طرح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع هنا اليوم مبادرة لانتخاب رئيس جديد للبنان خلال الجلسة التشريعية التي سيعقدها المجلس النيابي غدا من اجل تفادي تمديد ولاية المجلس او الدخول في فراغ يشمل رئاسة الجمهورية والسلطتين التشريعية والتنفيذية.

وطالب جعجع خلال مؤتمر صحفي كل الكتل النيابية بالمشاركة في الجلسة التي يعقدها المجلس النيابي غدا و"انتخاب رئيس جديد للجمهورية ثم تعديل المهل القانونية لاجراء انتخابات نيابية جديدة وتفادي تمديد ولاية المجلس النيابي الحالي".

Ad

وقال ان عدم التمديد للمجلس النيابي الحالي في حال عدم انتخاب رئيس سيدخل البلد في فراغ دستوري كامل مضيفا ان " الحكومة تفقد شرعيتها الدستورية بانتهاء ولاية المجلس الحالي ليشمل الفراغ الرئاسة الاولى والسلطتين التشريعية والتنفيذية في البلاد".

واتهم جعجع تكتل (التغيير والاصلاح) النيابي الذي يرأسه النائب ميشال عون بالتخطيط "لايصال لبنان الى فراغ كامل وتدمير النظام الحالي القائم في البلاد" مؤكدا انه لا يمكن للكتل المسيحية "بناء دولة ونظام جديد وحدها" واصفا هذا الطرح بالتدميري للدولة والنظام في لبنان.

واعرب جعجع عن استعداده لسحب ترشيحه الرئاسي والاتفاق مع عون على مرشح ثالث لرئاسة الجمهورية في لبنان لافتا الى استعداده للاعتراف بنجاح عون وتهنئته في حال تمكن من الحصول على عدد الاصوات الكافية لوصوله الى رئاسة الجمهورية.

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري دعا النواب الى جلسة غدا لبحث مشروع قانون مقدم من احد النواب يطلب فيه تمديد ولاية مجلس النواب التي تنتهي في 20 نوفمبر الجاري عامين وسبعة اشهر بسبب الظروف الاستثنائية في لبنان.

يذكر ان معظم الكتل النيابية اللبنانية وافقت على التصويت لصالح التمديد للمجلس النيابي في جلسة الغد بعد تعذر اجراء الانتخابات النيابية في موعدها القانوني منتصف الشهر الجاري فيما اعلنت كتلتا (التغيير والاصلاح) و(الكتائب اللبنانية) رفضهما لتمديد ولاية المجلس.