العيسى: اهتمام بالعلوم والرياضيات وتطبيق مناهج الروبوت

نشر في 22-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 22-04-2015 | 00:01
No Image Caption
خلال حضوره حفل تكريم الفائزين بالمسابقة الوطنية للرياضيات بالتعاون مع مركز صباح الأحمد
أكد وزير التربية الحرص على التعاون المثمر والبنّاء مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع بما يخدم العملية التعليمية والطلبة.

 شدد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى على ضرورة اهتمام وزارة التربية بمجالات العلوم والرياضيات كاهتمامها بمجال الآداب لتكون متقدمة في هذه المجالات، مشيداً في هذا الاطار بالجهود التي يبذلها مركز صباح الأحمد في المجال التعليمي.

وقال العيسى خلال حضوره حفل تكريم الفائزين في المسابقة الوطنية للرياضيات التطبيقية (الرياضيات حياة) ضمن بروتوكولات التعاوان بين "التربية" ومركز صباح الاحمد للموهبة والابداع، أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والتي تشارك فيها جميع مدارس المرحلة الابتدائية على مستوى الكويت على مسرح مدرسة ام عطية الانصارية: "كنت أتمنى لو تم تطبيق آليات للاهتمام بالعلوم والرياضيات في المدارس قبل هذا الوقت، لكننا نسعى جاهدين للحاق بالركب ومواكبة التطورات العالمية في هذه المجالات"، مشيرا إلى ان الوزارة بصدد تطبيق مناهج الروبوت.

وأكد حرص "التربية" على التعاون المثمر والبناء مع مركز صباح الأحمد للموهبة والابداع بما يخدم العملية التعليمية وأبنائنا الطلبة، متقدما بجزيل الشكر والتقدير للقائمين على المركز على هذا التعاون والنشاط المثمر، خاصة فيما يتعلق بالرياضيات والعلوم الأخرى و"نحن يد بيد مع المركز، ونفتح المجال لكل ما يحتاجون إليه من خدمات اضافة الى المنشآت التعليمية".

30 نادي رياضيات

بدوره، قال عضو مجلس ادارة مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع د. سعد الدين عكاشة، ان المسابقة تأتي ضمن خطة المركز في تبيان أهمية الرياضيات على مستوى مدارس وزارة التربية، حيث قام المركز بتوجيه من الدكتور عمر البناي المدير العام للمركز بتشكيل لجنة عليا ممثلة بالتوجيه العام للرياضيات.

وأضاف عكاشة أن اللجنة ساهمت في انشاء 30 نادي رياضيات في مختلف مدارس المرحلة الابتدائية في الكويت بواقع ٥ مدارس في كل منطقة تعليمية، وتم بعد ذلك اضافة 20 مدرسة أخرى جار العمل على إنشاء أندية رياضيات فيها.

وأشار إلى ان المركز زوّد تلك المدارس بحقائب تعليمية خاصة بنادي الرياضيات، وقامت اللجنة بعمل دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات الرياضيات حول كيفية استخدام تلك الحقائب وفق منهج متطور اقترحه المركز، وسيتم خلال المسابقة تكريم اكثر من 30 فريقا فائزا على مستوى جميع مدارس المرحلة الابتدائية.

خبرة وإنجاز

من جهته، قال مستشار برنامج الرياضيات التابع للمركز أحمد العنزي، ان المسابقة عبارة عن انجاز مشروع علمي يتم من خلاله توضيح كيفية توظيف الرياضيات في الحياة بهدف صناعة انسان كويتي قادر على اكتساب الخبرات العلمية والعملية، وتحويل العلم الى عمل والخبرة الى إنجاز.

بدورها، استذكرت الموجهة العامة للرياضيات، رئيسة مشروع نادي الرياضيات حصة العلي مقولة صاحب السمو امير البلاد الذي قال فيها: "إن أغلى ثرواتنا هم أبناؤنا وأفضل استثماراتنا الاستثمار في تنمية قدراتهم ومهاراتهم، فهم محور أي تنمية وغايتها ووسيلتها، والتنمية الحقة هي التي تتخذ من الإنسان محورا ومن العلم سبيلا ومن الإخلاص دافعا، وأكبر أمنياتي بناء الإنسان الكويتي وتنمية قدراته ليكون قادرا على بناء وتنمية وطنه"، مؤكدة "الحرص والسعي المتواصل لتحقيق تلك الامنيات".

وأوضحت العلي أنه من هذا المنطلق بدأت فكرة إنشاء نادٍ للرياضيات التطبيقية في مدارس المرحلة الابتدائية، وذلك بالتوأمة التي حصلت بين مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع ووزارة التربية، حيث تم تشكيل لجنة إنشاء نادي الرياضيات في يناير 2014، وكان من أهم إنجازاتها إنشاء 50 ناديا للرياضيات في مدارس المرحلة الابتدائية في مختلف المناطق التعليمية بالكويت، وقام مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع بتزويد هذه المدارس بالحقائب التعليمية.

ولفتت إلى أن المسابقة الوطنية للرياضيات التطبيقية (الرياضيات حياة) التي شاركت فيها أغلبية مدارس المرحلة الابتدائية من مختلف مناطق الكويت بواقع أربعة تلاميذ من كل مدرسة من الصف الخامس لكل مشروع، تهدف الى إعداد الطالب الكويتي القادر على اكتساب الخبرات العلمية والعملية، وعلى تحويل العلم إلى عمل والخبرة إلى إنجاز، وتنشئة متعلم مؤهل للمساهمة الفعالة في بناء المجتمع ومستعد لمواجهة الصعاب وإعطاء المشكلات حجمها الطبيعي.

back to top