بين تأكيد أميركي ونفي ايراني.. هل قصفت ايران مواقع داعش في العراق؟

نشر في 03-12-2014 | 14:08
آخر تحديث 03-12-2014 | 14:08
No Image Caption
رفضت ايران الأربعاء تأكيد أو نفي شن غارات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق كما أعلن البنتاغون.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية مرضية افخم في تصريح صحافي "لم يحصل تغيير في سياسة ايران لتقديم دعم واستشارات للمسؤولين العراقيين في المعركة ضد داعش" في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضافت "لا اؤكد هذه المعلومات حول تعاون عسكري مع العراق، نحن نقدم دعماً عسكرياً واستشارات في إطار القوانين الدولية" وذلك رداً على سؤال حول معلومات أشارت إلى قيام مقاتلات ايرانية بقصف مواقع لتنظيم الدولة الأسلامية شرق العراق.

وكان البنتاغون أعلن الثلاثاء أن مقاتلات ايرانية شنت ضربات على تنظيم الدولة الإسلامية في شرق العراق خلال الأيام الأخيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي لوكالة فرانس برس الثلاثاء "لدينا مؤشرات إلى أنهم "الايرانيون" شنوا غارات جوية بواسطة طائرات فانتوم اف-4 خلال الأيام الأخيرة".

وجاءت تصريحات كيربي بعدما عرضت قناة الجزيرة القطرية مشاهد لطائرات يبدو أنها مقاتلات "اف 4" شبيهة بتلك التي يستخدمها سلاح الجو الإيراني، وكانت هذه المقاتلات تهاجم أهدافاً في محافظة ديالى المحاذية لايران.

وقد وضعت ايران في تصرف العراق مقاتلات من طراز سوخوي "سو 25". وسرت معلومات أن طيارين ايرانيين يقودون تلك الطائرات.

وأكدت وسائل اعلام ومسؤولون عسكريون وسياسيون ايرانيون عدة مرات في الأشهر الماضية أن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني لعب دوراً حاسماً في تحرير عدة بلدات ومناطق عراقية من أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية".

ونشرت وسائل الإعلام الايرانية عدة صور للجنرال سليماني وهو برفقة عسكريين ومقاتلين أكراد عراقيين ميدانياً.

back to top