«حماس» تعتصم وتتظاهر رفضاً لـ «قرار القسّام»

نشر في 07-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 07-02-2015 | 00:01
البرلمان البلجيكي يتجه إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية
تجمع المئات من عناصر "حماس" أمام مقر السفارة المصرية في مدينة غزة أمس، في اعتصام دعت إليه الحركة للتنديد بقرار محكمة مصرية اعتبار كتائب "عز الدين القسّام" الجناح العسكري لحماس "جماعة إرهابية"، بينما شارك المئات في تظاهرات بالقرب من الحدود بين مصر، تنديداً بقرار المحكمة نفسه.

وأدى المشاركون في الاعتصام صلاة الجمعة أمام مقر السفارة غرب مدينة غزة المغلق منذ عدة سنوات، مرددين هتافات من بينها "يا قسّام يا قسّام كلنا مقاومة"، كما رفعوا لافتات كتب على واحدة منها "القسّام فخر الأمة، القسام ليس إرهاب".

ورفع المشاركون في التجمع أعلام مصر ورايات "حماس" الخضراء.

وقال القيادي في "حماس" صلاح البردويل خلال الاعتصام، إن "القرار ظالم وندعو السلطات المصرية إلى إلغائه"، مضيفاً أن "سلاح القسام والمقاومة الفلسطينية سيظل موجها للعدو الصهيوني لا يلوث نفسه بالدم العربي".

وأكد أن "من يعبث بأمن مصر وسيناء هم أعداء مصر لا حركة حماس والقسام"، مشدداً على أن "العدو الصهيوني هو الذي يعبث بأمن مصر".

وأعلنت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة فى حكمها باعتبار كتائب القسام "جماعة إرهابية" في 31 يناير، أن الأوراق التي قدمها مقيم الدعوى "أثبتت ارتكاب الجماعة تفجيرات حصدت الأرواح، وأتلفت منشآت واستهدفت قوات الأمن".

ورفضت حركتا حماس والجهاد الإسلامي القرار الذي قالتا إنه "يخدم الاحتلال" الإسرائيلي.

على صعيد منفصل، ذكر تقرير أن البرلمان البلجيكي صادق في وقت متأخر أمس الأول على مشروع قرار يدعو إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

وقالت وكالة أنباء بلجا البلجيكية، إن القرار الذي طرحه الحزب الليبرالي المنتمي إليه رئيس الوزراء شارل ميشيل وثلاثة أحزاب أخرى في الائتلاف الحاكم يدعو الحكومة إلى الاعتراف بدولة فلسطين "في أكثر لحظة ملائمة". وينص القرار على ضرورة أن تأخذ الحكومة في الحسبان التأثير المحتمل على المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين، والمشاورات داخل الاتحاد الأوروبي، وتأسيس حكومة فلسطينية تسيطر على سائر الأراضي الفلسطينية.

ودعمت البرلمانات في بريطانيا وإسبانيا وفرنسا وايرلندا والبرتغال رمزياً دولة فلسطينية، بينما اعترفت الحكومة في السويد رسميا بالدولة. كما أعطى البرلمان الأوروبي مساندته للدولة الفلسطينية في ديسمبر الماضي.

(غزة، بروكسل ــ أ ف ب، د ب أ)

back to top