نهائي مونديال 2022 في اليوم الوطني لقطر

نشر في 21-03-2015 | 00:03
آخر تحديث 21-03-2015 | 00:03
No Image Caption
أشارت تقارير صحافية إلى وجود توجه كبير لدى بعض الاتحادات، لمحاولة توحيد الرؤى حول دعم مرشح واحد ضد السويسري بلاتر.
أكد المتحدث باسم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أمس الأول الخميس، أن المباراة النهائية لمونديال 2022 في قطر ستقام في 18 ديسمبر.

وشدد مدير الاتصالات في الفيفا والتر دي غريغوريو على أن اللجنة التنفيذية التي اجتمعت الخميس في زيوريخ "قررت اقامة المباراة النهائية يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر المصادف لليوم الوطني في قطر، ضمن بطولة تستمر مبدئيا 28 يوماً".

وهذه المدة المحددة هي أقصر من المعتاد بأربعة ايام على ان يبدأ المونديال في 21 نوفمبر، وأوضح دي غريغوريو أن هذا القرار اتخذ بعد مشاورات مع الاتحادات وممثلي الأندية.

ونقل الفيفا اقامة المونديال من الفترة التقليدية في يونيو- يوليو، لأن درجة الحرارة تكون مرتفعة جداً في هذه الفترة في قطر، ولأن معظم البطولات تتوقف في هذه الفترة خصوصا في أوروبا.

وختم "ان الخطوة المقبلة ستتضمن محادثات عدة تتعلق اساسا بروزنامة الاتحاد الدولي".

مرشح واحد في مواجهة بلاتر

لم تحجب اجتماعات المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم التي ستناقش تحديد توقيت مونديال 2022 المقررة أمس واليوم في زيوريخ، الاهتمام عن الاتصالات الدائرة والمتعلقة، سواء بانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أو بانتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي.

وتقام انتخابات رئاسة الفيفا في 29 مايو المقبل ويتنافس عليها الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر، ونائبه الأردني الأمير علي بن الحسين، ورئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ، والنجم البرتغالي السابق لويس فيغو، في حين تقام انتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي في 30 ابريل المقبل في العاصمة البحرينية المنامة.

واتجهت الأنظار في زيوريخ إلى الاجتماعات الجانبية التي يعقدها المعنيون في الشأن الانتخابي، وأهمها جلسة الغذاء المطولة التي عقدها المرشح الرئاسي الأمير علي بن الحسين مع رئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني في فندق "بور او لاك" في زيوريخ، والتي كان طبقها الرئيسي الانتخابات الرئاسية.

وتشير المعلومات المتوافرة في معسكر المرشح الأردني، الذي يحظى بدعم بلاتيني، إلى أن العمل يجري حالياً على توحيد الرؤى للوصول الى مرشح واحد يواجه الرئيس الحالي جوزيف بلاتر، الذي يملك العديد من المفاتيح، خصوصا أنه قابع على عرش (فيفا) منذ عام 1998.

في المقابل يرفض بلاتر جميع المحاولات لإقناعه بالظهور في مناظرات تلفزيونية علنية، في حين كان باقي الأسماء المرشحة لمنافسته على رئاسة الفيفا، أعلنوا ترحيبهم بأي مناظرات.

ونقلت جريدة "التلغراف" البريطانية معلومات عن محاولات حثيثة من جانب "بي بي سي" و"سكاي سبورت"، لتنظيم مناظرات علنية بين المرشحين لرئاسة الفيفا، على أن يكون استاد ويمبلي مكاناً لها، لكن بلاتر رفض الظهور في هذه المناظرات، والتي كان من المقرر بثها على الهواء مباشرة، في حين رحب الأمير علي بن الحسين، ولويس فيغو، وميكايل فان براغ ، وهو الثلاثي المرشح لمنافسة بلاتر، بهذه المناظرات.

فرنسا تنظم مونديال 2019 للسيدات

من ناحية اخرى، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، أمس الأول الخميس، أن فرنسا حصلت على شرف تنظيم مونديال 2019 للسيدات.

وكانت فرنسا تتنافس مع كوريا الجنوبية على استضافة هذا الحدث، علما بأنها لم تنظم في السابق أي نسخة من مونديال السيدات.

وأوضح الفيفا أن فرنسا حصلت على اجماع اعضاء اللجنة التنفيذية

وهناك 11 مدينة فرنسية مرشحة لاستضافة مباريات هذا المونديال، ويتوجب اختيار 9 فقط من بين مدن اوكسير، وغرونوبل، ولوهافر، وليون، ومونبلييه، ونانسي، ونيس، وباريس، ورينس، ورين، وفالنسيان.

وستقام مباراتا الافتتاح والختام على المعلب الجديد في ليون.

الذوادي يرحب بقرار «تنفيذية الفيفا»

رحب القطري حسن الذوادي الأمين العام للجنة المحلية المنظمة لكأس العالم 2022 من زيوريخ بقرار اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، بإقامة مونديال قطر في الشتاء، من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022.

وقال الذوادي إن الاتحاد الدولي لكرة القدم: "حسم النقاش الذي دار في الفترة الماضية حول توقيت مونديال قطر"، مضيفا: "نحن أعلنا سابقا أننا في اللجنة المحلية لمونديال قطر 2202 ملتزمون بكل القرارات التي تتخذ من قبل الاتحاد".

وشدد على ان الخطط الخاصة بمونديال قطر 2022 تسير حسبما كان مخططا لها في السابق، وأن العمل في تكنولوجيا التبريد جار، وملتزمون به، كما يجري العمل في كل المخططات السابقة كما تم الاتفاق عليه".

وأضاف الرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة لكأس العالم (قطر 2022) ان اللجنة المحلية "مستمرة في تنفيذ تقنية تبريد الملاعب وخارجها"، موضحا أن "هذه التقنية تعتبر إرثا للمستقبل، وتعتمد على أبحاث واستثمارات وصناعات تكنولوجية، وهذه امور نحن ملتزمون بها في كل الحالات، اذ ستخدم هذه التكنولوجيا الاجيال القادمة".

وحول ضغط جدول مباريات مونديال قطر أفاد بأن الاتحاد الدولي اتخذ قرارا في الاجتماع بأن المونديال سيلعب في 28 يوما حسب الاجندة الدولية، مبينا أن العمل يجري في تشييد الملاعب الخاصة باستضافة الحدث، وسيتم اعلانها في الوقت المحدد من قبل اللجنة وهناك ترتيبات خاصة بهذا الحدث، وسيتم إعلان ملعب الريان في ابريل القادم، وخلال العام الحالي سيتم اعلان اكثر من ملعب خاص بالمونديال.

back to top