تدور أحداث مسلسل {المطلقات} حول مشكلات نساء انفصلن عن أزواجهن، ويعشن حياة المطلقات. كذلك يسلط الضوء على نظرة المجتمع الشرقي إليهن، وتقييد حركاتهن وتصرفاتهن. المسلسل من تأليف أحمد صبحي (مؤلف {قلوب} أيضاً)، إخراج محمد الرشيدي، إنتاج ممدوح شاهين، يشارك في البطولة: مي سليم، مي كساب، علا غانم، وميرهان حسين.

Ad

أما {نسوان قادرة} فيتناول حكاية ثلاث نساء لا علاقة تربطهن ببعضهن البعض، لكن ظروف الحياة تجمعهن، ويكشف المسلسل أحلامهن المشروعة وغير المشروعة ومشاكلهن في إطار درامي مثير. المسلسل من تأليف ورشة سيناريو مكونة من وليد خيري ومحمد إسماعيل أمين وبيبو، إخراج أحمد عاطف، إنتاج ممدوح شاهين، ويشارك في البطولة: رانيا فريد شوقي، نجلاء بدر، وعبير صبري.

بطولات منفردة

تقدم شيرين عبد الوهاب أولى بطولاتها في الدراما التلفزيونية من خلال {طريقي}، حيث تجسد شخصية فتاة تحلم بالشهرة والنجومية. تبدأ الأحداث منذ كانت دليلة (شيرين) في مرحلة الدراسة الثانوية في ستينيات القرن الماضي، وتربطها صداقة بثلاث فتيات (ثراء جبيل، ندى موسى، وياسمين صبري)، لذا عمدت شيرين إلى تغيير مظهرها وإنقاص وزنها لتبدو مناسبة لهذه المرحلة العُمرية. كذلك تستعد لتقديم أغان قديمة وجديدة ضمن أحداث العمل الذي يشاركها بطولته: باسل خياط، أحمد فهمي، سوسن بدر، محمود الجندي، ومحمد ممدوح.

في تصريح لـ}الجريدة} يوضح تامر حبيب أن شيرين هي الأفضل لأداء البطولة، لتمتعها بصوت مميز يساعدها في تقديم الأغاني، وقد فرضت الأحداث عدم الاعتماد على ممثلة لدور البطولة إنما مطربة.

 يضيف أن شيرين تبذل مجهوداً لتطور أداءها، وتحضر دورات تدريبية في التمثيل، وتستمع إلى توجيهات المخرج محمد شاكر خضير، حرصاً منها على أن تكون تجربتها هذه أفضل من تجربتها الأولى في السينما في فيلم {ميدو مشاكل} الذي قدمته قبل 12 عاماً.

يتابع أن ما يميز {طريقي} عن أعمال أخرى تناولت مسيرة صعود مطرب، طبيعة القصة نفسها، تفاعل الشخصيات، تأثيرها في بعضها البعض وتأثير الرجلين في حياة دليلة (أحمد فهمي وباسل خياط)، فلكل منهما ظروف مختلفة عن الآخر، إلى جانب الظروف الأسرية التي تعيشها مع والدتها (سوسن بدر)، ووالدها (محمود الجندي)، وشقيقيها (محمد ممدوح ومحمد عادل)، وتطور العلاقة بينهم.

بطولات مستمرة

ثمة فنانات يتابعن أداء دور البطولة الذي اضطلعن به منذ سنوات من بينهن: غادة عبد الرازق في مسلسل {الكابوس}، من تأليف هالة الزغندي، إخراج إسلام خيري، يشاركها في البطولة: كريم محمود عبد العزيز، آيتن عامر، كريم قاسم، رحاب الجمل، أحمد راتب، محمد شاهين، ندى موسى، بيومي فؤاد، عمرو عابد، سلوى عثمان.

تدور الأحداث حول امرأة (غادة عبدالرازق) تتعرض لمفارقات درامية أشبه بـ}كابوس}، فتترك الفيلا حيث تسكن في إحدى المناطق الراقية وتعود إلى منزلها القديم في منطقة شعبية بحثاً عن حياتها السابقة، فتجد جيرانها فيه: المهندس (كريم محمود عبد العزيز) بدرية طلبة وابنتها (ثراء جبيل)، تعملان في إعادة تدوير القمامة بعد فرزها، وبيعها في الشوارع، وبمرور الأحداث تشاركهما غادة في ذلك لامتلاكها {مقلب القمامة} الذي يدور القمامة إلى مواد صالحة للاستخدام.

تتابع مي عز الدين بطولاتها في الدراما من خلال {حالة عشق}، وتكرر ثيمة الدراما الشعبية التي سبق لها تقديمها في {دلع بنات}. المسلسل من تأليف محمد صلاح العزب، إخراج إبراهيم فخر، وإنتاج محمد شميس. يشارك في البطولة: بوسي، روجينا، خالد سليم، هالة فاخر، سامح الصريطي، حازم سمير، عمر متولي، راندا البحيري، نورهان، سهر الصايغ وهبة مجدي.

بدورها تتقدم نيللي كريم أبطال {تحت السيطرة}:  جيهان فاضل، محمد فراج، أحمد وفيق، نسرين أمين. المسلسل من تأليف مريم نعوم، إخراج تامر محسن، وإنتاج {شركة العدل غروب}.

يوضح المنتج جمال العدل أن تعاونه الثالث مع نيللي كريم ليس استثماراً لنجاح حققه معها في {ذات}، و}سجن النسا}، بل لوجود تناغم بين الشركة ونيللي وتفاهم يؤدي إلى تحقيق أعمال ناجحة.

يضيف: «خلقنا حالة أشبه بعلامة الجودة تقوم على تعاون العدل مع نيللي ومريم نعوم وكاملة أبو ذكري، لكن أبو ذكري غير موجودة هذا العام نظراً إلى تأجيل العمل على مسلسل «واحة الغروب»، ونحن نشجع تامر محسن في ثاني تجاربه الإخراجية بعد مسلسل «بدون ذكر أسماء». في الحقيقة أن مشروع «تحت السيطرة» هو ملك له منذ خمس سنوات، وعرضه عليّ، لكن وحيد حامد سبقني وجذبه لـ»بدون ذكر أسماء» وها هو يعود إلى تقديمه في رمضان المقبل».

تجارب متنوعة

رغم أن التجربة التلفزيونية الأولى لهيفاء وهبي في مسلسل «كلام على ورق» لم تحقق النجاح المتوقع، فإنها تكررها في «مريم»، تأليف أيمن سلامة، إخراج محمد علي، يشاركها بطولته: خالد النبوي، ريهام عبد الغفور، عمر السعيد، وأمل رزق.

تتقاسم رانيا يوسف مع روبي بطولة «أرض النعام»، من تأليف ناصر عبدالرحمن، إخراج غادة سليم، يشارك في البطولة: أحمد زاهر، أحمد مالك، نسرين إمام، انتصار، مي عمر، سيد رجب، ورجاء الجداوي. كان المخرج محمد سامي اعتذر عن المشاركة فيه لعدم اقتناعه بالقصة، وبالتالي عدم قدرته على تنفيذه إخراجياً.

كذلك تتقاسم فيفي عبده وسمية الخشاب بطولة «يا أنا يا أنتي»، من تأليف فتحي الجندي، إخراج أحمد حمودي، إنتاج شركة SelMedia المنتجة مها سليم، يشارك في البطولة: إدوارد، لطفي لبيب، سهر الصايغ، محمد كريم، رحاب الجمل، سامح الصريطى، وفاء سالم، عزة مجاهد، ضياء الميرغني، صبري عبدالمنعم، بيومي فؤاد، أنعام سالوسة.

تؤكد فيفي عبده أنها انتهت من تصوير نحو 25% من مشاهدها، مشيرة إلى أن إعجابها بالقصة، ارتياحها في التعاون مع سمية الخشاب التي سبق أن تعاونت معها في «الحقيقة والسراب» والجزء الأول من «كيد النساء»، إلى جانب باقي عناصر العمل، ذلك كله حمسها للموافقة على بطولة «يا أنا يا أنتي»، موضحة أن المسلسل يقدم شكلاً للصراع النسائي بينها وبين سمية مختلفاً عن «كيد النساء»، متمنية أن يحقق نجاحاً عند عرضه.