مركبة شحن فضائية روسية خارج السيطرة ستسقط على الارض

نشر في 30-04-2015 | 14:04
آخر تحديث 30-04-2015 | 14:04
No Image Caption
فقدت روسيا السيطرة على مركبة شحن غير مأهولة كانت متجهة لمحطة الفضاء الدولية، فعادت باتجاه الأرض حيث ستتحطم، في انتكاسة جديدة لقطاع الفضاء الروسي.

وكان مقرراً أن تلتحم المركبة بروغرس الثلاثاء في محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض، لكن المهندسين الروس فقدوا امكانية التحكم بها، و"بدأت المركبة سقوطها باتجاه الأرض"، بحسب ما أفاد مسؤول في قطاع الفضاء الروسي لوكالة فرانس برس.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الافصاح عن اسمه "من المستحيل تحديد الوقت الذي سترتطم به المركبة بالأرض، هناك كثير من العوامل تحدد ذلك، لكننا لن نكون قادرين على التحكم بالسقوط".

ولا يمكن أيضاً تحديد المكان الذي ستسقط فيه المركبة، لكن معظم المركبات المماثلة تحترق وتتفتت لدى دخولها الغلاف الجوي للأرض واحتكاكها بطبقاته العليا، ثم تنتهي أجزاؤها في المحيطات التي تغطي معظم مساحة كوكب الأرض.

وفي مؤتمر صحافي عقد في موسكو، قال نائب مدير وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس "لا يمكن تحديد المسؤوليات الآن"، متحدثاً عن تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على ملابسات الحادث.

وأضاف "يبدو أن المشكلة وقعت أثناء انفصال المركبة عن صاروخ الاطلاق".

وبحسب مدير الوكالة ايغور كاموروف، فإن "عملية الإطلاق جرت على ما يرام، لكن قبل ثانية ونصف الثانية على انفصال المركبة عن الصاروخ توقفت أجهزة الاتصال عن العمل".

وتنقل بروغرس معدات علمية ومؤناً وكميات من المياه للرواد المقيمين على متن المحطة في مدار الأرض، لكن فشلها في بلوغ المحطة لن يسبب أي مشكلة كبرى لدى الرواد إذ أن المؤن الموجودة بحوزتهم تكفي لأشهر عدة.

إلا أن هذا الفشل يضاف إلى جملة الاخفاقات التي يعيشها قطاع الفضاء الروسي في السنوات الأخيرة، وقد بلغت تكاليف هذه المركبة التي ستنتهي قطعاً متناثرة في البحر 458 مليون يورو.

وقبل أيام على هذا الإخفاق، تحطم صاروخ تجريبي بعيد اطلاقه من منطقة غير مأهولة في شمال روسيا.

وفي صيف العام 2013، تحطم صاروخ روسي من طراز بروتون وعلى متنه ثلاثة أقمار اصطناعية لنظام غلوناس لتحديد المواقع الجغرافية، بعيد اطلاقه.

وفشلت محاولات عدة لوضع أقمار اصطناعية في مدار الأرض، وكذلك فقدت روسيا مسباراً كان في طريقه إلى مدار كوكب المريخ.

وحاول الكسندر ايفانونف التقليل من أهمية الحادث على الطموحات الفضائية لبلاده وقال "ما جرى كان غير متوقع، ولا يمكننا أن نفسره الآن، لكنه لن يؤثر أبداً على استخدامنا لصواريخ سويوز".

وأضاف "سنعمل على تعديل خطط الاطلاق لمركبتين من طراز بروغرس لهذا العام، الأولى في الربع الثالث من العام والثانية في الربع الرابع".

وبعد الكشف عن إصابة بروغرس بعطل في مدار الأرض، أكدت وكالة الفضاء الأميركية ناسا أن المؤن على متن محطة الفضاء الدولية التي يقيم فيها ستة رواد، كافية إلى ما بعد الموعد التالي المقرر لوصول مركبة الشحن الأميركية دراغون في يونيو.

back to top