الإرهاب يصيب عسكريين في سيناء... وضبط «دواعش»

نشر في 02-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 02-11-2014 | 00:01
No Image Caption
• 42 حزباً في تحالف الجنزوري
• حبس المتحدث باسم الرئاسة الأسبق
• فعاليات صامتة في الجامعات
أصيب نحو 9 عسكريين مصريين في عمليتين إرهابيتين منفصلتين في سيناء، بالتزامن مع إصابة 3 مواطنين في وسط القاهرة، من جراء انفجار عبوة بدائية الصنع أمس، في حين أعلنت «الداخلية» ضبط خلية إرهابية على علاقة وثيقة بـ«داعش».   

بعد أسبوع من سقوط نحو 30 شهيداً من عناصر الجيش المصري في سيناء، استمرت القوات المسلحة المصرية في حربها مع الإرهاب، حيث قالت مصادر أمنية إن عبوة ناسفة انفجرت، أمس، أثناء مرور رتل أمني على الطريق الدولي في العريش، ما أدى إلى إصابة مجندين اثنين ومدني، بعد ساعات من إصابة 7 جنود داخل مدرعة عسكرية استهدفت في منطقة المحاجر على طريق العريش، بقذيفة آر بي جيه، مساء أمس الأول.

وفي وقت استمرت القوات المسلحة في مواجهة تكفيريي سيناء، وواصلت عمليات نقل سكان الشريط الحدودي، تمهيداً لتطهير المنطقة من الإرهابيين، قالت وزارة الداخلية إنها نجحت في ضبط خلية إرهابية مكونة من 5 عناصر عائدين من سورية، كانوا على صلة وثيقة بتنظيم «داعش»، وعلى استعداد لتنفيذ عمليات في مصر.

وقال مصدر أمني لـ»الجريدة» إن المتهمين تم ضبطهم منذ 4 أيام في مدينتي دمياط الجديدة وكفر سعد، التابعتين لمحافظة دمياط شمال القاهرة، وعثر بحوزتهم على خرائط وأجهزة كمبيوتر وهواتف نقالة.

عبوة القاهرة

إلى ذلك، أصيب 3 مواطنين، صباح أمس، نتيجة انفجار عبوة ناسفة أسفل «جسر غمرة»، وسط القاهرة، وقال مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، اللواء سامي يوسف، إن ثلاثة أشخاص أصيبوا من جراء الانفجار.

من جانبه، قال مصدر حكومي إن رئيس الحكومة إبراهيم محلب سيقوم بجولة تفقدية في سيناء والعريش خلال أيام، لتفقّد الأوضاع هناك والتعرف على أحوال أهالي سيناء، في وقت تفقد فيه وزير الداخلية محمد إبراهيم، أمس النقاط الأمنية في منطقة كمين النقب، شمال سيناء.

تحالف الجنزوري

سياسياً، ووسط الاضطرابات الأمنية، لاتزال الأحزاب المدنية تجري استعداداتها لخوض انتخابات النواب، المتوقع إجراؤها بداية العام المقبل.

فقد أعلن رئيس «تيار الاستقلال» رئيس حزب «السلام الديموقراطي» أحمد الفضالي أن 42 حزباً و28 ائتلافاً أعلنت الانضمام إلى التحالف الذي يسعى لتشكيله رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري لخوض انتخابات النواب، وقال الفضالي، في مؤتمر صحافي أمس، «الدفعة الأولى من الأحزاب الداعمة والمنضمة لقائمة الجنزوري عددها 42 حزباً».

قانون التظاهر

إلى ذلك، دعا عدد من الشباب المتضامن مع المحبوسين على ذمة قانون التظاهر، إلى تنظيم سلسلة بشرية في ميدان الأوبرا وسط القاهرة، يفترض أن تبدأ في وقت متأخر من مساء أمس.

منسقة الوقفة منة الشيشيني، قالت إن الوقفة شبابية ولا يشارك فيها أحزاب أو حركات، في حين قال مسؤول ملف الطلاب بحزب «التيار الشعبي» محمود صفوت، إن طلاب التيار سينظمون اليوم عدداً من الفاعليات في جامعتي القاهرة والإسكندرية فرع دمنهور، على أن تكون هذه الفعاليات عبارة عن وقفات صامتة ومعارض وحلقات نقاشية مع الطلاب.

محاكمة مرسي

قضائياً، قررت محكمة جنايات القاهرة إرجاء محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و 14 متهماً إخوانياً، إلى جلسة غد الاثنين في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم قتل والشروع في قتل متظاهرين سلميين مناهضين للإعلان الدستوري المكمل الصادر في نوفمبر 2012، كما قضت محكمة مصرية بحبس المتحدث الرئاسي الأسبق ياسر علي 6 أشهر في قضية التستر على رئيس الوزراء الأسبق هشام قنديل.

حبس المثليين

من جهة ثانية، أصدرت محكمة جنح في القاهرة، أمس، حكماً بالسجن ثلاث سنوات على ثمانية شبان مصريين دانتهم بـ»نشر صور تخل بالحياء العام» وبرأتهم من تهمة «ممارسة الفجور والتحريض عليه».

وقضت المحكمة كذلك بإخضاع الشبان الثمانية، الذين أحيلوا للمحاكمة في 22 سبتمبر الماضي بتهمة «ممارسة الفجور والتحريض عليه وخدش الحياء العام ونشر صور مخلة بالحياء العام»، لنشرهم على موقع يوتيوب فيديو يظهرون فيه وكأنهم يشاركون في حفل زواج لمثليين، لمراقبة شرطية مدتها ثلاث سنوات بعد انقضاء عقوبة السجن.

back to top