: التباطؤ في معاقبة المرتشين له انعكاسات خطيرة على سمعة الكويت

طالب رئيس جمعية التمريض بفتح تحقيق عاجل في «فضيحة الرشوة الممنهجة التي تتبعها بعض الشركات في توظيف الممرضين».
دعا رئيس مجلس إدارة جمعية التمريض الكويتية بندر العنزي إلى فتح تحقيق عاجل من قبل الجهات المعنية في «فضيحة الرشوة الممنهجة التي تتبعها بعض الشركات في توظيف الممرضات من خلال ابتزازهن واستغلال حاجتهن والحصول منهن على ما يقارب من سبعة آلاف دينار مقابل الحصول على وظيفة».

وقال العنزي في تصريح أمس، إن التباطؤ في إيجاد حلول ناجزة ومعاقبة الشركات المرتشية ستكون له انعكاسات خطيرة على سمعة الكويت لاسيما مع تفشي هذه الظاهرة بين الشركات الجديدة، مشيراً إلى أن جمعية التمريض الكويتية حذّرت من قبل في التعامل مع مثل هذه الشركات التي يتبع بعضها «أشخاصاً متنفذين». وانتقد «اللجنة المتخصصة» التي رشحت واختارت هذه الشركات، إذ لم تراع اللجنة المعايير الأساسية لطبيعة عمل هذه الشركات وتاريخها وخبرتها في جلب الممرضات وتوظيفهن سواء من داخل الكويت أو خارجها، ملمحاً إلى أنه «يشتم رائحة فساد في هذه الظاهرة الغريبة على الكويت».

وأوضح أن «المشكلة الأساسية التي يعانيها قطاع التمريض في وزارة الصحة ليس عمليات التنفيع والفساد والرشوة في جلب الممرضات وتوظيفهن من قبل شركات تفتقد إلى معايير الجودة فحسب، بل في المشاكل التي تحتاج إلى حلول في أسرع وقت ممكن»، مشدداً على «ضرورة تسمية وكيل وزارة مساعد لشؤون التمريض ليكون على مقربة حقيقية من هذه المشاكل ووضع حلول منطقية تتوافق وأسلوب عمل هذه المهنة».

ورأى العنزي أن تصريح د. هشام الخياط عبر حسابه في «تويتر» بأن «أكثر من 500 ممرضة جديدة تم التعاقد معهن للعمل في وزارة الصحة بمستشفى جابر من قبل شركات تتبع مسؤولين وأعضاء في مجلس الأمة وحصلوا من كل ممرضة على مبلغ سبعة آلاف دينار، يثير علامة استفهام حول هذا الصمت»، مشدداً على ضرورة القضاء على الفساد في هذا القطاع.

وأضاف العنزي، أن «إسناد مهمة جلب التمريض إلى شركات مبتدئة وغير مؤهلة خلق العديد من الإشكاليات داخل القطاعات الصحية في الكويت، والدليل الأخطاء التي ظهرت في الصحة المدرسية من قبل قسم مكافحة الدرن في منطقة حولي وتحويل أحد الأطفال إلى مستشفى الصدري بسبب خطأ طبي».

ولفت إلى أن الجمعية «ستعكف خلال الفترة المقبلة على وضع رؤية جديدة لعمليات توظيف الممرضات سواء من داخل الكويت أو خارجها وتزويد وزارة الصحة بها من أجل الوصول إلى معايير ذات جودة لاختيار الممرضات والقضاء على الفساد والرشوة بشكل قاطع».

يوم علمي

من جانب آخر، أعلن رئيس قسم الأطفال بمستشفى العدان د. فواز الرفاعي تنظيم يوم علمي السبت المقبل تحت شعار «نحو تقديم خدمة صحية أفضل» برعاية مدير منطقة الأحمدي الصحية د. عبداللطيف السهلي.

وقال الرفاعي في تصريح صحافي، إن اليوم سيضم نخبة من الأطباء من الخارج، والذين من أبرزهم استشاري الجهاز الهضمي والتغذية والكبد في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض د. وجيه الدخيل، إضافة إلى نخبة من استشاريي الأطفال بمستشفى العدان.

وأوضح أن اليوم العلمي سيشمل العديد من المحاضرات المهمة بمواضيع مختلفة فيما يخص أمراض الأطفال في تخصصات عدة منها الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي، بالإضافة إلى طب الحوادث.

مؤتمر أطباء أسنان الأطفال يختتم فعالياته

اختتم المؤتمر العاشر لأطباء أسنان الأطفال العرب فعالياته أمس وحظي البرنامج العلمي للمؤتمر، باستحسان جميع المشاركين من الكويت وبقية الدول العربية على ما أفاد به رئيس لجنة التسجيل في المؤتمر د. يوسف العوضي.

وقال العوضي، إن الإقبال كان متميزاً في هذه الدورة وكان الحضور كبيراً خصوصاً في اليوم الأول ما يدل على اهتمام الأطباء العرب بتطوير هذا القطاع في الوطن العربي.

وأشار إلى مشاركة العديد من الأطباء من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودولة الكويت في البرنامج العلمي، وذلك بهدف مناقشة آخر المستجدات والأبحاث العلمية في هذا المجال، فضلا عن مشاركة ممثلي جمعيات وروابط طب أسنان الأطفال العربية.

back to top