الدوحة ترحِّل قيادات ورموز «إخوان مصر»

نشر في 14-09-2014 | 00:18
آخر تحديث 14-09-2014 | 00:18
No Image Caption
الدفعة الأولى شملت 6 ووجهتهم المحتملة تركيا أو ماليزيا
في أول خطوة من نوعها للدوحة، بعد اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في جدة الشهر الماضي، والذي أُعلِن إثره عن انفراجة في موضوع الخلاف القطري - الخليجي، أعلن قياديون في جماعة "الإخوان المسلمين" في مصر أمس أن قطر أبلغت عدداً من رموز الجماعة المقيمين فيها ضرورةَ مغادرة أراضيها خلال مهلة محددة.

وأكد المتحدث باسم حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لـ"إخوان مصر"، سمير الوسيمي أمس أن السلطات القطرية طالبت 6 من قيادات الجماعة ومؤيديها بمغادرة أراضيها، خلال مدة زمنية حددتها بأقل من شهر.

وأوضح الوسيمي، في تصريح له من الدوحة، أن القائمة شملت كلاً من القيادي بحزب "الحرية والعدالة" عمرو دراج وزير التخطيط المصري السابق، وأمين عام جماعة "الإخوان المسلمين" محمود حسين، والقيادي بالجماعة جمال عبدالستار، والمتحدث باسم "الحرية والعدالة" حمزة زوبع، والقيادي بتحالف "دعم الشرعية" عصام تليمة، بالإضافة إلى الداعية وجدي غنيم، مشيراً إلى أنه من المرجح أن تشمل القائمة أسماء أخرى.

من جهته، قال دراج مساء أمس الأول إن عدداً من رموز الجماعة سيغادرون الدوحة "حتى نرفع الحرج عن قطر"، مضيفاً أن "بعض رموز حزب الحرية والعدالة والإخوان المسلمين الذين طُلِب منهم نقل مقر إقامتهم خارج قطر استجابوا لهذا الطلب".

وفي شريط مصور نشره على موقع يوتيوب ليل الجمعة/ السبت، قال الداعية المتشدد وجدي غنيم: "قررت أن أنقل دعوتي خارج قطر الحبيبة، حتى لا أسبب أي ضيق أو حرج أو مشاكل لإخواني الأعزاء في قطر"، مضيفاً: "حتى لا أحرجهم قررت أن أنقل دعوتي خارج قطر، وأرض الله واسعة".

بدوره، قال مصطفى البدري، عضو الجبهة السلفية والقيادي في "تحالف دعم الشرعية" الداعم للجماعة والمقيم في تركيا، إنه من المحتمل أن يتجه قياديو "الإخوان" الذين طلبت منهم السلطات القطرية مغادرة أراضيها إلى تركيا أو ماليزيا خلال الفترة المقبلة، لكنه أوضح أن وجهتهم لم تتحدد بعد.

وعلقت عائشة خيرت الشاطر، ابنة خيرت الشاطر نائب المرشد العام لـ "الإخوان" على القرار، معتبرة أن "قيادات الجماعة طُرِدوا من قطر في سبيل إعلاء كلمة الله".

(أنقرة، الدوحة ــ أ ف ب، رويترز، د ب أ، بي بي سي)

back to top