بدأ اجتماع جديد بين ايران ودول مجموعة 5+1 حول الملف النووي الإيراني صباح الأربعاء في جنيف، كما أعلنت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي.

Ad

وامتنعت المتحدثة عن تقديم تفاصيل تتعلق بالمشاركين في الاجتماع ومكان عقده.

وكان أعلن عن هذا الاجتماع الذي يستمر يوماً ومن المقرر أن ينعقد على مستوى المدراء السياسيين أو من يوازيهم، في أعقاب الاجتماع الأخير بين ايران ومجموعة 5+1 "الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا" في 24 نوفمبر في فيينا.

ووزيرة الخارجية السابقة للاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون التي باتت مستشارة خاصة لدى خليفتها فيديريكا موغيريني، والتي أجرت هذه المفاوضات باسم القوى الكبرى الست، ليست موجودة في جنيف، ونائبة وزيرة الخارجية الأوروبية هيلغا شميت هي التي تتولى الرئاسة الأوروبية لهذه المناقشات.

ووصف الاتحاد الأوروبي الاجتماع بأنه "تقني"، وليس من المتوقع صدور أي اعلان في ختامه، وسبقته محادثات استمرت يومين في جنيف بين خبراء ايرانيين وأميركيين لم تصدر في شأنها أي معلومات.

وتجري ايران مفاوضات حول برنامجها النووي مع مجموعة 5+1 تحت اشراف الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا الإطار، وصلت ويندي شيرمن مساعدة وزير الخارجية الأميركي بالوكالة والتي تجري المفاوضات مع طهران عن الجانب الأميركي، إلى جنيف منذ الأثنين، ويرأس الوفد الايراني نائب وزير الخارجية عباس عراقجي.

وبعدما تعذر التوصل إلى تسوية كالة ونهائية حول البرنامج النووي الايراني في 24 نوفمبر في فيينا مددت الدول الست وايران العمل باتفاق موقت أبرم في نوفمبر 2013، ومددت محادثاتها حتى الأول من يوليو 2015.

وتطالب القوى الكبرى ايران بخفض قدراتها النووية لمنعها من حيازة القنبلة الذرية فيما تؤكد طهران على حقها في حيازة برنامج نووي مدني متكامل داعية إلى رفع العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.